ماجستير التربية الخاصة تخصص اضطراب طيف التوحد

.

 

 

إعداد كفاءات بحثية ومهنية في مجال التربية الخاصة، تلبي حاجات المجتمع السعودي وتحقق أهدافه وطموحاته، من خلال بيئة تعليمية مواكبة للمعايير العالمية.

.

 

 

يهدف البرنامج إلى:

1-تمكين الخريجين من المعارف والمهارات المتخصصة في مجال التربية الخاصة.

2-تمكين الخريجين من القيم وأخلاقيات العمل في مجال التربية الخاصة.

3-تقديم مشروعات بحثية تسهم في حل المشكلات المتعلقة بالتربية الخاصة.

4-تلبية احتياجات المجتمع من المتخصصين في مجال التربية الخاصة.

 

.

 

 

بنهاية البرنامج يتوقع أن يكتسب الخريجين الخصائص التالي:

  1. امتلاك الأخلاقيات والقيم الإسلامية الأصيلة في مجال التربية الخاصة
  2. امتلاك المعرفة المتعمقة في التربية الخاصة.
  3. القدرة على حل المشكلات المعقدة والتفكير الناقد في التربية الخاصة.
  4. المبادرة والأصالة والإبداع في مجال التربية الخاصة.
  5. القدرة على تنفيذ البحوث الإجرائية في مجال التربية الخاصة.
  6. التحكم في التقنية وتوجيهها واستخدامها في مجال التربية الخاصة.
  7. التمكن من تقييم وتشخيص الإعاقات المختلفة وتقديم البرامج العلاجية لها.
  8. المرونة والتسامح وتحمل الضغوط في مجال التربية الخاصة
  9. القيادة والتأثير الاجتماعي أثناء العمل بمجال التربية الخاصة.

.

 

 

المعرفة والفهم:                                         

يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:

يناقش الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة.

يشرح التوجهات الحديثة في مجال اضطراب طيف التوحد.

يوضح أحدث التطورات في الإحصاء ومناهج البحث وأسس وقواعد كتابة بحوث التربية الخاصة.

المهارات:

يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:

يُقَوِّمْ قضايا ومشكلات التربية الخاصة.

يطبق معايير كتابة البحوث العلمية في قضايا ومشكلات اضطراب طيف التوحد.

يوظف التقنية وقواعد البيانات الرقمية في تحقيق التطوير المهني والتواصل وإعداد الأبحاث في مجال التربية الخاصة.

يُعد مشروعًا بحثيًا لمشكلة علمية في مجال اضطراب طيف التوحد.

القيم:

يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:

يلتزم بالنزاهة الأكاديمية وأخلاقيات البحث العلمي.

يبادر في اتخاذ القرارات والعمل باستقلالية.

يشارك بفاعلية ضمن مجموعات العمل.

 

.

 

 

بالإضافة إلى ما ورد في لائحة المرحلة الجامعية بجامعة الملك خالد في المادتين (3، 4) وقواعدها التنفيذية، وشروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين 13 و15. يشترط لقبول الطلاب ما يلي:

  • أن يكون سعودي الجنسية، أو حاصلا على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
  • أن يكون حاصلا على تقدير (جيد) على الأقل في شهادة بكالوريوس في التربية الخاصة، ويجوز قبول الحاصلين على البكالوريوس من أحد التخصصات التربوية الأخرى.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • أن يكون لائقاً طبيا.
  • موافقة جهة العمل للموظف الذي يرغب في الالتحاق بالبرنامج.
  • اجتياز اختبار القدرات العامة للجامعيين بدرجة لا تقل عن 60%
  • تتم المفاضلة بين المتقدمين على أسس موضوعية.

وللمؤسسة التعليمية أن تضيف بعض الشروط التي تتناسب مع معاييرها.

 

.

 

 

.

 

 

الخطة القديمة

https://drive.google.com/file/d/1jvLnAPrPZOZ1PU2CBH9_eFeAIBHysbhx/view?usp=drive_link

الخطة الحديثة

https://drive.google.com/file/d/1-POiF3MctVc1pxjQke94XGDDNU_sZy3_/view?usp=sharing

 

 

 

 

 

.

 

 

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

16

32

%71.1

اختياري

5 (يختار منهم 3)

6

%13.3

مشروع التخرج (إن وجد)

1

5

%11.1

الرسالة العلمية (إن وجدت)

-

التدريب الميداني (إن وجد)

1

2

%4.4

أخرى (........)

-

-

-

الإجمالي

 21مقرر

45

%100

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

نوع المتطلب

(جامعة / كلية / برنامج)

المستوى

1

6000 نفس-3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

3

متطلب كلية

6002 خاص-2

الإعاقات المتعددة

اختياري

لا يوجد

2

متطلب قسم

6000 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

6004 خاص-2

فسيولوجيا الإعاقة

6005 خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

6008 خاص-2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

6401 خاص-2

مقدمة في اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

2

متطلب تخصص

المستوى

2

6000 ترب-2

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

2

متطلب كلية

6002 خاص-2

الإعاقات المتعددة

اختياري

لا يوجد

2

متطلب قسم

6000 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

6004 خاص-2

فسيولوجيا الإعاقة

6005 خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

6008 خاص-2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

6402 خاص-2

السلوك في التوحد

إجباري

لا يوجد

2

متطلب تخصص

6403 خاص-2

تقييم وتشخيص اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

2

متطلب تخصص

المستوى

3

6001 نفس-3

الإحصاء التربوي

إجباري

لا يوجد

3

متطلب كلية

6404 خاص-2

العمل مع المختصين وأسر ذوي اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

2

متطلب تخصص

6405 خاص-2

التواصل والتفاعل الاجتماعي في اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

2

متطلب تخصص

6001 تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

إجباري

لا يوجد

2

متطلب كلية

المستوى

4

6007خاص-2

تحليل السلوك التطبيقي

إجباري

لا يوجد

2

متطلب قسم

6003 خاص-2

التدخل المبكر

إجباري

لا يوجد

2

متطلب قسم

6406 خاص -3

البرامج التربوية والعلاجية لذوي اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

3

متطلب تخصص

المستوى

5

6002 خاص-2

الإعاقات المتعددة

(اختياري)

لا يوجد

2

متطلب قسم

6000 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

6004 خاص-2

فسيولوجيا الإعاقة

6005 خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

6008 خاص-2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

6407 خاص-2

الممارسات المبنية على البراهين مع ذوي اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

2

متطلب تخصص

6408 خاص-3

حلقة بحث في مجال اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

3

متطلب تخصص

المستوى

6

6409 خاص-2

التدريب الميداني في مجال اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

2

متطلب تخصص

6410 خاص-5

مشروع التخرج في مجال اضطراب طيف التوحد

إجباري

لا يوجد

5

متطلب تخصص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

رابط توصيف المقررات

المستوى

1

6000 نفس-3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

..........

6002 خاص-2

الإعاقات المتعددة

..........

6000 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

..........

6004 خاص-2

فسيولوجيا الإعاقة

..........

6005 خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

..........

6008 خاص-2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

..........

6401 خاص-2

مقدمة في اضطراب طيف التوحد

..........

المستوى

2

6000 ترب-2

أصول التربية الإسلامية

..........

6002 خاص-2

الإعاقات المتعددة

6000 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

6004 خاص-2

فسيولوجيا الإعاقة

6005 خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

6008 خاص-2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

6402 خاص-2

السلوك في التوحد

..........

6403 خاص-2

تقييم وتشخيص اضطراب طيف التوحد

..........

المستوى

3

6001 نفس-3

الإحصاء التربوي

..........

6404 خاص-2

العمل مع المختصين وأسر ذوي اضطراب طيف التوحد

..........

6405 خاص-2

التواصل والتفاعل الاجتماعي في اضطراب طيف التوحد

..........

6001 تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

..........

المستوى

4

6007خاص-2

تحليل السلوك التطبيقي

..........

6003 خاص-2

التدخل المبكر

..........

6406 خاص -3

البرامج التربوية والعلاجية لذوي اضطراب طيف التوحد

..........

المستوى 5

6002 خاص-2

الإعاقات المتعددة

6000 خاص-2

اتجاهات حديثة في التربية الخاصة

6004 خاص-2

فسيولوجيا الإعاقة

6005 خاص-2

إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة

6008 خاص-2

قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

6407 خاص-2

الممارسات المبنية على البراهين مع ذوي اضطراب طيف التوحد

..........

6408 خاص-3

حلقة بحث في مجال اضطراب طيف التوحد

..........

المستوى 6

6409 خاص-2

التدريب الميداني في مجال اضطراب طيف التوحد

..........

6410 خاص-5

مشروع التخرج في مجال اضطراب طيف التوحد

..........

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

اللجنة الاستشارية لبرنامج ماجستير اضطراب طيف التوحد

م

الاسم

الصفة

الدور

1

د. ماجد سعيد آل دلهم

أستاذ مشارك تربية خاصة وكيل الكلية للشؤون التلعيمية والتطوير

رئيس

2

د. خالد محمد أبو الغيث

أستاذ تربية خاصة مشارك رئيس قسم التربية الخاصة

عضو

3

د. عامر علي جعفر

أستاذ مشارك اضطراب طيف التوحد

عضو

4

د. عماد عبده علوان

أستاذ مشارك جامعة جازان

عضو

5

أ. محمد مذكر

مدير التربية الخاصة بمنطقة عسيرأو من ينوب عنه شطر الطلاب

عضو

6

أ. نورة السرحاني

مدير التربية الخاصة بمنطقة عسيرأو من ينوب عنه شطر الطالبات

عضو

7

أ. علي زايد ال مشافع

ممثل لإدارة الجمعيات الأهلية شطر الرجال

عضو

8

أ. شذى خالد عسيري

ممثل لإدارة الجمعيات الأهلية شطر النساء

عضو

9

أ. علي محزوم

مشرف تربية خاصة رجال

عضو

10

أ. نالة آل شيبان

مشرف تربية خاصة نساء

عضو

11

أ. عبد الله القرني

معلم تربية خاصة

عضو

12

أ. أمل عسيري

معلم تربية خاصة

عضو

13

أ. أحمد عسيري

مركز الرعاية النهارية

عضو

14

د. احمد خضري

عضو هيئة تدريس رجال

عضو

15

د. حنان القرني

عضو هيئة تدريس نساء

عضو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

 

رابط استطلاعات رأي جهات التوظيف

https://drive.google.com/file/d/1QGS4wndLnp6BF6UHBUjrgox70fbajqzJ/view?usp=drive_link

رابط استطلاعات رأي الطلاب

https://drive.google.com/file/d/1sHRX1NY8VVKBixGUquk3xbayZdobdJQT/view?usp=drive_link

رابط استطلاعات رأي أعضاء هيئة التدريس

https://drive.google.com/file/d/19RI3M_U_TGK3hWADPUZhwzZZ5ePl33Bx/view?usp=drive_link

رابط استطلاعات رأي أعضاء اللجنة الاستشارية

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScFNCQM0xtUSbkAeWqjOM0yuZKXCJEcegjjT0tmKs2EPKIjVg/viewform?vc=0&c=0&w=1&flr=0

رابط استطلاعات رأي الخريجين

https://docs.google.com/forms/d/1TD_3wTbxh_6oL7zAQST1--Sw5GsX2yS_IuBF2qmo-bk/prefill