إعداد أخصائي نفسي مؤهل علميًا ومهاريًا وبحثيًا للممارسة النفسية السريرية والمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع ومؤسساته ذات العلاقة بالتوظيف الأمثل للموارد المتاحة، وذلك من خلال توفير بيئة أكاديمية داعمة ومناسبة.
- تمكين الخريجين من معرفة متخصصة شاملة ومتسقة ومهارات الممارسة النفسية في ضوء التطورات الحديثة ووفق معايير الجودة والاعتماد من جهة ومعايير تصنيفهم من هيئة التخصصات الصحية ومتطلبات سوق العمل.
- توفير بيئة أكاديمية جاذبة لطلبة البرنامج لإكسابهم المعرفة العلمية المتخصصة ومهارات الممارسة النفسية.
- إعداد كوادر متخصصة من الأخصائيين النفسيين لسد احتياجات المجتمع والشراكة الفاعلة مع مؤسساته.
- إكساب خريجي البرنامج أخلاقيات الممارسة المهنية وإجراء البحوث العلمية للمساهمة الفاعلة في حل مشكلات المجتمع من خلال التوظيف الأمثل للموار المتاحة.
يتوقع بنهاية دراسة البرنامج أن يمتلك الخريج الخصائص التالية:
- امتلاك المعرفة التخصصية اللازمة لممارسة مهنة الأخصائي النفسي.
- القدرة على فهم المشكلات النفسية وتحليل أسبابها والمساهمة في حلها بالأساليب العلمية السليمة.
- امتلاك المهارات والكفايات المهنية لعمل الأخصائي النفسي.
- امتلاك مهارات التفكير الناقد، وإدارة الوقت، وحل المشكلات، وتوظيف التقنية الحديثة في تقديم الخدمات النفسية.
- التحلي بالثقة بالنفس، والقدرة على تحمل المسؤولية، والعمل بروح الفريق في الممارسة المهنية.
- القدرة على تطوير ذاته في مجال التخصص وتقديم الخدمات النفسية لأفراد المجتمع.
1- المعرفة والفهم: بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:
ع1 يتعرف بتوسع على مفاهيم علم النفس ومبادئه ونظرياته في فروعه المختلفة.
ع2 يفهم بعمق العمليات النفسية وديناميات السلوك الإنساني ومحدداته ومظاهره في السواء والمرض.
ع3 يستعرض بالتفصيل التطورات الحديثة في مجال الممارسة المهنية للأخصائي النفسي.
ع4 يفهم بدقة منهجية البحث في علم النفس وتوظيف أساليب الاستقصاء وتقنية المعلومات وتحليل البيانات.
2 – المهارات بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:
م1 يُطبق المفاهيم والمبادئ والنظريات النفسية المتضمنة لمعالجة المشكلات النفسية في السياقات المتنوعة والمعقدة.
م2 يقترح حلول مبتكرة للمشكلات النفسية المعقدة وغير المتوقعة لأفراد المجتمع.
م3 يقوم نقديًا المعرفة النفسية المعقدة وتوظيفها في تقديم حلول مبتكرة للمشكلات النفسية المعاصرة.
م4 يستخدم مجموعة متنوعة من أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية وتقنية المعلومات والاتصال في التخصص
م.5 يُطبق أساليب الاستقصاء والتحقق والبحث في حل المشكلات النفسية المعقدة.
3 – القيم والاستقلالية والمسؤولية بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:
ق1 يمتثل للنزاهة والأخلاقيات المهنية والأكاديمية في مجال التخصص.
ق2 يلتزم بالمواطنة المسؤولة من خلال المشاركة في إيجاد الحلول البناء للمشكلات النفسية بالمجتمع.
ق3 يتخذ قرارات منطقية مدعومة بالأدلة والحجج باستقلالية في الممارسة المهنية.
ق4 يُصر على الإنجاز والتميز في أدائه الأكاديمي والمهني لتعزيز جودة حياته.
يشترط لقبول الطلاب بالإضافة إلى ما ورد من لوائح وأنظمة شؤون الطلاب بالجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشر والخامسة عشر، ما يأتي:
- أن يستوفي جميع الإجراءات التي يتطلبها القسم العلمي والكلية من مقابلات شخصية واختبارات قبول.
- حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي، مع اختبارات القدرات بتقدير لا يقل عن جيد جدًا.
مكونات الخطة الدراسية |
إجباري / اختياري |
عدد المقررات |
الساعات المعتمدة |
النسبة المئوية |
متطلبات الجامعة |
إجباري |
8 |
20 |
16.39% |
اختياري |
- |
- |
- |
|
متطلبات الكلية |
إجباري |
- |
- |
- |
اختياري |
- |
- |
- |
|
متطلبات البرنامج |
إجباري |
33 |
90 |
73.77% |
اختياري |
- |
- |
- |
|
مشروع التخرج |
- |
- |
- |
- |
التدريب الميداني |
إجباري |
1 |
12 |
9.84 |
سنة الامتياز |
- |
- |
- |
- |
أخرى |
حر |
- |
- |
- |
الإجمالي |
42 |
122 |
100% |
المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
نوع المتطلب (جامعة / كلية / برنامج) |
|||||||
المستوى 1 |
نجل-6 |
البرنامج المكثف للغة الإنجليزية |
اجباري |
لا يوجد |
6 |
متطلب جامعة |
|||||||
ENGL-6 |
Intensive English Program |
|
|
|
|
||||||||
سلم- 2 |
المدخل إلى الثقافة الإسلامية |
اجباري
|
لا يوجد |
2 |
متطلب جامعة |
||||||||
|
Introduction to Islamic Culture |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
المدخل إلى علم النفس |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
Introduction to Psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
علم النفس الاجتماعي |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
Social Psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
علم نفس النمو: الطفولة والمراهقة |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
|
|||||||||||||
PSY-2 |
Developmental Psychology: Childhood and Adolescence |
|
|||||||||||
نفس-3 |
القياس النفسي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Psychological measurement |
|
|
|
|
||||||||
المستوى 2 |
سلم- 2 |
الثقافة الإسلامية -2 |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب جامعة |
|||||||
|
Islamic Culture |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
علم نفس إرشادي |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
Counseling Psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس -3 |
إحصاء نفسي- 1 |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Psychological Statistics |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
علم نفس النمو: الرشد والشيخوخة |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
Developmental Psychology: Adulthood and Elderly |
|
|
|
|
||||||||
نفس- 3 |
علم نفس تجريبي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Expermential Psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس- 3 |
مناهج البحث في علم النفس |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Research Methods in Psychology |
|
|
|
|
||||||||
عرب- 2 |
المهارات اللغوية |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب جامعة |
||||||||
Arab-2 |
Language Skills |
|
|
|
|
||||||||
المستوى 3 |
حال-2 |
مدخل إلى الحاسب الآلي |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب جامعة |
|||||||
|
Introduction to Computer Science |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
إحصاء نفسي -2 |
اجباري |
إحصاء نفسي -1 |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
Psychological Statistics-2 |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
علم نفس الفئات الخاصة |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
Psychology of special groups |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
علم نفس الشخصية |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
Personality psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
مهارات المقابلة |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Interview skills |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
نظريات العلاج النفسي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Psychotherapy theories |
|
|
|
|
||||||||
المستوى 4
|
عرب-2 |
التحرير العربي |
اختياري |
لا يوجد |
2 |
متطلب جامعة |
|||||||
Arab-2 |
Arabic Editing |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
مدخل علم النفس الاكلينيكي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Introduction to Clinical Psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
نصوص نفسية باللغة الانجليزية |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
English Texts in Psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
العلاج والإرشاد الأسري والزواجي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Family and marriage therapy and counseling |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
الاضطرابات والانحرافات السلوكية |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Behavioral disorders and deviations |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
علم النفس المهني وتطبيقاته |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Occupational psychology and its applications |
|
|
|
|
||||||||
المستوى 5 |
سلم-2 |
الثقافة الإسلامية-3 |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب جامعة |
|||||||
|
Islamic culture-3 |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
اضطرابات القلق |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Anxiety Disorders |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
التقييم نفسي -1 |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Psychological Assesment-1 |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
علم النفس الفسيولوجي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Physiological Psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
خطة العلاج والإرشاد النفسي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Treatment plan and psychological counseling |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
علم النفس الصحي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Health Psychology |
|
|
|
|
||||||||
المستوى 6 |
سلم-2 |
الثقافة الإسلامية-4 |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب جامعة |
|||||||
|
Islamic culture-4 |
|
|
|
|
||||||||
نفس- 3 |
اضطرابات المزاج والذهان |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Mood disorders and psychosis |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
التقييم نفسي-2 |
اجباري |
تقييم نفسي-1 |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Psychological Assesment-2 |
|
|
|
|
||||||||
نفس-2 |
علم النفس الجنائي |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-2 |
Criminal Psychology |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
نماذج حالات وعلاجها |
|
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Case models and their treatment |
|
|
|
|
||||||||
نفس-3 |
العلاج السلوكي |
اجباري |
|
3 |
متطلب برنامج |
||||||||
PSY-3 |
Behavior Therapy |
|
|
|
|
||||||||
المستوى 7 |
نفس-3 |
اضطرابات الشخصية |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
|
||||||
PSY-3 |
Personality disorders |
|
|
|
|
|
|||||||
نفس-3 |
العلاج المعرفي السلوكي |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
|
|||||||
PSY-3 |
Cognitive-Behavior Therapy |
|
|
|
|
|
|||||||
نفس-3 |
منظور متعدد لدراسة الحالة |
اجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب برنامج |
|
|||||||
PSY-3 |
Multiple perspective case study |
|
|
|
|
|
|||||||
نفس-2 |
تدريب مصغر |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب برنامج |
|
|||||||
PSY-2 |
Micro training |
|
|
|
|
|
|||||||
المستوى 8 |
نفس-12 |
تدريب ميداني |
إجباري |
انهاء جميع مقررات الخطة الدراسية |
12 |
متطلب برنامج |
|
||||||
PSY-12 |
Field Training |
|
|
|
|
|
- استطلاع رأي طلاب البكالوريوس (لكل مقرر دراسي)
https://docs.google.com/forms/d/1mlkJuK0iPewMv3Wt7La6qtK6bLVh-8gnyhyMC6D5Xec/edit
- استطلاع رأي طلاب البكالوريوس (لكل فصل دراسي)
https://docs.google.com/forms/d/1hiR1p8le_ZG6YLuw6AvwZ4BqZZjVsGRM3jOoo1mLBng/edit
- استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس
https://docs.google.com/forms/d/1HVsg7oxukjMh3yP0-VE7njckd2C_X0EbhBiH5KF5jA4/edit
- استطلاع رأي الخريجين
https://docs.google.com/forms/d/1fLT3bm0nXkWZNejiCxfSBQkfnAnhPJGsV3i0FunTFaU/edit#responses
- استطلاع رأي جهات التوظيف
https://docs.google.com/forms/d/1tej-Y7BZZplrzFtwcaQuTtsxFGvfM9nn1M5YCrgFnnc/edit#responses
6. استطلاع رأي طلبة البكالوريوس للخبرة الميدانية
https://docs.google.com/forms/d/1bUQX8uX0cXXtJC1eQ3G2RwJM16dyAsnIIsayFHhIzJU/edit
7. استطلاع رأي اللجنة الاستشارية للبرنامج:
https://docs.google.com/forms/d/1PFD1_jBDVKMHzxdY8OZ-xhWrKvk6HTkxNQ1h6BieSEQ/edit?ts=6542c843