ماجستير الآداب في التربية تخصص "المناهج وطرق تدريس العلوم"

​ 

.

 

 

تأهيل كفاءات بحثية ومهنية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم، تلبي حاجات المجتمع السعودي وتحقق أهدافه وطموحاته، من خلال بيئة أكاديمية داعمة ومحفزة، ومواكبة للخبرات العالمية المعاصرة.

.

 

 

  1. إكساب الخريجين المعارف والمهارات المتخصصة في مجال تعليم العلوم.
  2. إكساب الخريجين القيم وأخلاقيات العمل في مجال تعليم العلوم.
  3. تقديم بحوث واستشارات علمية تسهم في حل المشكلات المتعلقة بالتربية العلمية وتعليم العلوم.
  4. إعداد كوادر بشرية مؤهلة؛ لتلبية احتياجات المجتمع في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم.

 

.

 

 

يتوقع بنهاية دراسة البرنامج أن يمتلك الخريج الخصائص التالية:

  1. امتلاك الأخلاقيات والقيم الإسلامية الأصيلة في مجالات تعليم وتعلم العلوم.
  2. امتلاك المعرفة المتعمقة في مناهج العلوم وطرائق تدريسها
  3. القدرة على التعلم الذاتي والتطوير المهني المستمر
  4. القدرة على حل المشكلات المعقدة والتفكير الناقد في المناهج وطرق تدريس العلوم
  5. المبادرة والاصالة والإبداع في مجال تدريس العلوم
  6. القدرة على تنفيذ البحوث الاجرائية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم
  7. التحكم في التقنية وتوجيهها واستخدامها في تطوير المناهج وتدريس العلوم
  8. التمكن من استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة بكفاءة في تدريس العلوم
  9. المرونة والتسامح وتقبل الآخر وتحمل الضغوط في مجال العمل بتدريس العلوم
  10. القيادة والتأثير الاجتماعي والمشاركة المجتمعية الفعالة
  11. امتلاك الاتجاهات الإيجابية نحو تطوير مناهج العلوم وطرق تدريسها
  12. القدرة على التواصل الفعال

 

.

 

 

 

1- المعرفة والفهم: بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:

ع1 يناقش الاتجاهات الحديثة في المناهج وطرق تدريس العلوم.

ع2 يحلل التوجهات المعاصرة في مجال التطوير المهني للمعلم وتقنيات تعليم العلوم.

ع3 ينقد بحوث المناهج وطرق تدريس العلوم في ضوء أسس وقواعد كتابة البحوث التربوية.

2 – المهارات بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:

م1 يُقَوِّمْ مناهج العلوم بمراحل التعليم العام في ضوء أسس بناء المناهج ومعايير تصميمها.

م2 يوظف معايير مناهج العلوم في عمليات تخطيط دروس العلوم وتنفيذها وتقويمها.

م3 يستخدم التقنية وقواعد البيانات الرقمية بكفاءة في تحقيق التطوير المهني والتواصل وإعداد المشاريع العلمية في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم.

م4 يعد تقريرًا بحثيًا في المناهج وطرق تدريس العلوم في ضوء معايير البحث التربوي.

3 – القيم والاستقلالية والمسؤولية بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الطالب قادرًا على أن:

ق1 يلتزم بالنزاهة وأخلاقيات البحث العلمي.

ق2 يبادر في اتخاذ القرارات والعمل باستقلالية.

ق3 يشارك بفاعلية ضمن مجموعات بحثية ومهنية.

.

 

 

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، المطلوب من المتقدم ما يلي:
1) أن يستوفي الطالب جميع الإجراءات التي يتطلبها القسم والكلية من مقابلات شخصية واختبارات القبول.
2) أن يخضع الطالب لمعايير المفاضلة بين المتقدمين للقبول في مرحلة الماجستير
3) الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جدًا من جامعة سعودية أو جامعة معترف بها.
4) الحصول على درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين وفق ما يحدده قسم التعليم والتعلم.
5) الحصول على الدبلوم العام في التربية بتقدير لا يقل عن جيد جدًا إذا كان الطالب متخرجاً من كلية غير تربوية.
6) في حال عدم تخرج الطالب من كلية غير تربوية ولم يحصل على الدبلوم العام في التربية؛ فإنه يدرس مقررات تكميلية وفق ما يحدده مجلس القسم.

.

 

 

.

 

 

.

 

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

6000ترب-3

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

3

6005نهج-3

أسس المناهج ونظرياتها

إجباري

لا يوجد

3

6000نفس-3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

3

6101نهج-3

مناهج العلوم في التعليم العام

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

2

6001نفس-3

الإحصاء التربوي

إجباري

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

3

6001تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

إجباري

لا يوجد

2

6102نهج-2

دراسات في التربية البيئية

اختياري

لا يوجد

2

6103نهج-2

التنمية المهنية لمعلم العلوم

6104نهج-3

تطبيقات نظريات التعلم في تدريس العلوم

إجباري

لا يوجد

3

6105نهج-2

تقويم منهج العلوم وتطويره

إجباري

أسس المناهج ونظرياتها

المستوى

3

6106نهج-2

التقويم في تدريس العلوم

إجباري

تقويم منهج العلوم وتطويره

2

6107نهج-2

تطبيقات التكنولوجيا في تعليم العلوم

اختياري

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

2

6108نهج-2

تعليم التفكير في العلوم

اختياري

لا يوجد

6109نهج-3

مداخل واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم

إجباري

تطبيقات نظريات التعلم في تدريس العلوم

3

6110نهج-3

حلقة بحث في تدريس العلوم

إجباري

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

3

6111نهج-2

تطورات معاصرة في تعليم العلوم

اختياري

لا يوجد

3

6112نهج-2

قراءات ناقدة لبحوث في تدريس العلوم

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

4

6113نهج-9

رسالة ماجستير التربية في المناهج وطرق تدريس العلوم

إجباري

جميع مقررات البرنامج

9

 

 

 

.

 

 

الأدلة التعريفية للبرنامج

دليل نظام ضمان الجودة للبرنامج

أولويات البحث العلمي للبرنامج