إعداد كوادر بشرية مؤهلة علميا ومهنيا وبحثيا ومتميزة معرفيا ومهارياً في الإرشاد النفسي لتلبية احتياجات المجتمع، وسوق العمل، وتحقيق التنمية المستدامة.
1. تمكين الخريجين من المعارف والمهارات التي تؤهلهم لممارسة مهنة الإرشاد النفسي في كل مجالاته، وفق المعايير والقيم المهنية، وتحقيق التنمية المستدامة.
2. تمكين الخريجين من المهارات الحياتية والقدرات المعرفية والشخصية والاجتماعية التي تؤهلهم لتقديم خدمات الإرشاد النفسي للمجتمع.
3. تمكين الخريجين من استخدام أدوات ومهارات البحث العلمي في مجال الإرشاد النفسي وإجراء البحوث في مجالات الارشاد النفسي.
4. اكساب الخريجين القدرة على توظيف التقنية الحديثة في مجالات الإرشاد النفسي.
5. اكساب الخريجين القيم والأخلاقيات المهنية.
بنهاية البرنامج يتوقع أن يكتسب الخريجين الخصائص التالي:
1. متميز معرفيا ومهنيا وملما بالمعارف والمهارات في مجالات الإرشاد النفسي من نظريات ومهارات إرشادية وأدوات ومفاهيم شاملة.
2. القدرة على فهم القضايا والمشكلات النفسية والتربوية والاجتماعية والعمل على حلها من خلال استخدام نظريات وأساليب وبرامج الارشاد النفسي
3. يمتلك المهارات والكفايات المهنية اللازمة مثل بناء وتخطيط البرامج الإرشادية الوقائية والعلاجية والنمائية وبرامج الإرشاد الجماعي وإعداد الخطط العلاجية والإرشادية وتحقيق الأهداف العلاجية والإرشادية.
4. يمتلك المهارات الحياتية المختلفة في التفكير العلمي والتفكير الناقد وإدارة الوقت وحل المشكلات، واستخدام التقنيات الحديثة في مجال التخصص
5. لدية القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإرشاد النفسي والبحث العلمي وتقديم الخدمات النفسية.
6. يمتلك مهارات البحث العلمي التي تمكنه من اجراء البحوث النفسية والتصدي لمشكلات المجتمع، والنشر العلمي.
7. الثقة بالنفس وبالقدرة على استخدام فنيات وأساليب الارشاد الحديثة بما يواكب المعايير العالمية.
8. تحمل المسئولية والأمانة العلمية في تخطيط واستخدام التكنولوجيا الابتكارية لخدمة مجال الارشاد النفسي والمؤسسات ذات الصلة.
9. العمل في فرق لإنجاز المهام والتطوير باستخدام أحدث ما توصل اليه العلم في مجالات الارشاد النفسي
10. القدرة على التطوير المهني بصورة ذاتية من خلال التعلم الذاتي المستمر؛ لمواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال الارشاد النفسي.
11. يتسم بالخصائص القيادية والريادية والكفاءة المهنية من خلال امتلاك المهارات والكفايات المهنية والسمات القيادية المسؤولة مع رؤية مستقبلية استراتيجية في مجال التخصص وتطبيقاته الحقلية والميدانية.
1- المعرفة والفهم:
ع1 معرفة شاملة بالإرشاد النفسي: مفاهيمه، وأسسه، ومجالاته، ونظرياته وطرقه، وفنياته.
ع2 الفهم العميق للتطورات الــحــديــثــة فــي مـــجـــال الإرشاد النفسي والممارسات المهنية المرتبطة به.
ع3 المعرفة المتعمقة بأساليب البحث العلمي ومناهجه وإجراءاته وتطبيقاتها وأدواته في مجال الإرشاد النفسي.
2 - المهارات
م1 تطبيق مراحل العملية الإرشادية ومتطلبات كل مرحلة مستعينا بمهارات وإجراءات البحث العلمي.
م2 تصميم وتنفيذ برامج الإرشاد النفسي العلاجية والوقائية والنمائية ويستطيع العمل مع الجماعات العلاجية والإرشادية المختلفة.
م3 استخدام التقنيات الحديثة في تشخيص وتحليل وتفسير البيانات المرتبطة بالاضطرابات والمشاكل النفسية.
م4 توظيف مهارات المستقبل (مهارات الاتصال ومهارات التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات ) في مجال الإرشاد النفسي.
3 - القيم
ق1 المشاركة بفعالية ويتعاون مع فريق العمل.
ق2 الالتزام بأخلاقيات المهنة مثل السرية والأمانة واحترام إنسانية واستقلالية المسترشدين.
ق3 المبادرة بأعمال تطوعية في مجال الإرشاد النفسي.
ق4 الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في إعداد التقارير البحثية حول المشكلات العلمية في مجال التوجيه والارشاد.
بالإضافة إلى ما ورد في لائحة المرحلة الجامعية بجامعة الملك خالد في المادتين (3، 4) وقواعدها التنفيذية، وشروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين 13 و15. يشترط لقبول الطلاب ما يلي:
- أن يكون سعودي الجنسية، أو حاصلا على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
- أن يكون حاصلا على تقدير (جيد) على الأقل في شهادة بكالوريوس في علم نفس، أو في أحد التخصصات الأخرى مع شهادة دبلوم في علم النفس أو الإرشاد النفسي.
- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
- أن يكون لائقاً طبيا.
- موافقة جهة العمل للموظف الذي يرغب في الالتحاق ببرنامج ماجستير التوجيه والإرشاد النفسي.
- تتم المفاضلة بين المتقدمين على أسس موضوعية.
وللمؤسسة التعليمية أن تضيف بعض الشروط التي تتناسب مع معاييرها.
مكونات الخطة الدراسية |
عدد المقررات |
الساعات المعتمدة |
النسبة المئوية |
|
المقررات الدراسية |
إجباري |
12 |
27 |
75% |
اختياري |
0 |
0 |
0% |
|
مشروع التخرج (إن وجد) |
لا يوجد |
0 |
0 |
|
الرسالة العلمية (إن وجدت) |
1 |
6 |
16.67% |
|
التدريب الميداني (إن وجد) |
1 |
3 |
8.33% |
|
الإجمالي |
14 |
36 |
100% |
المستوى
|
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
نوع المتطلب (جامعة / كلية / برنامج) |
المستوى 1 |
500 ترب |
أصول التربية الإسلامية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب كلية |
511 نفس |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب كلية |
|
501 نفس |
محددات السلوك الإنساني |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب قسم |
|
502 نفس |
قراءات نفسية باللغة الإنجليزية |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
مقرر قسم |
|
المستوى 2 |
512 نفس |
الإحصاء التربوي |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب كلية |
520 نفس |
نظريات الإرشاد وتطبيقاتها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
مقرر قسم |
|
525 نفس |
المشكلات النفسية وعلاجها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
مقرر قسم |
|
521 نهج |
الحاسب الآلي في التعليم |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب كلية |
|
المستوى 3 |
522 نفس |
العملية الإرشـادية |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
مقرر قسم |
523 نفس |
تخطيط وإدارة البرامج الإرشادية |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
مقرر قسم |
|
524 نفس |
حلقة بحث |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
مقرر قسم |
|
521 نفس |
طرائق وأساليب الإرشاد |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
مقرر قسم |
|
المستوى 4 |
526نفس |
الـتدريــب الميداني |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
مقرر قسم |
684 نفس |
الرسالة |
إجباري |
لا يوجد |
6 |
مقرر قسم |
م |
الاسم |
الوظيفة |
الصفة |
|
د. علي محمد الوليدي |
عضو هيئة تدريس |
رئيسًا |
|
أ.د. نبيل صالح سفيان |
عضو هيئة تدريس |
عضواً |
|
د. صالح سفير الخثعمي |
عضو هيئة تدريس |
مقرراً |
|
د. فاطمة يحي القديمي |
عضو هيئة تدريس |
عضواً |
|
أ.د. يحي سليمان الحفظي |
وكيل جامعة نجران للتطوير والجودة |
عضواً |
|
سعد محمد أل عنون القحطاني |
رئيس قسم الإرشاد في مكتب التعليم بخميس مشيط |
عضواً |
|
أ.د. حسن إدريس عبده صميلي |
رئيس قسم علم النفس بجامعة جيزان |
عضواً |
|
أ. علي محمد أبو حكمه |
أخصائي أول نفسي بمستشفى الصحة النفسية بعسير |
عضواً |
|
عائشة حسين محمد عسيري |
طالبة بالبرنامج |
عضواً |
|
علي عبد الرحمن عبد الله الشهري |
خريج البرنامج |
عضواً |
|
سالم بن جحدر القحطاني |
خريج البرنامج |
عضواً |
- المشاركة في تطوير رسالة البرنامج وأهدافه بما يلبي متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي، ومتطلبات سوق العمل، وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
- المشاركة في تقييم الخصائص العامة لخريجي البرنامج وتطويرها.
- المشاركة في تطوير مخرجات التعلم للبرنامج.
- توطيد العلاقة بين البرنامج وجهات التوظيف ومؤسسات المجتمع المختلفة.
- المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل.
- مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.
- مناقشة الخطة التنفيذية للبحث العلمي للبرنامج بما يحقق خدمة المجتمع السعودي وحل مشكلاته.
- مناقشة تقارير مؤشرات الأداء، والمقارنات المرجعية الخارجية للبرنامج.
- مناقشة تقارير معايير التقويم الذاتي والدراسة الذاتية للبرنامج، وتقديم التوصيات التطويرية المناسبة.
- استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس
- استطلاع رأي الخريجين
- استطلاع رأي اللجنة الاستشارية
- استطلاع رأي طلبة البرنامج
- استطلاع رأي جهات التوظيف