- تمكين الخريجين من المعرفة والمهارات المتخصصة في مجال تقنيات التعليم وذلك بتوفير بيئة أكاديمية داعمة.
- دعم التوسع في تطبيق الأسس النظرية والتقنية في عملية تطوير التعليم والبحث العلمي المرتبط بمجال تقنيات التعليم.
- إعداد وتأهيل خريجين بكفاءة عالية في مجال تقنيات التعليم لتلبية احتياجات المجتمع.
- تأهيل الخريجين لتصميم بيئات التعلم الإلكترونية وفق المعايير العالمية لتلبية حاجات سوق العمل.
بنهاية البرنامج يتوقع أن يكتسب الخريجين الخصائص التالي:
- التحلي بقيم الالتزام والنزاهة والإنجاز والتكاملية عند القيام بالأعمال والمشاريع المتعلقة بتقنيات التعليم.
- امتلاك المعارف العلمية الواسعة والعميقة في مجال تقنيات التعليم بشكل عام.
- امتلاك المهارات المهنية المتميزة والتطبيقية لتوظيف تقنيات التعليم في مجالي التعليم والتدريب.
- تحمل المسئولية والأمانة العلمية في إنجاز المشاريع والأبحاث ذات العلاقة بالتخصص.
- امتلاك مهارات التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة للتطوير المهني لمتابعة مستحدثات تقنيات التعليم.
- القدرة على فهم القضايا والمشكلات التعليمية والعمل على حلها من خلال التوظيف الأمثل لتطبيقات وتقنيات التعليم.
- الوعي بالتطور التقني السريع والقدرة على الإسهام في تطوير مجالي التعليم والتدريب وفق الأسس التربوية والعلمية الصحيحة.
- امتلاك الاتجاه الإيجابي نحو استخدام وتوظيف التقنية في الحياة العامة والتعليمية والعملية.
المعرفة والفهم: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن: |
||
ع1 |
معرفة متقدمة لأسس وأصول علم تقنية التعليم، ومعايير توظيف تقنيات الاتصالات والمعلومات في التعليم. |
|
ع2 |
بنية متخصصة لمفهوم دمج التقنية في التعليم، ودور التقنيات التعليمية في تطوير البيئة التعليمية، وأسس دمج التقنية في التعليم. |
|
ع3 |
فهم دقيق للاتجاهات الحديثة في مجال تصميم وتطوير وتوظيف تقنيات التعليم. |
|
ع4 |
فهم عميق لمفهوم البحث العلمي ومهاراته، ومناهجه، وأدواته، وإجراءاته وتحليل بياناته في مجال التخصص. |
|
المهارات: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن: |
||
م1 |
يُوظِف الأدوات التكنولوجية الحديثة في بيئات التعلم وفقا لمعايير دمج التقنية في التعليم. |
|
م2 |
يُصمم بيئات تعلم رقمية وفقا للاتجاهات الحديثة في مجال تخصص تقنيات التعليم. |
|
م3 |
يقترح حلولاً علمية مبتكرة للمشكلات التعليمية المرتبطة بتقنيات التعليم في ضوء الاتجاهات النظرية الحديثة. |
|
م4 |
يُوظِف مناهج البحث والاختبارات والمقاييس والأساليب الإحصائية في البحوث والمشروعات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم. |
|
القيم: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن: |
||
ق1 |
يلتزم بالنزاهة والممارسات الأخلاقية المهنية والأكاديمية في مجال تقنيات التعليم. |
|
ق2 |
يُبادر بتقديم الحلول البناءة للقضايا والمشكلات التعليمية عن طريق توظيف تقنيات التعليم. |
|
ق3 |
يتسم بالمرونة في قيادة المجموعات البحثية والمهنية. |
بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، المطلوب من المتقدم ما يلي:
- أن يستوفي جميع الإجراءات التي يطلبها القسم والكلية من مقابلات شخصية واختبارات القبول.
- الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جداً من جامعة سعودية أو جامعة معترف بها.
- الحصول على درجة 65 % في اختبار القدرات العامة للجامعيين.
- أن يخضع لمعايير المفاضلة بين المتقدمين للقبول في مرحلة الماجستير.
- الحصول على الدبلوم العام في التربية إذا كان الطالب متخرجا من كلية غير تربوية .
- إحضار تزكيتين علميتين من أعضاء هيئة تدريس سبق أن درسوه في المرحلة الجامعية.
مكونات الخطة الدراسية |
عدد المقررات |
الساعات المعتمدة |
النسبة المئوية |
|
المقررات الدراسية |
إجباري |
14 |
30 |
78.95% |
اختياري |
2 |
2 |
5.26% |
|
مشروع التخرج (إن وجد) |
- |
- |
- |
|
الرسالة العلمية (إن وجدت) |
1 |
6 |
15.79 |
|
التدريب الميداني (إن وجد) |
- |
- |
- |
|
الإجمالي |
17 |
38 |
100% |
المستوى
|
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
المستوى الأول |
500 تقن |
أسس وأصول تقنيات التعليم |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
511 نفس |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
|
521 تقن |
تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم |
اجباري |
لا يوجد |
2(1+2) |
|
500 ترب |
أصول التربية الإسلامية |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
|
501 تقن |
قراءات في تقنيات التعليم باللغة الإنجليزية |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
|
المستوى الثاني |
502 تقن |
التصميم التعليمي |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
512 نفس |
الإحصاء التربوي |
اجباري |
لا يوجد |
3(2+2) |
|
503 نهج |
المنهج ونظريات التعلم |
اختياري |
لا يوجد |
2 |
|
504 تقن |
تطبيقات الانترنت في التعليم |
اجباري |
لا يوجد |
2(1+2) |
|
505 تقن |
التعلم عن بعد |
اجباري |
لا يوجد |
2(1+2) |
|
506 نهج |
تقويم المنهج وتطويره |
اختياري |
لا يوجد |
2 |
|
المستوى الثالث |
510 نهج |
قضايا تربوية |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
507 تقن |
إنتاج المصادر الرقمية |
اجباري |
لا يوجد |
3(1+4) |
|
508 تقن |
حلقة بحث في تقنيات التعليم |
اجباري |
لا يوجد |
2 |
|
509 تقن |
التصميم الالكتروني |
اجباري |
لا يوجد |
3(2+2) |
|
المستوى الرابع |
550 تقن |
رسالة ماجستير في التربية تخصص "تقنيات التعليم" |
اجباري |
لا يوجد |
6 |
م |
الاسم |
الوظيفة |
الصفة
|
1 |
د/ علي بن جبران الحراملة |
أستاذ التصميم التعليمي المساعد - جامعة الملك خالد |
رئيسا |
2 |
د/ عبد الله بن سيف آل عيبا ن |
أستاذ تقنيات التعليم المساعد - جامعة الملك خالد |
عضوا |
3 |
أ.د. سلطان بن هويدي المطيري |
أستاذ تقنيات التعليم بجامعة الملك سعود |
عضوا |
4 |
د. عبدالله بن سعد العمر ي |
أستاذ تقنيات التعليم المشارك
|
عضوا |
5 |
د. أحمد بن محمد الدليل الشهراني |
أستاذ تقنيات التعليم المساعد بجامعة بيشة |
عضوا |
6 |
د/ نهى عبدالحكم أحمد |
أستاذ تقنيات التعليم المساعد – جامعة الملك خالد |
عضوا |
7 |
أ. محمد عبد الله العلكمي |
رئيس قسم المهارات الرقمية والحاسب الآلي بإدارة التعليم بمنطقة عسير
|
عضوا |
8 |
أ. مناحي سعد الشهراني |
مدير مجمع متوسطة كعب بن مالك وابتدائية البراء بن عاز |
عضوا |
9 |
أ. محمد جارالله أحمد صالح |
مستشار تدريب بالمركز الوطني للتعلم الإلكتروني |
عضوا |
10 |
أ. عبد السلام دخيل الله القرني |
معلم بإدارة التعليم ببلقرن |
عضوا |
11 |
أ. عبد الغني ابراهيم القيسي |
ماجستير تقنيات التعليم ومعلم حاسب آلي بإدارة التعليم بجدة |
عضوا |
12 |
أ. ابتسام علي الشهر ي |
ماجستير تقنيات التعليم ومعلمة بإدارة التعليم بالنماص |
عضوا |
13 |
أ. علي عطا قاسم |
معلم بإدارة التعليم بصبيا
|
عضوا |
14 |
أ. البندري شار الشلتي |
ماجستير تقنيات التعليم |
عضوا |
- المشاركة في تطوير رسالة البرنامج وأهدافه بما يلبي متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي، ومتطلبات سوق العمل، وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030
- المشاركة في تقييم الخصائص العامة لخريجي البرنامج وتطويرها .
- المشاركة في تطوير مخرجات التعلم للبرنامج.
- توطيد العلاقة بين البرنامج وجهات التوظيف ومؤسسات المجتمع المختلفة .
- المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل .
- مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين .
- مناقشة الخطة التنفيذية للبحث العلمي للبرنامج بما يحقق خدمة المجتمع السعودي وحل مشكلاته.
- مناقشة تقارير مؤشرات الأداء، والمقارنات المرجعية الخارجية للبرنامج.
- مناقشة تقارير معايير التقويم الذاتي والدراسة الذاتية للبرنامج، وتقديم التوصيات التطويرية المناسبة .
استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس