برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص" الإدارة والإشراف التربوي"

.

 

 

إعداد كفاءات بحثية ومهنية في مجال الادارة والاشراف التربوي متميزين أكاديميًا ومهنيًا لتلبية احتياجات المجتمع في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، من خلال بيئة أكاديمية جاذبة مواكبة للمعايير العالمية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

.

 

 

بنهاية دراسة البرنامج يتوقع تحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد كفاءات بحثية ومهنية في مجال الإدارة والإشراف التربوي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة.
  2. تزويد خريجي البرنامج بمهارات تقديم الاستشارات العلمية والدراسات الميدانية والبرامج التدريبية لخدمة المجتمع في مجال الإدارة والإشراف التربوي.
  3. تعزيز التعاون مع البرامج العلمية المناظرة المتميزة، وفقا لمعايير الجودة والمتغيرات المحلية والعالمية.
  4. تمكين الباحثين من تطبيق مهارات البحث العلمي بما يتوافق مع التحول المعرفي، والتقني، والسلوك الأخلاقي، والمهني.
  5. تطوير مهارات خريجي البرنامج في مجال الإدارة والإشراف التربوي لمواكبة المتغيرات الحديثة محلياً وإقليمياً ودولياً.

.

 

 

أن يتوافر في خريجي البرنامج الخصائص التالية:

  1. المهارات اللازمة للتعامل مع متطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل.
  2. تبنى روح المبادرة والعمل التعاوني في فريق، ومهارات التواصل مع الآخرين.
  3. القدرة على توظيف التقنيات المتجددة في مجالات الإدارة والإشراف التربوي.
  4. مواجهة تحديات التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية.
  5. التميز في إعداد وإنتاج البحوث والرسائل العلمية في مجال التخصص.
  6. مهارات التفكير الناقد والإبداع والابتكار وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

 

.

 

 

الرمز

مخرج التعلم

المعرفة والفهم: بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الخريج قادرًا على أن: 

ع1

يُصنف الاتجاهات والأساليب الحديثة في مجال التخصص.

ع2

يقيم المداخل الإدارية الحديثة في المؤسسات التعليمية.

ع3

يطبق قواعد كتابة البحوث العلمية والأساليب الإحصائية

المهارات: بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الخريج قادرًا على أن:

م1

يستخدم المهارات البحثية والمهنية في حل مشكلات المؤسسات التعليمية.

م2

يساهم في تطوير أداء القيادات التعليمية والاشرافية بالمؤسسات التعليمية.

م3

يعد رسالة علمية في مجال الإدارة والإشراف التربوي.

القيم: بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الخريج قادرًا على أن:

ق1

يشارك في صنع واتخاذ القرارات في المؤسسات التعليمية. 

ق2

يوظف التقنية في التواصل الفعال ضمن فرق العمل.

ق3

يلتزم بأخلاقيات البحث العلمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، المطلوب من المتقدم ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم سعوديًا.
  2. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  3. صورة مصدقة من وثيقة الحصول على درجة الماجستير في تخصص الإدارة والإشراف التربوي، والتخطيط التربوي، الإدارة التربوية، القيادة التربوية. 
  4. صورة مصدقة من السجل الأكاديمي للماجستير (كشف الدرجات)
  5. صورة من الهوية الوطنية. 
  6. صورة من نتيجة اختبار القدرات، على ألا تقل الدرجة عن (70%).
  7. الحصول على ما لا يقل عن "52" درجة في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية من المركز الوطني للقياس والتقويم، أو 3.5 في اختبار الايلتس IELTS.

 

.

 

 

 

.

 

 

 

.

 

 

 

.

 

 

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

19

43

68.25

اختياري

2

2

3.18

مشروع التخرج (إن وجد)

-

-

-

الرسالة العلمية (إن وجدت)

1

18

28.57

التدريب الميداني (إن وجد)

-

-

-

أخرى (........)

-

-

-

الإجمالي

21

63

100

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري / اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

7000 نفس-2

مناهج بحث متقدم

إجباري

لا يوجد

2

7000 نهج-2

نظريات المنهج ونماذجه

إجباري

لا يوجد

2

7101إدر-3

المداخل الحديثة في الإدارة والإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

2

7000 ترب-2

التربية الإسلامية والقضايا التربوية المعاصرة

إجباري

لا يوجد

2

7102إدر-2

إدارة المعرفة في الإدارة والإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

2

7103إدر-3

الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التعليمية والمدرسية

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

3

7104إدر-2

اقتصاديات التعليم

إجباري

لا يوجد

2

7105إدر-2

قراءات في الإدارة والإشراف التربوية باللغة الإنجليزية

إجباري

لا يوجد

2

7106إدر-3

تقييم الأداء وضمان الجودة في الإدارة والإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

4

7107إدر-2

الدراسات المستقبلية في الإدارة والإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

2

7108إدر-2

الإدارة والإشراف التربوي في الإسلام

إجباري

لا يوجد

2

7109إدر-3

التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية

اختياري

لا يوجد

3

7110إدر-2

إدارة التنمية المهنية وبرامجها في المؤسسات التعليمية

اختياري

لا يوجد

2

7111إدر-2

الإدارة التعليمية والمدرسية من منظور مقارن

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

5

7003 نفس-2

الإحصاء الاستدلالي المتقدم

إجباري

لا يوجد

2

7112إدر-3

قيادة المؤسسات التربوية المعاصرة

إجباري

لا يوجد

3

7113إدر-2

الاتجاهات المعاصرة في الإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

2

المستوى

6

7114إدر-2

التخطيط للموارد البشرية في المؤسسات التعليمية

إجباري

لا يوجد

2

7115إدر-3

بحوث العمليات في الإدارة والإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

3

7116إدر-3

حلقة بحث تطبيقية في الإدارة والإشراف التربوي (مشكلات وقضايا إدارية وإشرافية)

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

7

7117إدر-11

رسالة علمية

إجباري

لا يوجد

18

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

المستوى

1

7000 نفس-2

مناهج بحث متقدم

7000 نهج-2

نظريات المنهج ونماذجه

7101إدر-3

المداخل الحديثة في الإدارة والإشراف التربوي

المستوى

2

7000 ترب-2

التربية الإسلامية والقضايا التربوية المعاصرة

7102إدر-2

إدارة المعرفة في الإدارة والإشراف التربوي

7103إدر-3

الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التعليمية والمدرسية

المستوى

3

7104إدر-2

اقتصاديات التعليم

7105إدر-2

قراءات في الإدارة والإشراف التربوية باللغة الإنجليزية

7106إدر-3

تقييم الأداء وضمان الجودة في الإدارة والإشراف التربوي

المستوى

4

7107إدر-2

الدراسات المستقبلية في الإدارة والإشراف التربوي

7108إدر-2

الإدارة والإشراف التربوي في الإسلام

7109إدر-3

التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية

7110إدر-2

إدارة التنمية المهنية وبرامجها في المؤسسات التعليمية

7111إدر-2

الإدارة التعليمية والمدرسية من منظور مقارن

المستوى

5

7003 نفس-2

الإحصاء الاستدلالي المتقدم

7112إدر-3

قيادة المؤسسات التربوية المعاصرة

7113إدر-2

الاتجاهات المعاصرة في الإشراف التربوي

المستوى

6

7114إدر-2

التخطيط للموارد البشرية في المؤسسات التعليمية

7115إدر-3

بحوث العمليات في الإدارة والإشراف التربوي

7116إدر-3

حلقة بحث تطبيقية في الإدارة والإشراف التربوي (مشكلات وقضايا إدارية وإشرافية)

المستوى 7

7117إدر-11

رسالة علمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

اللجنة الاستشارية للبرنامج، هي: لجنة علمية تضم نخبة من المختصين والمهتمين في مجال مخرجات كليات التربية، وتسعى إلى تطوير برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص “الإدارة والإشراف التربوي”، وتحقيق أهدافه وغاياته، وتطوير مخرجاته، وتعزيز مكانته في المجتمع، وتعقد اللجنة اجتماعاتها بصورة دورية (مرة كل فصل دراسي على الأقل).

 

.

 

 

تم اختيار أعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج وفق المعايير التالية:

  1. أن تضم خبراء وأعضاء هيئة تدريس متخصصين في مجال الإدارة والإشراف التربوي، ومن المشاركين في التدريس بالبرنامج، وممن لديهم خبرات واسعة في البحث العلمي في مجالات الإدارة التربوية، والإشراف التربوي، والقيادة التربوية، والتخطيط التربوي، وخدمة المجتمع، وممن لديهم خبرات مناسبة في مجال التطوير والجودة، والقياس والتقويم، واستخدم التقنيات.
  2. أن تضم ممثلين للمستفيدين من أرباب العمل، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  3. أن تضم ممثلين لخريجي وخريجات البرنامج، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  4. أن تضم ممثلين لطلاب وطالبات البرنامج، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  5. أن تضم واحد على الأقل من خبراء التطوير والجودة، ممن يملكون خبرات واسعة في مجال التطوير والجودة والاعتماد البرامجي والمراجعات الخارجية.

.

 

 

وتتمثل مهام اللجنة الاستشارية لبرنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "الإدارة والإشراف التربوي "، فيما يلي:

  1. مراجعة رسالة البرنامج وتطويرها في ضوء التطور العلمي والتكنولوجي ومتطلبات سوق العمل، وما ينعكس على الأهداف والغايات ومخرجات التعلم ومؤشرات الأداء، وتقديم رؤى أكاديمية ومهنية فيما يخص التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  2. الإسهام في صياغة المواصفات العامة لخريج البرنامج، أو تحديثها بحسب الحاجة والمستجدات الاقتصادية والمعرفية والمهنية من أجل تحقيق الرؤية السعودية 2030.
  3. الإسهام في جمع الآراء حول درجة امتلاك الخريجين لمواصفات الخريج.
  4. مراجعة مخرجات التعلم المستهدفة على مستوى البرنامج والمقررات، ومدى مواءمتها للإطار الوطني للمؤهلات واحتياجات سوق العمل، ومدى تشجيعها للإبداع والابتكار والتعلم الذاتي المستمر والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ومدى استيفائها لمتطلبات سوق العمل، والاعتماد الوطني والأنظمة السعودية والاحتياجات الأصلية ومستوى الممارسة المهنية في حالة البرامج التي تؤدي إلى مؤهلات مهنية مع مراعاة الاعتماد العالمي لبرامج الدراسة.
  5. تكون اللجنة حلقة وصل بين الجامعة ممثلة في القسم العلمي وبين أسوق العمل والجهات الموظفة، لتلمس احتياجاتها من جهة، وللاطلاع على أحدث ما توصلت اليه المعرفة المهنية المتخصصة من جهة أخرى، وذلك من أجل ضبط جودة الخريج.
  6. تكون اللجنة حلقة وصل بين الجامعة ممثلة في القسم العلمي والجهات الموظفة من أجل المشاركة في البرامج التدريبية والتعليمية والدورات القصيرة وورش العمل المهنية والمحاضرات والندوات المتخصصة التي تقدمها الأقسام.
  7. المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل.
  8. مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.
  9. الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة برسالة البرنامج وأهدافه وأنشطته.
  10. مناقشة الخطة التنفيذية للبحث العلمي للبرنامج بما يحقق خدمة المجتمع السعودي وحل مشكلاته.
  11. تطوير مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية الخارجية، ومراجعة خصائص الخريجين التي تتضح في الرسالة وتنعكس في مخرجات التعليم المستهدفة سواء للبرنامج أو المقررات، وتصور وتوقع القضايا المحتملة مستقبليا والمؤثرة على مدى الطلب على الخريجين، والمهارات المستقبلية التي يحتاجونها، واتخاذ المبادرات المناسبة لذلك، بالإضافة إلى تطوير الأنشطة الطلابية المطلوبة، واستراتيجيات التعليم، وأنواع أدوات التقييم، مع مراعاة تطويرها وتحديثها مع متطلبات سوق العمل والتحديث العلمي والتكنولوجي في المجال.
  12. مناقشة تقارير معايير التقويم الذاتي والدراسة الذاتية للبرنامج، وتقديم التوصيات التطويرية المناسبة.
  13. الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة بالبرنامج وأهدافه ونشاطه.
  14. الإسهام في اقتراح وتطوير الوسائل والآليات التي تساعد في ربط القسم العلمي بالخريجين.
  15. مراجعة خطط البرنامج الدراسية وتقاريره السنوية وتوصيفاته، وتقديم نظرة فاحصة للمناهج والمقررات من حيث حداثتها وتميزها في تحقيق أهداف ومخرجات البرنامج، والمقاربات التي سلكتها البرامج المماثلة.
  16. مراجعة مدى تطابق المهارات التي يتقنها الخريجون والخريجات مع احتياجات قطاعات التوظيف المختلفة في الدولة والمنطقة والعالم حاليا ومستقبليا؛ في ضوء المستحدثات والتطورات في مجال التخصص، والظروف والمتغيرات البيئية والاقتصادية والاحتياجات المجتمعية، وبما يتوافق ورسالة الجامعة والكلية والبرنامج، فيما يخص التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
  17. مناقشة سياسة البحث العلمي بما يتوافق مع المعايير العالمية والتطورات في مجال التخصص، وتطوير البرامج البحثية كما وكيفا، بما يحقق خدمة المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي، ودعم الأنشطة ذات الأثر من خلال مقترحات توصيل وبث نواتجه البحثية للمجتمع وأصحاب المصلحة.

.

 

 

يتوفر لجنة استشارية للبرنامج (تضم أعضاء من المهنيين والخبراء في تخصص الإدارة والإشراف التربوي بصفة عامة والإدارة والإشراف التربوي بصفة خاصة وجهات التوظيف وخريجي البرنامج والمسئولين بالإدارات التعليمية وممثلين من عمادة التطوير والجودة بالجامعة، للمساهمة في تقييم البرنامج وتطويره وتحسين أدائه؛ والتي تكونت من (18) عضوًا، وتمثل تشكيلها فيما يلي:

م

الاسم

الوظيفة

الصفة

أ.د. مفرح سعيد صالح آل كردم

أستاذ القيادة التربوية بقسم الإدارة والإشراف التربوي.

رئيسًا

أ.د عبد العزيز بن سعيد الهاجري

أستاذ القيادة التربوية بقسم الإدارة والإشراف التربوي.

عضوًا

أ.د السيد السيد محمود البحيري

أستاذ الإدارة والتخطيط واقتصاديات التعليم بقسم الإدارة والإشراف التربوي.

عضوًا

د. محمد علي عسيري

أستاذ الإدارة التربوية المشارك بقسم الإدارة والإشراف التربوي.

عضوًا

د. محمود عبد التواب فضل

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك بقسم الإدارة والإشراف التربوي.

عضوًا

د. محمد أحمد غريب السيد

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك بقسم الإدارة والإشراف التربوي.

عضوًا

د. أحمد فريد عبد الشافي

أستاذ أصول التربية المساعد ومستشار وكيل الجامعة للتطوير والجودة

عضوًا

د. الطيب محمد إبراهيم عبد المولى

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد بقسم الإدارة والإشراف التربوي.

عضوًا

أ.د. عبير محفوظ آل مداوي

أستاذ الإدارة والإشراف التربوي ووكيل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

عضوًا

د. ندى مقبل عايض الحربي

أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المشارك ومشرفة القسم بشطر الطالبات.

عضوًا

محمد سعيد آل طارش

مدير إدارة الإشراف التربوي بمنطقة عسير

عضوًا

د. حسن بن محمد العلكمي

مدير تعليم سراة عبيدة (خريج البرنامج).

عضوًا

سفر محمد البريدي

مدير التعليم بمحافظة بيشة

عضوًا

حسن محمد إبراهيم جبلي

مدير عام مدارس المناهل الأهلية بأبها

عضوًا

نورة محمد أحمد آل مفرح

مساعدة مدير تعليم عسير

عضوًا

أحلام عبد الله حبتر

مديرة التدريب والابتعاث تعليم عسير

عضوًا

د. شريفة علي أبو عابد

مديرة إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة بتعليم عسير (خريجة البرنامج).

عضوًا

أمل عبد الله صالح بن مرضاح

معلمة بإدارة تعليم جدة (طالبة بالبرنامج)

عضوًا

حسن عبد الله هادي آل هيزع

مدير مركز التميز بتعليم محايل عسير وطالب بالبرنامج.

عضوًا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

م

الاستطلاع

الرابط

استطلاع آراء الطلاب لبرنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "الإدارة والإشراف التربوي"

https://forms.gle/AgxMybLZJBjyUnsW9

استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس لبرنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "الإدارة والإشراف التربوي"

https://forms.gle/HarwFCqfNTpQxK4p8

استطلاع آراء الخريجين حول جودة برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "الإدارة والإشراف التربوي"

https://forms.gle/RKfoZfLSy8xHoEjK9

استطلاع آراء جهات التوظيف حول جودة خريجي برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "الإدارة والإشراف التربوي"

https://forms.gle/STCcpboyVz5Z45eH6

استطلاع رأي اللجنة الاستشارية

https://forms.gle/45GhoUGZuG7VEseu8

القائمة الأولية لاحتياجات سوق العمل لخريجي برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "الإدارة والإشراف التربوي"

https://forms.gle/nRbuyPaNwZCQFMtcA

استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس حول تحديث رؤية ورسالة وأهداف القسم

https://forms.gle/qdXW9JPdvgcCMyKT7

معدل النشر العلمي وجوائز التميز لأعضاء هيئة التدريس ببرنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص " الإدارة والإشراف التربوي" خلال الأعوام من 1438-1444هـ

https://forms.gle/u3zVAndVSFWzbF976

شهادات حضور المؤتمرات والندوات، والدورات التدريبية وورش العمل، وبيان بالإنتاج العلمي خلال آخر ثلاث سنوات

https://forms.gle/ZnvkjcPHgQgVFYQy6