توفير بيئة أكاديمية داعمة ومحفزة؛ لإعداد كفاءات تربوية، وإنتاج البحوث العلمية، والاستثمار الأمثل للموارد والتقنيات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة، والمساهمة المجتمعية في قضايا المناهج وطرق تدريس العلوم.
- توفير بيئة تعليمية معززة بالتقنية ومحفزة للإبداع
- إعداد كفاءات تربوية متخصصة في المناهج وطرق تدريس العلوم
- إنتاج البحوث العلمية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم.
- الاستثمار الأمثل للموارد والتقنيات الحديثة في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم
- تعزيز التنمية المستدامة في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم
- المساهمة المجتمعية في قضايا المناهج وطرق تدريس العلوم
يتوقع بنهاية دراسة البرنامج أن يمتلك الخريج الخصائص التالية:
- امتلاك الأخلاقيات والقيم الإسلامية الأصيلة في مجالات تعليم وتعلم العلوم.
- امتلاك المعرفة المتعمقة في مناهج العلوم وطرائق تدريسها
- القدرة على التعلم الذاتي والتطوير المهني المستمر
- القدرة على حل المشكلات المعقدة والتفكير الناقد في المناهج وطرق تدريس العلوم
- المبادرة والاصالة والإبداع في مجال تدريس العلوم
- القدرة على تنفيذ البحوث الاجرائية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم
- التحكم في التقنية وتوجيهها واستخدامها في تطوير المناهج وتدريس العلوم
- التمكن من استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة بكفاءة في تدريس العلوم
- المرونة والتسامح وتقبل الآخر وتحمل الضغوط في مجال العمل بتدريس العلوم
- القيادة والتأثير الاجتماعي والمشاركة المجتمعية الفعالة
- امتلاك الاتجاهات الإيجابية نحو تطوير مناهج العلوم وطرق تدريسها
- القدرة على التواصل الفعال
1- المعرفة والفهم: بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:
ع1 المعرفة والفهم العميق للاتجاهات الحديثة في المناهج وطرق تدريس العلوم.
ع2 المعرفة والفهم المتقدم للتوجهات المعاصرة في مجال التطوير المهني للمعلم وتقنيات تعليم العلوم.
ع3 المعرفة والفهم الدقيق لأسس وقواعد كتابة البحوث التربوية في المناهج وطرق تدريس العلوم.
2 – المهارات بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:
م1 تقويم مناهج العلوم بمراحل التعليم العام في ضوء أسس بناء المناهج ومعايير تصميمها.
م2 توظيف معايير مناهج العلوم في عمليات تخطيط دروس العلوم وتنفيذها وتقويمها.
م3 استخدام التقنية وقواعد البيانات الرقمية بكفاءة في تحقيق التطوير المهني والتواصل وإعداد
المشاريع العلمية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم.
م4 إعداد تقرير بحثي في المناهج وطرق تدريس العلوم في ضوء معايير البحث التربوي.
3 – القيم والاستقلالية والمسؤولية بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:
ق1 الالتزام بالنزاهة وأخلاقيات البحث العلمي عند التعامل مع قضايا تعليم العلوم.
ق2 المبادرة باتخاذ القرارات والعمل باستقلالية في مجال تعليم العلوم.
ق3 المشاركة بفاعلية ضمن مجموعات بحثية ومهنية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم.
بالإضافة إلى شروط القبول العامة يُشترط التالي:
1- أن يكون المتقدمـ/ـة حاصلًا على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات (العلوم العامة - الفيزياء - الكيمياء - علوم الأرض)، بتقدير لا يقل عن جيد.
2- اجتياز اختبار القدرات العامة للجامعيين بدرجة لا تقل عن 60 %.
3- الحصول على الدبلوم العام في التربية لخريجي الكليات غير التربوية، أو اجتياز المقررات التكميلية التي يحددها القسم العلمي.
- برنامج ماجستير الآداب في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم (الرسالة)
المستوى الدراسي |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري/ اختياري |
المتطلبات السابقة |
عدد الوحدات |
طبيعة المقرر |
الأول |
6000ترب-3 |
أصول التربية الإسلامية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب كلية |
6005نهج-3 |
أسس المناهج ونظرياتها |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب كلية |
|
6000نفس-3 |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب كلية |
|
6101نهج-3 |
مناهج العلوم في التعليم العام |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب تخصص |
|
الثاني |
6001نفس-3 |
الإحصاء التربوي |
إجباري |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
3 |
متطلب كلية |
6001تقن-2 |
تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
متطلب كلية |
|
6102نهج-2 |
دراسات في التربية البيئية |
اختياري |
لا يوجد |
2 |
متطلب تخصص |
|
6103نهج-2 |
التنمية المهنية لمعلم العلوم |
|||||
6104نهج-3 |
تطبيقات نظريات التعلم في تدريس العلوم |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
متطلب قسم |
|
6105نهج-2 |
تقويم منهج العلوم وتطويره |
إجباري |
أسس المناهج ونظرياتها مناهج العلوم في التعليم العام |
2 |
متطلب تخصص |
|
الثالث |
6106نهج-2 |
التقويم في تدريس العلوم |
إجباري |
تقويم منهج العلوم وتطويره |
2 |
متطلب تخصص |
6107نهج-2 |
تطبيقات التكنولوجيا في تعليم العلوم |
اختياري |
تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم |
2 |
متطلب تخصص |
|
6108نهج-2 |
تعليم التفكير في العلوم |
لا يوجد |
||||
6109نهج-3 |
مداخل واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم |
إجباري |
تطبيقات نظريات التعلم في تدريس العلوم |
3 |
متطلب تخصص |
|
6110نهج-3 |
حلقة بحث في تدريس العلوم |
إجباري |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
3 |
متطلب تخصص |
|
6111نهج-2 |
تطورات معاصرة في تعليم العلوم |
اختياري |
لا يوجد |
2 |
متطلب تخصص |
|
6112نهج-2 |
قراءات ناقدة لبحوث في تدريس العلوم |
|||||
الرابع |
6113نهج-9 |
رسالة ماجستير التربية في المناهج وطرق تدريس العلوم |
إجباري |
جميع مقررات البرنامج |
9 |
متطلب تخصص |