توفير بيئة أكاديمية لإعداد خريجين وباحثين متميزين في مجال تقنيات التعليم، ومهارات البحث العلمي، وخدمة المجتمع.
يتوقع من خريجي البرنامج أن يكونوا قادرين على:
- إعداد وتأهيل خريجين ذوي كفاءة في مجال تخطيط وتصميم وتطوير وتقويم تقنيات التعليم؛ لتلبية احتياجات سوق العمل.
- استحداث واعتماد برامج تعليمية في تقنيات التعليم تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.
- إجراء البحوث في مجالات تقنيات التعليم ومستحدثاتها مثل: التعلم عبر الموبايل، الويب الدلالي، والحوسبة السحابية وغيرها من المستحدثات.
- دعم البحث العلمي، وتنمية المواهب البحثية، وتبادل الخبرات البحثية بين القسم ونظيره على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
- تأسيس علاقة شراكة بين القسم وبين المجتمع للمساهمة الجادة في حل مشاكل المجتمع من خلال الاهتمام بالبحث العلمي والتدريب في مجالات التربية والتعليم وتصميم المقررات الإلكترونية.
بنهاية البرنامج يتوقع أن يكتسب الخريجين الخصائص التالي:
- إعداد وتأهيل خريجين ذوي كفاءة عالية في مجال تقنيات التعليم لتلبية احتياجات المجتمع.
- إعداد المتخصصين في مجال تحليل البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء، وتوفير حاجة السوق المحلية والإقليمية لهذا المجال المتطور..
- إعداد خريجين ذو كفاءة عالية في مجالات التعلم الإلكتروني لتلبية حاجات سوق العمل.
- تزويد الخريجين بالمهارات المعرفية والعقلية التحليلية والعملية التي تتعلق بعمليات الفهم والتصميم والإنتاج للمستحدثات التكنولوجية (تصميم المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية).
- تمكين الخريج من التدريب على أحدث البرامج التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني بما ينعكس على إحداث التعلم الإيجابي لدى الطلاب في مؤسسات التعليم.
- إكساب الخريجين مهارات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- تمكين الخريجين من تطوير خطط التدريس وتنفيذها بالطرق التكنولوجية الحديثة.
- تمكين الخريج من استخدام ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية بما يتفق مع أولويات ورؤية 2030 في مدارس ومؤسسات التعليم.
1- المعرفة:
يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:
1-1 أن يعرف التقنية والمفاهيم ذات الصلة.
1-2 أن يتعرف على مناهج البحث المختلفة.
1-3 أن يكتشف المشكلات في مجال تقنيات التعليم.
1-4 أن يوضح السمات الواجب توافرها في الباحث.
1-5 أن يعرف الاتجاهات الحديثة في تقنيات التعليم وكيفية توظيفها فى العملية التعليمية.
2 - المهارات المعرفية
يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:
2-1 أن يكتسب مهارات القراءة العلمية الفعالة بما يتناسب مع تطورات العصر الرقمي.
2-2 أن يكتسب مهارات البحث من خلال مصادر المعرفة الرقمية والتقنيات الحديثة.
2-3 أن يعد خطة البحث بالطريقة التي تساعده على إنجاز البحث بدقة وسهولة.
2-4 أن يكتسب مهارات التحليل الإحصائي باستخدام بعض البرامج الإحصائي SPSS.
3 - مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية
يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:
3-1 ينجز الطالب التكليفات والمهام المطلوبة بإتقان
3-2 يعمل الطالب ضمن فريق بفاعلية
3-3 يلتزم الطالب بالأخلاقيات العالية على المستوى الشخصي والاجتماعي
4 - مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية
يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:
4-1 يتواصل الطالب مع زملائه وأستاذ المقرر بفاعلية
4-2 يعد الطالب العروض التقديمية والتقارير البحثية باستخدام البرامج المناسبة بإتقان
4-3 يستخدم الطالب قواعد البيانات الرقمية ومواقع الويب بفاعلية
بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، المطلوب من المتقدم ما يلي:
1- أن يستوفي جميع الإجراءات التي يقرها القسم والكلية من مقابلات شخصية واختبارات القبول.
2- الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جداً من جامعة سعودية أو جامعة معترف بها.
3- الحصول على درجة 65% في اختبار القدرات العامة للجامعيين.
4- الحصول على ما لا يقل عن "52" درجة في اختبار كفايات اللغة الانجليزية من المركز الوطني للقياس والتقويم، أو 3.5 في اختبار الايلتس IELTS.
5- أن يخضع لمعايير المفاضلة بين المتقدمين للقبول في مرحلة الماجستير.
6- الحصول على الدبلوم العام في التربية إذا كان الطالب متخرجاً من كلية غير تربوية.
7- إحضار تزكيتين علميتين من أعضاء هيئة تدريس سبق أن درسوه في المرحلة الجامعية.
مكونات الخطة الدراسية |
عدد المقررات |
الساعات المعتمدة |
النسبة المئوية |
|
المقررات الدراسية |
إجباري |
17 |
36 |
90% |
اختياري |
2 |
2 |
5% |
|
مشروع التخرج (إن وجد) |
1 |
2 |
5% |
|
الرسالة العلمية (إن وجدت) |
- |
- |
- |
|
التدريب الميداني (إن وجد) |
- |
- |
- |
|
الإجمالي |
20 |
40 |
100% |
م |
رقم المقرر ورمزه |
اسم المقرر |
إجباري- اختياري |
عدد الوحدات |
الفصل الدراسي الأول |
||||
1 |
500 تقن |
أسس وأصول تقنيات التعليم |
إجباري |
2 |
2 |
511 نفس |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
إجباري |
2 |
3 |
500 ترب |
أصول التربية الإسلامية |
إجباري |
2 |
4 |
521 تقن |
تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم |
إجباري |
2(1+2) |
5 |
501 تقن |
قراءات في تقنيات التعليم باللغة الإنجليزية |
إجباري |
2 |
المجموع |
10 |
|||
الفصل الدراسي الثاني |
||||
1 |
502 تقن |
التصميم التعليمي |
إجباري |
2 |
2 |
510 تقن |
الثقافة البصرية |
إجباري |
2(1+2) |
3 |
511 تقن |
تكنولوجيا المعلومات في التعليم |
إجباري |
2 |
4 |
503 نهج |
المنهج ونظريات التعلم |
إجباري |
2 |
5 |
512 نفس |
الإحصاء التربوي |
إجباري |
3(2+2) |
6 |
506 نهج |
تقويم المنهج وتطويره |
إجباري |
2 |
المجموع |
13 |
|||
الفصل الدراسي الثالث |
||||
1 |
505 تقن |
التعليم عن بعد |
إجباري |
2(1+2) |
2 |
508 تقن |
حلقة بحث في تقنيات التعليم |
إجباري |
2 |
3 |
512 تقن |
الاستراتيجيات التعليمية في البيئات الإلكترونية |
إجباري |
2(1+2) |
4 |
510 نهج |
قضايا تربوية |
إجباري |
2 |
5 |
504 تقن |
تطبيقات الإنترنت في التعليم |
إجباري |
2(1+2) |
المجموع |
10 |
|||
الفصل الدراسي الرابع |
||||
1 |
507 تقن |
إنتاج المصادر الرقمية |
إجباري |
3(1+4) |
2 |
509 تقن |
التصميم الإلكتروني |
إجباري |
3(2+2) |
3 |
560 تقن |
مشروع بحث |
إجباري |
3 |
المجموع |
9 |
|||
مجموع الساعات الكلية |
40 ساعة |
م |
الاسم |
الدور |
الصفة |
|
د. عبد الله سعد العمري |
أستاذ تقنيات التعليم المشارك - جامعة الملك خالد |
رئيسًا |
|
أ. د. أحمد صادق عبد المجيد |
أستاذ تقنيات التعليم - جامعة الملك خالد |
عضواً |
|
د. عبد الله بن سيف العيبان |
أستاذ تقنيات التعليم المساعد - جامعة الملك خالد |
مقرراً |
|
د. عبد الله يحيى محيا |
أستاذ تقنيات التعليم المشارك - جامعة الملك خالد |
عضواً |
|
أ. هند منصور عبد الرحمن آل رفيدة |
مشرفة قسم التعلم الإلكتروني بتعليم عسير |
عضواً |
|
أ. سراء سعد عمير القحطاني |
بعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد |
عضواً |
|
أ. آمل عامر آل مريع عسيري |
مديرة وحدة تطوير المدارس |
عضواً |
|
أ. عبد الرحمن حسين يحيى العبدلي |
مشرف تربوي - إدارة تعليم جازان |
عضواً |
|
أ. سعيد علي عبد الرحمن الشهري |
مدير مركز موهبة بالثانوية الأولى بعسير |
عضواً |
|
أ. عبير سعد عبد العزيز أبو ملحة |
معلمه |
عضواً |
|
ا. صالح عبد الله محمد العمري |
معلم |
عضواً |
|
محمد أحمد إبراهيم مسملي |
معلم |
عضواً |
|
نايف سعيد أبو ذيب |
معلم |
عضواً |
|
سعود علي القحطاني |
معلم |
عضواً |
|
سارة سعيد القحطاني |
معلمة |
عضواً |
|
شايع سعود القحطاني |
معلم |
عضواً |
|
ياسر محمد الأسمري |
معلم |
عضواً |
|
محمد فتح الدين بكماني |
معلم |
عضواً |
|
عبد العزيز عبدا لله القحطاني |
معلم |
عضواً |
|
أحلام سعيد آل صمغان |
معلمة |
عضواً |
|
خالد أحمد علي عسيري |
معلم |
عضواً |
|
احمد بن محمد علي مشيخي |
معلم |
عضواً |
|
عبد العزيز يحيى الفيفي |
معلم |
عضواً |
|
عبد المجيد محمد العسيري |
معلم |
عضواً |
- المشاركة في تطوير رسالة البرنامج وأهدافه بما يلي متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي ومتطلبات السوق وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
- المشاركة في تقييم الخصائص العامة لخريجي البرنامج وتطويرها.
- المشاركة في تطوير مخرجات التعلم للبرنامج.
- توطيد العلاقة بين البرنامج وجهات التوظيف ومؤسسات المجتمع المختلفة.
- المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل.
- مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.
- الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة برسالة البرنامج وأهدافه وأنشطته.
- مناقشة تقارير مؤشرات الأداء، والمقارنات المرجعية الخارجية للبرنامج.
- مناقشة تقارير معايير التقويم الذاتي والدراسة الذاتية للبرنامج.
- تقديم التوصيات التطويرية المناسبة
- استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس
- استطلاع رأي الخريجين
- استطلاع رأي اللجنة الاستشارية
- استطلاع رأي طلبة البرنامج
- استطلاع رأي جهات التوظيف