برنامج ماجستير الآداب في تقنيات التعليم

​ 

رسالة البرنامج

 

 

إعداد كوادر متميزة مؤهلة معرفيًا ومهاريًا في مجال تقنيات التعليم، والبحث العلمي، لتلبية احتياجات المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة بالاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

أهداف البرنامج

 

 

خصائص خريجي البرنامج

 

 

بنهاية البرنامج يتوقع أن يكتسب الخريجين الخصائص التالي:

  1. التحلي بقيم الالتزام والنزاهة والإنجاز والتكاملية عند القيام بالأعمال والمشاريع المتعلقة بتقنيات التعليم.
  2. امتلاك المعارف العلمية الواسعة والعميقة في مجال تقنيات التعليم بشكل عام.
  3. امتلاك المهارات المهنية المتميزة والتطبيقية لتوظيف تقنيات التعليم في مجالي التعليم والتدريب.
  4. تحمل المسئولية والأمانة العلمية في إنجاز المشاريع والأبحاث ذات العلاقة بالتخصص.
  5. امتلاك مهارات التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة للتطوير المهني لمتابعة مستحدثات تقنيات التعليم.
  6. القدرة على فهم القضايا والمشكلات التعليمية والعمل على حلها من خلال التوظيف الأمثل لتطبيقات وتقنيات التعليم.
  7. الوعي بالتطور التقني السريع والقدرة على الإسهام في تطوير مجالي التعليم والتدريب وفق الأسس التربوية والعلمية الصحيحة.
  8. امتلاك الاتجاه الإيجابي نحو استخدام وتوظيف التقنية في الحياة العامة والتعليمية والعملية.

 

مخرجات تعلم

 

 

 

المعرفة والفهم: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن:

ع1

معرفة متقدمة لأسس وأصول علم تقنية التعليم، ومعايير توظيف تقنيات الاتصالات والمعلومات في التعليم.

ع2

بنية متخصصة لمفهوم دمج التقنية في التعليم، ودور التقنيات التعليمية في تطوير البيئة التعليمية، وأسس دمج التقنية في التعليم.

ع3

فهم دقيق للاتجاهات الحديثة في مجال تصميم وتطوير وتوظيف تقنيات التعليم.

ع4

فهم عميق لمفهوم البحث العلمي ومهاراته، ومناهجه، وأدواته، وإجراءاته وتحليل بياناته في مجال التخصص.

المهارات: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن:

م1

يُوظِف الأدوات التكنولوجية الحديثة في بيئات التعلم وفقا لمعايير دمج التقنية في التعليم.

م2

يُصمم بيئات تعلم رقمية وفقا للاتجاهات الحديثة في مجال تخصص تقنيات التعليم.

م3

يقترح حلولاً علمية مبتكرة للمشكلات التعليمية المرتبطة بتقنيات التعليم في ضوء الاتجاهات النظرية الحديثة.

م4

يُوظِف مناهج البحث والاختبارات والمقاييس والأساليب الإحصائية في البحوث والمشروعات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم.

القيم: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن:

ق1

يلتزم بالنزاهة والممارسات الأخلاقية المهنية والأكاديمية في مجال تقنيات التعليم.

ق2

يُبادر بتقديم الحلول البناءة للقضايا والمشكلات التعليمية عن طريق توظيف تقنيات التعليم.

ق3

يتسم بالمرونة في قيادة المجموعات البحثية والمهنية.

 

شروط القبول

 

 

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، المطلوب من المتقدم ما يلي:

 

  • أن يستوفي جميع الإجراءات التي يطلبها القسم والكلية من مقابلات شخصية واختبارات القبول.

  • الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جداً من جامعة سعودية أو جامعة معترف بها.

  • الحصول على درجة 65 % في اختبار القدرات العامة للجامعيين.

  • أن يخضع لمعايير المفاضلة بين المتقدمين للقبول في مرحلة الماجستير.

  • الحصول على الدبلوم العام في التربية إذا كان الطالب متخرجا من كلية غير تربوية .

  • إحضار تزكيتين علميتين من أعضاء هيئة تدريس سبق أن درسوه في المرحلة الجامعية.

الدليل التعريفي للبرنامج




.


 

توصيف البرنامج

 

 

توصيف مقررات البرنامج

 

 

مقرر أسس وأصول تقنيات التعليم

مقرر مناهج البحث في التربية وعلم النفس

أصول التربية الإسلامية

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

قراءات في تقنيات التعليم باللغة الإنجليزية

التصميم التعليمي

المنهج ونظريات التعليم

الإحصاء التربوي

تقويم المنهج وتطويره

التعليم عن بعد

حلقة بحث في تقنيات التعليم

الاستراتيجيات التعليمية في البيئات الإلكترونية

قضايا تربوية

تطبيقات الإنترنت في التعليم

إنتاج المصادر الرقمية

التصميم الإلكتروني

رسالة ماجستير في التربية تخصص تقنيات التعليم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكونات الخطة الدراسية

 

 

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

14

30

78.95%

اختياري

2

2

5.26%

مشروع التخرج (إن وجد)

-

-

-

الرسالة العلمية (إن وجدت)

1

6

15.79

التدريب الميداني (إن وجد)

-

-

 -

الإجمالي

17

38

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقررات البرنامج

 

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى الأول

500 تقن

أسس وأصول تقنيات التعليم

اجباري

لا يوجد

2

511 نفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

اجباري

لا يوجد

2

521 تقن

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

اجباري

لا يوجد

2(1+2)

500 ترب

أصول التربية الإسلامية

اجباري

لا يوجد

2

501 تقن

قراءات في تقنيات التعليم باللغة الإنجليزية

اجباري

لا يوجد

2

المستوى الثاني

502 تقن

التصميم التعليمي

اجباري

لا يوجد

2

512 نفس

الإحصاء التربوي

اجباري

لا يوجد

3(2+2)

503 نهج

المنهج ونظريات التعلم

اختياري

لا يوجد

2

504 تقن

تطبيقات الانترنت في التعليم

اجباري

لا يوجد

2(1+2)

505 تقن

التعلم عن بعد

اجباري

لا يوجد

2(1+2)

506 نهج

تقويم المنهج وتطويره

اختياري

لا يوجد

2

المستوى الثالث

510 نهج

قضايا تربوية

اجباري

لا يوجد

2

507 تقن

إنتاج المصادر الرقمية

اجباري

لا يوجد

3(1+4)

508 تقن

حلقة بحث في تقنيات التعليم

اجباري

لا يوجد

2

509 تقن

التصميم الالكتروني

اجباري

لا يوجد

3(2+2)

المستوى الرابع

550 تقن

رسالة ماجستير في التربية تخصص

"تقنيات التعليم"

اجباري

لا يوجد

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

اللجنة الاستشارية للبرنامج

 

 

 

م

الاسم

الوظيفة

الصفة

1

د/ علي بن جبران الحراملة

أستاذ التصميم التعليمي المساعد - جامعة الملك خالد

رئيسا

2

د/ عبد الله بن سيف آل عيبا ن

أستاذ تقنيات التعليم المساعد - جامعة الملك خالد

عضوا

3

أ.د. سلطان بن هويدي

المطيري

أستاذ تقنيات التعليم بجامعة الملك سعود

عضوا

4

د. عبدالله بن سعد العمر ي

أستاذ تقنيات التعليم المشارك

عضوا

5

د. أحمد بن محمد الدليل

الشهراني

أستاذ تقنيات التعليم المساعد بجامعة بيشة

عضوا

6

د/ نهى عبدالحكم أحمد

أستاذ تقنيات التعليم المساعد – جامعة الملك خالد

عضوا

7

أ. محمد عبد الله العلكمي

رئيس قسم المهارات الرقمية والحاسب الآلي بإدارة التعليم بمنطقة عسير

عضوا

8

أ. مناحي سعد الشهراني

مدير مجمع متوسطة كعب بن مالك وابتدائية البراء بن عاز

عضوا

9

أ. محمد جارالله أحمد صالح

مستشار تدريب بالمركز الوطني للتعلم الإلكتروني

عضوا

10

أ.  عبد السلام دخيل الله القرني

معلم بإدارة التعليم ببلقرن

عضوا

11

أ. عبد الغني ابراهيم القيسي

ماجستير تقنيات التعليم ومعلم حاسب آلي بإدارة التعليم بجدة

عضوا

12

أ. ابتسام علي الشهر ي

ماجستير تقنيات التعليم ومعلمة بإدارة التعليم بالنماص

عضوا

13

أ. علي عطا قاسم

معلم بإدارة التعليم بصبيا

عضوا

14

أ. البندري شار الشلتي

ماجستير تقنيات التعليم

عضوا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

مهام اللجنة الاستشارية

 

 

 

  •  المشاركة في تطوير رسالة البرنامج وأهدافه بما يلبي متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي، ومتطلبات سوق العمل، وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030
  • المشاركة في تقييم الخصائص العامة لخريجي البرنامج وتطويرها .
  • المشاركة في تطوير مخرجات التعلم للبرنامج.
  • توطيد العلاقة بين البرنامج وجهات التوظيف ومؤسسات المجتمع المختلفة .
  • المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل .
  • مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين .
  • مناقشة الخطة التنفيذية للبحث العلمي للبرنامج بما يحقق خدمة المجتمع السعودي وحل مشكلاته.
  • مناقشة تقارير مؤشرات الأداء، والمقارنات المرجعية الخارجية للبرنامج.
  • مناقشة تقارير معايير التقويم الذاتي والدراسة الذاتية للبرنامج، وتقديم التوصيات التطويرية المناسبة .

 

روابط استطلاعات الرأي

 

 

استطلاع رأي الطلاب

استطلاع رأي اللجنة الاستشارية

استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس

استطلاع رأي الموظفين

استطلاع رأي جهات التوظيف