دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص التوجيه والإرشاد النفسي

.

 

 

إعداد كوادر مؤهلة مهنيًا وبحثيًا بأعلى معايير التميز والكفاءة في مجال التوجيه والإرشاد النفسي للمشاركة في تلبية احتياجات المجتمع ومؤسساته بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

.

 

 

سعيًا لتحقيق رسالة البرنامج، فإنه يسعى لتحقيق الأهداف الآتية:

  1. تمكين الخريجين من المعرفة والمهارات المتخصصة في مجال التوجيه والإرشاد النفسي.
  2. تقديم بحوث علمية تسهم في حل مشكلات المجتمع بمناهج مبتكرة واستراتيجيات التغير الممكنة.
  3. إعداد كوادر متخصصة لسد احتياجات المجتمع للاستشارات والتدريب في مجال التوجيه والإرشاد النفسي.
  4. إكساب الخريجين أخلاقيات الممارسة المهنية المتخصصة وتطويرها من خلال التدريب المتخصص.
  5. تقديم خدمات مساندة تعليمية واستشارية متميزة للطلبة أثناء التعليم وبعد التخرج للمواءمة مع احتياجات سوق العمل.

 

.

 

 

يتوقع بنهاية دراسة البرنامج أن يمتلك الخريج الخصائص التالية:

  1. التميز بالأخلاقيات والقيم الإسلامية الأصيلة في التوجيه والإرشاد النفسي.
  2. المعارف العميقة ذات الصلة بمجال التوجيه والإرشاد النفسي.
  3. مهارات تطبيق المعرفة التخصصية للعمل مع الأفراد والجماعات متنوعة الخلفيات ومتعددة الثقافات.
  4. مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات في سياق التقييم والتشخيص للإرشاد والعلاج النفسي.
  5. كفاءة معرفية ومهارية في مجال التقنيات الرقمية في التوجيه والإرشاد النفسي.
  6. إدارة الذات والعلاقات في الممارسة المهنية القائمة على الأدلة.
  7. إدارة العمل وتقييم المخاطر في قيادة العمل الإرشادي والعلاجي.
  8. الوعي بالثقافات والأنظمة والتوجهات والقضايا المحلية والعالمية.
  9. المساهمة في خدمة القضايا المجتمعية والأعمال التطوعية تحقيقًا للاستراتيجيات الوطنية.

    .

     

     

    1- المعرفة والفهم:

    ع1 معرفة عميقة شاملة لمفاهيم التعلم والنمو والتوجيه والإرشاد النفسي ومبادئه الأخلاقية وقضاياه ومهارات ممارسيه.

    ع2 معرفةً شاملةً ومترابطةً لنظريات التوجيه والإرشاد النفسي وبناء وتنفيذ وتقويم برامجه.

    ع3 معرفةً تفصيلية بالتصورات النظرية للتعلم والنمو لأسباب وتقييم وتشخيص المشكلات والاضطرابات النفسية.

    ع4 معرفة واسعة لمفهوم البحث العلمي ومهاراته، ومناهجه، وأدواته، وإجراءاته وتحليل بياناته.

    2 - المهارات

    م1 يُطبق تدخلات إرشادية وعلاجية متطورة مستنيرة بنتائج البحوث والدراسات لتحقق النمو الشامل لشخصية الأفراد وتراعي الفروق الفردية والاختلافات الثقافية واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.

    م2 يقترح تصورات وحلولاً علمية مبتكرة للمشكلات والاضطرابات النفسية في ضوء الاتجاهات النظرية الحديثة للتعلم والإرشاد.

    م3 يوظف مناهج البحث والاختبارات والمقاييس والأساليب الإحصائية في البحوث والمشروعات المرتبطة بمجال التوجيه والإرشاد النفسي.

    م4 يطبق بكفاءة الأدوات الرقمية وتقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة في مجال التوجيه والإرشاد النفسي.

    3 - القيم

    ق1 التزام بالنزاهة والممارسات الأخلاقية المهنية والأكاديمية في مجال التوجيه والإرشاد النفسي.

    ق2 مسؤولية تطوير خبراته الشخصية والمهنية ذاتيًا وبشكل مستمر في مجال التوجيه والإرشاد النفسي.

    ق3 المرونة في قيادة المجموعات البحثية والمهنية.

    شروط القبول

     

     

    تخضع شروط القبول العامة في البرنامج وفقًا لما نصت عليه المواد:13،14،15،17،18من اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات وقواعدها التنفيذية بجامعة الملك خالد، كما يشترط أيضًا ما يلي:
    1- الحصول على درجة الماجستير في تخصص التوجيه والإرشاد النفسي من جامعة معترف بها، وبتقدير لا يقل عن جيد جدًا.
    2- الحصول على ما لا يقل عن (400) أربعمئة درجة في اختبار التوفل (TOEFL) أو ما يعادلها من الاختبارات الأخرى كاختبار كفايات اللغة الإنجليزية .(STEP)
    3- اجتياز الاختبارات التي يعقدها القسم للمتقدمين.
    4- يخضع المتقدم للمقابلة الشخصية التي يجريها القسم أو الكلية.
    5- التفرغ التام لدراسة الدكتوراه.
    6- تقديم تزكيتان علميتان من أساتذة الطالب في مرحلة الماجستير.

    .


     

    .

     

     

    .
     

    مكونات الخطة الدراسية

    عدد المقررات

    الساعات المعتمدة

    النسبة المئوية

    المقررات الدراسية

    إجباري

    17

    36

    60%

    اختياري

    -

    -

    -

    مشروع التخرج (إن وجد)

    -

    -

    -

    الرسالة العلمية (إن وجدت)

    1

    20

    33.33%

    التدريب الميداني (إن وجد)

    1

    4

    6.77%

    أخرى ( ........)

    -

    -

    -

    الإجمالي

    19

    60

    100%

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    .

     

     

    المستوى

    رمز المقرر

    اسم المقرر

    إجباري

    أو اختياري

    المتطلبات السابقة

    الساعات المعتمدة

    المستوى

    1

    700نفس

    مناهج البحث (متقدم)

    إجباري

    لا يوجد

    2

    700نهج

    نظريات المنهج ونماذجه

    إجباري

    لا يوجد

    2

    715نفس

    نظريات التعلم.

    إجباري

    لا يوجد

    3

    720 نفس

    نصوص باللغة الإنجليزية في الإرشاد النفسي

    إجباري

    لا يوجد

    2

    المستوى

     2

    700 ترب

    التربية الإسلامية والقضايا التربوية المعاصرة

    إجباري

    لا يوجد

    2

    725 نفس

    النمو (دورة حياة الإنسان).

    إجباري

    لا يوجد

    3

    730نفس

    القضايا الأخلاقية والقانونية في الإرشاد النفسي

    اختياري

    لا يوجد

    2

    735 نفس

    الاختبارات والمقاييس النفسية

    إجباري

    لا يوجد

    2

    المستوى

    3

    701 نفس

    إحصاء استدلالي (1)

    إجباري

    لا يوجد

    2

    740 نفس

    الإرشاد الجماعي

    إجباري

    لا يوجد

    2

    745 نفس

    علم النفس المرضي.

    إجباري

    لا يوجد

    2

    750 نفس

    نظريات الإرشاد والعلاج النفسي المتقدم

    إجباري

    لا يوجد

    2

    المستوى

    4

    705 نفس

       إحصاء استدلالي (2)

    إجباري

    لا يوجد

    2

    755نفس

    تطبيقات إحصائية على الحاسب باستخدام SPSS

    إجباري

    لا يوجد

    2

    760 نفس

    فنيات ومهارات الإرشاد والعلاج النفسي

    إجباري

    لا يوجد

    2

    765 نفس

    بناء وتطبيق برامج الإرشاد والعلاج النفسي

    إجباري

    لا يوجد

    2

    770 نفس

    حلقة بحث

    إجباري

    لا يوجد

    2

    المستوى

    5، 6

    775 نفس

    التدريب الميداني

    إجباري

    لا يوجد

    4

    800 نفس

    رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية "التوجيه والإرشاد النفسي"

    إجباري

    جميع المقررات السابقة واجتياز اختبار الشامل

    20

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


     

    .


     

    مناهج البحث المتقدم
    نظريات المنهج ونماذجه
    نظريات التعلم
    اختبارات ومقاييس
    نصوص باللغة الإنجليزية في الإرشاد النفسي
    القضايا الأخلاقية والقانونية في الإرشاد النفسي
    النمو (دورة حياة الإنسان)
    التربية الإسلامية والقضايا التربوية المعاصرة
    الإرشاد الجماعي
    علم النفس المرضي
    نظريات الإرشاد والعلاج النفسي المتقدم
    إحصاء استدلالي (1)
    إحصاء استدلالي (2)
    بناء وتطبيق برامج الإرشاد والعلاج النفسي
    تطبيقات إحصائية على الحاسب باستخدام SPSS
    فنيات ومهارات الإرشاد والعلاج النفسي
    حلقة بحث
    التدريب الميداني
    رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية "التوجيه والإرشاد النفسي"

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


     

    .


     

    م

    الاسم

    الصفة

    الدور

    1

    أ.د/ يحى عبد الله الرافعي

    عضو هيئة تدريس

    رئيسًا

    2

    أ.د. علي سعيد العمري 

    عضو هيئة تدريس

    عضوًا

    3

    د. جبران يحى مخظي

    عضو هيئة تدريس

    عضوًا

    4

    د. صالحة أحمد عسيري

    عضو هيئة تدريس

    عضوًا

    5

    أ.د. بشرى إسماعيل أحمد أرنوط

    عضو هيئة تدريس

    عضوًا

    6

    أ.د/ خالد ناهس الرقاص

    المشرف على مركز الإرشاد والتوجيه بجامعة الملك سعود

    عضوًا

    7

    د. عبد الله علي أبو عراد

    رئيس قسم علم النفس بجامعة بيشة

    عضوًا

    8

    د/ تركي محمد أل متعب

    مدير مستشفى الصحة النفسية بعسير

    عضوًا

    9

    أ. عبد الله أل دربا

    أخصائي أول نفسي بمستشفى الصحة النفسية بعسير

    عضوًا

    10

    عمر علي محمد الشهراني

    طالب بالبرنامج

    عضوًا

    11

    د/ حنان حميد السفياني

    خريجة البرنامج

    عضوًا

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    .


     

    1. المشاركة في تطوير رسالة البرنامج وأهدافه بما يلبي متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي ومتطلبات سوق العمل، وبما يُسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
    2. المشاركة في تقييم الخصائص العامة لخريجي البرنامج وتطويرها.
    3. توطيد العلاقة بين البرنامج وجهات التوظيف ومؤسسات المجتمع المختلفة.
    4. المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل.
    5. مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين
    6. الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة برسالة البرنامج وأهدافه وانشطته.
    7. مناقشة الخطة التنفيذية للبحث العلمي للبرنامج بما يحقق خدمة المجتمع السعودي وحل مشكلاته.
    8. مناقشة تقارير مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية الخارجية للبرنامج.

     

    .

     

     

    اللجنة الاستشارية

    https://forms.gle/gCib8VYaWMu9YEMC8

    الخريجين

    https://forms.gle/zkGXywv6ZJMrVQtb7

    أعضاء هيئة التدريس

    https://forms.gle/VSnRfuxJGofJbu167

     طلبة البرنامج

    https://forms.gle/Ad5AQqhN9KxxKD3M8

    جهات التوظيف

    https://forms.gle/ACbipxgzCDbf81qr7

     

    .