برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة

برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة

مسار (الإعاقة العقلية- الإعاقة البصرية – صعوبات التعلم)

.

 

 

إعداد كفاءات بحثية ومهنية في مجال التربية الخاصة، تلبي حاجات المجتمع السعودي وتحقق أهدافه وطموحاته، من خلال بيئة تعليمية مواكبة للمعايير العالمية.

 

.

 

 

  1. تمكين الخريجين من المعارف والمهارات المتخصصة في مجال التربية الخاصة.
  2. تمكين الخريجين من القيم وأخلاقيات العمل في مجال التربية الخاصة.
  3. تقديم بحوث علمية تسهم في حل المشكلات المتعلقة بالتربية الخاصة.
  4. تلبية احتياجات المجتمع من المتخصصين في مجال التربية الخاصة.

.

 

 

يتوقع بنهاية دراسة البرنامج أن يمتلك الخريج الخصائص التالية:

  1. امتلاك الأخلاقيات والقيم الإسلامية الأصيلة في مجال التربية الخاصة
  2. امتلاك المعرفة المتعمقة في التربية الخاصة.
  3. القدرة على حل المشكلات المعقدة والتفكير الناقد في التربية الخاصة.
  4. المبادرة والأصالة والإبداع في مجال التربية الخاصة.
  5. القدرة على تنفيذ البحوث العلمية في مجال التربية الخاصة.
  6. التحكم في التقنية وتوجيهها واستخدامها في مجال التربية الخاصة.
  7. التمكن من تقييم وتشخيص الإعاقات المختلفة وتقديم البرامج العلاجية لها.
  8. المرونة والتسامح وتحمل الضغوط في مجال التربية الخاصة.
  9. القيادة والتأثير الاجتماعي أثناء العمل بمجال التربية الخاصة.

.

 

 

نواتج تعلم مسار الإعاقة العقلية

المعرفة والفهم

ع1  يناقش الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة.

ع2  يشرح التوجهات الحديثة في مجال الإعاقة العقلية.

ع3  يوضح أحدث التطورات في الإحصاء ومناهج البحث وأسس وقواعد كتابة بحوث

     التربية الخاصة.

المهارات

م1  يُقَوِّمْ قضايا ومشكلات التربية الخاصة.

م2  يوظف الجوانب النظرية في حل قضايا ومشكلات الإعاقة العقلية.

م3  يوظف التقنية وقواعد البيانات الرقمية في تحقيق التطوير المهني والتواصل وإعداد  

      الأبحاث في مجال التربية الخاصة.

م4  يُعد تقريرًا بحثيًا حول مشكلة علمية في مجال الإعاقة العقلية.

القيم

ق1  يلتزم بالنزاهة الأكاديمية وأخلاقيات البحث العلمي.

ق2  يبادر في اتخاذ القرارات والعمل باستقلالية.

ق3  يشارك بفاعلية ضمن مجموعات العمل.

 

نواتج تعلم مسار الإعاقة البصرية

المعرفة والفهم

ع1  يناقش الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة.

ع2  يشرح التوجهات الحديثة في مجال الإعاقة البصرية.

ع3  يوضح أحدث التطورات في الإحصاء ومناهج البحث وأسس وقواعد كتابة بحوث

     التربية الخاصة.

المهارات

م1  يُقَوِّمْ قضايا ومشكلات التربية الخاصة.

م2  يوظف الجوانب النظرية في حل قضايا ومشكلات الإعاقة البصرية.

م3  يوظف التقنية وقواعد البيانات الرقمية في تحقيق التطوير المهني والتواصل وإعداد  

      الأبحاث في مجال التربية الخاصة.

م4  يُعد تقريرًا بحثيًا حول مشكلة علمية في مجال الإعاقة البصرية.

القيم

ق1  يلتزم بالنزاهة الأكاديمية وأخلاقيات البحث العلمي.

ق2  يبادر في اتخاذ القرارات والعمل باستقلالية.

ق3  يشارك بفاعلية ضمن مجموعات العمل.

 

نواتج تعلم مسار صعوبات التعلم

المعرفة والفهم

ع1  يناقش الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة.

ع2  يشرح التوجهات الحديثة في مجال صعوبات التعلم.

ع3  يوضح أحدث التطورات في الإحصاء ومناهج البحث وأسس وقواعد كتابة بحوث

     التربية الخاصة.

المهارات

م1  يُقَوِّمْ قضايا ومشكلات التربية الخاصة.

م2  يوظف الجوانب النظرية في حل قضايا ومشكلات صعوبات التعلم.

م3  يوظف التقنية وقواعد البيانات الرقمية في تحقيق التطوير المهني والتواصل وإعداد  

      الأبحاث في مجال التربية الخاصة.

م4  يُعد تقريرًا بحثيًا حول مشكلة علمية في مجال صعوبات التعلم.

القيم

ق1  يلتزم بالنزاهة الأكاديمية وأخلاقيات البحث العلمي.

ق2  يبادر في اتخاذ القرارات والعمل باستقلالية.

ق3  يشارك بفاعلية ضمن مجموعات العمل.

 

.

 

 

بالإضافة إلى ما ورد في لائحة المرحلة الجامعية بجامعة الملك خالد في المادتين (3، 4) وقواعدها التنفيذية، وشروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين 13 و15. يشترط لقبول الطلاب ما يلي:

  • أن يكون سعودي الجنسية، أو حاصلا على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
  • أن يكون حاصلا على تقدير (جيد) على الأقل في شهادة بكالوريوس في التربية الخاصة، ويجوز قبول الحاصلين على البكالوريوس من أحد التخصصات التربوية الأخرى.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • أن يكون لائقاً طبيا.
  • موافقة جهة العمل للموظف الذي يرغب في الالتحاق بالبرنامج.
  • اجتياز اختبار القدرات العامة للجامعيين بدرجة لا تقل عن 60%
  • تتم المفاضلة بين المتقدمين على أسس موضوعية.

وللمؤسسة التعليمية أن تضيف بعض الشروط التي تتناسب مع معاييرها.

.

 

 

.

 

 

النظام الثنائي

النظام الثلثي

.

 

 

مكونات الخطة الدراسية (مسار الإعاقة العقلية)

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

12

31

75.6 %

اختياري

5

4

9.8 %

مشروع التخرج (إن وجد)

-

-

-

الرسالة العلمية (إن وجدت)

1

6

14.6 %

التدريب الميداني (إن وجد)

-

-

-

أخرى ( ........)

-

-

-

الإجمالي

18

41

 

 


مكونات الخطة الدراسية (مسار الإعاقة البصرية)

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

12

28

68.3 %

اختياري

5

4

9.8 %

مشروع التخرج (إن وجد)

-

-

-

الرسالة العلمية (إن وجدت)

1

6

14.6 %

التدريب الميداني (إن وجد)

1

3

7.3 %

أخرى ( ........)

-

-

-

الإجمالي

19

41

 

 

مكونات الخطة الدراسية (مسار صعوبات التعلم)

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

12

31

75.6 %

اختياري

5

4

9.8 %

مشروع التخرج (إن وجد)

-

-

-

الرسالة العلمية (إن وجدت)

1

6

14.6 %

التدريب الميداني (إن وجد)

-

-

-

أخرى ( ........)

-

-

-

الإجمالي

18

41

 

 

 

.

 

 

 

مقررات البرنامج (مسار الإعاقة العقلية)

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

511 نفس - 3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

3

500 ترب- 3

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

2

601 خاص- 2

علم نفس النمو لذوي الاحتياجات الخاصة

إجباري

لا يوجد

2

611 خاص-3

اضطرابات التواصل لدى المعاقين عقلياً

إجباري

لا يوجد

3

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

اختياري

لا يوجد

2

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

اختياري

لا يوجد

2

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

2

512 نفس -3

الإحصاء التربوي

إجباري

لا يوجد

3

521 تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

إجباري

لا يوجد

2 (1+1)

607خاص-2

التدخل المبكر

إجباري

لا يوجد

2

612 خاص-3

الاختبارات والمقاييس في تقييم الإعاقة العقلية

إجباري

لا يوجد

3

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

اختياري

لا يوجد

2

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

اختياري

لا يوجد

2

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

3

608 خاص-2

تحليل السلوك التطبيقي

إجباري

لا يوجد

2

613خاص -3

متلازمات الإعاقة العقلية

إجباري

لا يوجد

3

614خاص-3

تصميم البرامج في مجال الإعاقة العقلية

إجباري

لا يوجد

3

616خاص -3

حلقة بحث في الإعاقة العقلية

إجباري

نفس 511

نفس 512

3

المستوى

4

619 خاص-6

رسالة ماجستير في مجال الإعاقة العقلية

إجباري

جميع المقررات

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(مسار الإعاقة البصرية)

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

511 نفس - 3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

3

500 ترب- 3

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

2

601 خاص- 2

علم نفس النمو لذوي الاحتياجات الخاصة

إجباري

لا يوجد

2

621 خاص-2

برايل متقدم

اختياري

لا يوجد

2

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

اختياري

لا يوجد

2

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

2

512 نفس -3

الإحصاء التربوي

إجباري

لا يوجد

3

521 تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

إجباري

لا يوجد

2 (1+1)

607خاص-2

التدخل المبكر

إجباري

لا يوجد

2

622 خاص- 3

استراتيجيات التدريس لذوي الإعاقة البصرية

إجباري

لا يوجد

3

623 خاص- 2

التقنيات المساعدة لذوي الإعاقة البصرية

إجباري

لا يوجد

2

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

اختياري

لا يوجد

2

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

اختياري

لا يوجد

2

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

3

608 خاص-2

تحليل السلوك التطبيقي

إجباري

لا يوجد

2

624 خاص-2

الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة البصرية

إجباري

لا يوجد

2

626 خاص-3

حلقة بحث في الإعاقة البصرية

إجباري

نفس 511

نفس 512

3

627 خاص -3

التدريب الميداني في مجال الإعاقة البصرية

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

4

629خاص -6

رسالة ماجستير في مجال الإعاقة البصرية

إجباري

جميع المقررات

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقررات البرنامج (مسار صعوبات التعلم)

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

511 نفس - 3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

3

500 ترب- 3

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

2

601 خاص- 2

علم نفس النمو لذوي الاحتياجات الخاصة

إجباري

لا يوجد

2

631خاص -3

الأطفال المعرضون لخطر صعوبات التعلم

إجباري

لا يوجد

3

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

اختياري

لا يوجد

2

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

اختياري

لا يوجد

2

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

2

512 نفس -3

الإحصاء التربوي

إجباري

لا يوجد

3

521 تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

إجباري

لا يوجد

2 (1+1)

607خاص-2

التدخل المبكر

إجباري

لا يوجد

2

632خاص- 3

صعوبات التعلم الأكاديمية

إجباري

لا يوجد

3

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

اختياري

لا يوجد

2

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

اختياري

لا يوجد

2

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

3

608 خاص-2

تحليل السلوك التطبيقي

إجباري

لا يوجد

2

633 خاص- 3

تطبيقات في تقييم وتشخيص صعوبات التعلم

إجباري

لا يوجد

3

634 خاص- 3

الموهوبون ذوو صعوبات التعلم

إجباري

لا يوجد

3

636خاص

حلقة بحث في صعوبات التعلم

إجباري

نفس 511

نفس 512

3

المستوى

4

639 خاص -6

رسالة ماجستير في مجال صعوبات التعلم

إجباري

جميع المقررات

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

توصيف مقررات البرنامج (مسار الإعاقة العقلية)

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

النظام الثنائي

النظام الثلثي

المستوى

1

511 نفس - 3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

----  

500 ترب- 3

أصول التربية الإسلامية

----  

601 خاص- 2

علم نفس النمو لذوي الاحتياجات الخاصة

----  

611 خاص-3

اضطرابات التواصل لدى المعاقين عقلياً

----

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

----

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

----

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

----

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

----

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

----

المستوى

2

512 نفس -3

الإحصاء التربوي

----

521 تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

----

607خاص-2

التدخل المبكر

----

612 خاص-3

الاختبارات والمقاييس في تقييم الإعاقة العقلية

----

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

----

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

----

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

----

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

----

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

----

المستوى

3

608 خاص-2

تحليل السلوك التطبيقي

----

613خاص -3

متلازمات الإعاقة العقلية

----

614خاص-3

تصميم البرامج في مجال الإعاقة العقلية

----

616خاص -3

حلقة بحث في الإعاقة العقلية

----

المستوى

4

619 خاص-6

رسالة ماجستير في مجال الإعاقة العقلية

----

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف مقررات البرنامج (مسار الإعاقة البصرية)

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

النظام الثنائي

النظام الثلثي

المستوى

1

511 نفس - 3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

----  

500 ترب- 3

أصول التربية الإسلامية

----  

601 خاص- 2

علم نفس النمو لذوي الاحتياجات الخاصة

----  

621 خاص-2

برايل متقدم

----  

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

----  

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

----  

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

----  

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

----  

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

----  

المستوى

2

512 نفس -3

الإحصاء التربوي

----  

521 تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

----  

607خاص-2

التدخل المبكر

----  

622 خاص- 3

استراتيجيات التدريس لذوي الإعاقة البصرية

----  

623 خاص- 2

التقنيات المساعدة لذوي الإعاقة البصرية

----  

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

----  

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

----  

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

----  

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

----  

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

----  

المستوى

3

608 خاص-2

تحليل السلوك التطبيقي

----  

624 خاص-2

الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة البصرية

----  

626 خاص-3

حلقة بحث في الإعاقة البصرية

----  

627 خاص -3

التدريب الميداني في مجال الإعاقة البصرية

----  

المستوى

4

629خاص -6

رسالة ماجستير في مجال الإعاقة البصرية

----  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيف مقررات البرنامج (مسار صعوبات التعلم)

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

النظام الثنائي

النظام الثلثي

المستوى

1

511 نفس - 3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

----  

500 ترب- 3

أصول التربية الإسلامية

----  

601 خاص- 2

علم نفس النمو لذوي الاحتياجات الخاصة

----  

631خاص -3

الأطفال المعرضون لخطر صعوبات التعلم

----  

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

----  

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

----  

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

----  

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

----  

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

----  

المستوى

2

512 نفس -3

الإحصاء التربوي

----  

521 تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

----  

607خاص-2

التدخل المبكر

----  

632خاص- 3

صعوبات التعلم الأكاديمية

----  

602 خاص-2

الإعاقات المتعددة

----  

603 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

----  

604خاص -2

فسيولوجيا الإعاقة

----  

605خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

----  

606خاص -2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

----  

المستوى

3

608 خاص-2

تحليل السلوك التطبيقي

----  

633 خاص- 3

تطبيقات في تقييم وتشخيص صعوبات التعلم

----  

634 خاص- 3

الموهوبون ذوو صعوبات التعلم

----  

636خاص

حلقة بحث في صعوبات التعلم

----  

المستوى

4

639 خاص -6

رسالة ماجستير في مجال صعوبات التعلم

----  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

م

الاسم

الصفة

الدور

1

د. ماجد سعيد أل دلهم

أستاذ مشارك التربية الخاصة – وكيل الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية

رئيسًا

2

د. خالد محمد أبوالغيث

أستاذ مساعد التربية الخاصة – رئيس قسم التربية الخاصة

عضوًا

3

د. بسمة فهد الشهراني

أستاذ مشارك التربية الخاصة – وكيلة قسم التربية الخاصة

عضوًا

4

أ.د. عمر عقيل علوان

أستاذ التربية الخاصة – جامعة الإمام محمد بن سعود

عضوا

5

اد. محمد يحيى أحمد صفحي

أستاذ التربية الخاصة – رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة جازان

عضوًا

6

أ. محمد مذكر

مدير التربية الخاصة بمنطقة عسير

عضوًا

7

أ. نورة محمد السرحاني

مديرة التربية الخاصة بمنطقة عسير

عضوًا

8

أ. حسين عوض القحطاني

ممثل لإدارة الجمعيات الأهلية للتربية الخاصة

عضوًا

9

أ. أمل سعد حسين القحطاني

ممثلة لإدارة الجمعيات الأهلية للتربية الخاصة

عضوًا

10

أ. سليمان علي الشهري

مشرف تربوي في مجال التربية الخاصة

عضوًا

11

أ. نالة علي محمد آل شيبان

مشرفة تربوي في مجال التربية الخاصة

عضوًا

12

أ. عبدالعزيز البسامي

معلم في مجال التربية الخاصة

عضوًا

13

أ. خديجة يحيى القحطاني

معلمة في مجال التربية الخاصة

عضوًا

14

أ. محمود علي الصغير

 مسئول بمراكز الرعاية النهارية لذوي الإعاقة

عضوًا

15

أ. متعب علي عسيري

العاملين في مراكز ذوي الإعاقة الخاصة.

عضوًا

16

أ. بسمة على الشهري

مديرة أحد مراكز الرعاية النهارية

عضوًا

17

د. محمد عبدربه الخوالدة

عضو هيئة تدريس بالبرنامج

عضوًا

18

د. جميلة مشبب آل راوي

عضو هيئة تدريس بالبرنامج

مقررًا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

تتمثَّل فيما يلي:

  1. المشاركة في تطوير رسالة البرنامج وأهدافه بما يلبي متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي، ومتطلبات سوق العمل، وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  2. المشاركة في تقييم الخصائص العامة لخريجي البرنامج وتطويرها.
  3. المشاركة في تطوير مخرجات التعلم للبرنامج.
  4. توطيد العلاقة بين البرنامج وجهات التوظيف ومؤسسات المجتمع المختلفة.
  5. المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل.
  6. مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.
  7. الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة برسالة البرنامج وأهدافه وأنشطته.
  8. مناقشة الخطة التنفيذية للبحث العلمي للبرنامج بما يحقق خدمة المجتمع السعودي وحل مشكلاته.
  9. مناقشة تقارير مؤشرات الأداء، والمقارنات المرجعية الخارجية للبرنامج.
  10. مناقشة تقارير معايير التقويم الذاتي والدراسة الذاتية للبرنامج، وتقديم التوصيات التطويرية المناسبة.

 

.

 

 

1. استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس حول برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة

https://forms.gle/EpowrX8UvkegJi3i7

2. استطلاع رأي طلاب برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة

https://forms.gle/uRzv4n5AhUACcQZ7A

3. استطلاع رأي خريجي برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة

https://forms.gle/LxZeock8ML2tx1nS8

4. استطلاع رأي اللجنة الاستشارية حول برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة

https://forms.gle/mi4UTr5YtdbDv6QJ8

5. استطلاع رأي الموظفين حول برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة

https://forms.gle/h1B5yYg6SquV3VEaA

6. استطلاع رأي جهات التوظيف حول برنامج ماجستير الآداب في التربية الخاصة

https://forms.gle/i14L8arLGAv4Y4Su6