برنامج ماجستير السياسات التربوية

.


 تأهيل باحثين متخصصين في بناء السياسات التربوية وتطويرها بما يواكب المستجدات الحديثة، وذلك من خلال تزويدهم بالاتجاهات النظرية والتطبيقات العملية المرتبطة بتحليل ونقد وبناء السياسات التربوية لتلبية طموحات المجتمع وآماله المستقبلية.

.



- يهدف البرنامج الي تمكين الخريج من:

  1. المعرفة والمهارات اللازمة لبناء وتطوير السياسات التربوية.
  2. توظيف مهارات البحث العلمي في حل مشكلات وتحديات المؤسسات التربوية ذات العلاقة بالسياسات التربوية.
  3. المشاركة في تنفيذ وتطوير السياسات التربوية بما يتماشى مع طبيعة المجتمع السعودي وتوجهاته وأهداف وزارة التعليم وفقا لرؤية المملكة 2030.
  4.  استخدام مهارات استشراف المستقبل في التعامل الفعال مع المستجدات في مجال السياسات التربوية.
  5. تمكين الخريج من الالتزام بقيم وأخلاقيات البحث العلمي والعمل.



.

 

أن يتوفر في خريجي البرنامج الخصائص التالية:

  • الالتزام بالأخلاقيات والقيم الإسلامية في السلوك الشخصي والمهني.
  • الفهم العميق للمحتوى المعرفي والمفاهيم الأساسية وأساليب الاستقصاء في مجال السياسات التربوية.
  • القيادة والتفاعل الإيجابي في معالجة القضايا والمشكلات المتعلقة بالسياسات التربوية.
  • الاستقلالية في معالجة وحل المشكلات التربوية والتعليمية.
  • التواصل والتعاون مع الآخرين.
  • توظيف التقنية في البحث وحل المشكلات في بيئة العمل.
  • القدرة على التعلم الذاتي.


 

.

 

 

    كود المخرج

    نص المخرج

    ع1

    المعرفة والفهم المتعمق للمفاهيم والممارسات والنظريات المتعلقة ببناء النظم التعليمية والعوامل المؤثرة في تبنيها توجهات معينة.

    ع2

    متابعه المتغيرات التي توجه السياسات التربوية في المملكة.

    ع3

    تحديد مناهج البحث العلمي والأدوات التي يمكن استخدامها لدراسة السياسات التربوية.

    ع4

    ربط قواعد بناء السياسات التربوية بالسياسة الشرعية.

    م1

    تقديم مقترحات جديدة للتعامل مع المشاكل المعقدة في ضوء الممارسات المهنية.

    م2

    تطبيق الأساليب الحسابية والإحصائية الأساسية في إنجاز مشاريع بحثية في مجال السياسات التربوية.

    م3

    توظيف المعارف والمهارات المتنوعة في تقييم السياسات التربوية الحالية

    م4

    توظيف اللغة الإنجليزية في تحديد معالم تطوير السياسات التربوية في المجتمعات غير العربية.

    م5

    إعداد مشروع بحثي في مجال تطوير السياسات التربوية باتباع مناهج البحث العلمي وتطبيق مهارات التقنية والتواصل لإتمامه.

    ق1

    تحمل المسؤولية فيما يسند إليه من مهام

    ق2

     ممارسة دور قيادي في المواقف التي تتطلب ذلك  

    ق3

    الالتزام بالقيم الأخلاقية في التعامل مع الآخرين

    ق4

    الاستقلالية في إبداء الرأي واتخاذ القرار




     


























     

     

    .

    بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين (الثانية عشرة والخامسة عشرة)، فإن شروط القبول في البرنامج تتمثل في الشروط التالية:

    • استيفاء الشروط العامة للالتحاق بالدراسات العليا بصفة عامة وهي ما يلي:
    1. أن يكون المتقدم سعوديا أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
    2. أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها مع إرفاق ما يثبت معادلة الشهادة من وزارة التعليم.
    3. أن يكون حسن السيرة والسلوم ولائقا طبيا.
    4. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
    5.  موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفا.
    6.  أن يجتاز أي اختبار أو مقابلة شخصية (إن وجدت) وبالدرجة التي يحددها القسم العلمي.
    7.  أن يخضع المتقدم لمعايير المفاضلة التي تجرى بين المتقدمين.
    8.  لا تقبل نتائج اختبارات اللغة الإنجليزية المقدمة من المعاهد الخاصة أو غير المعتمدة.
    • بالإضافة إلى شروط الكلية:
    • الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جدا.
    •  اجتياز اختبار القدرات الجامعية بدرجة لا تقل عن 60%.
    • الحصول على الدبلوم العالي في التربية لخريجي الكليات غير التربوية، أو المقررات التكميلية التي يحددها القسم.

     

    .

     

     

    ملخص خطة البرنامج بالنظام الثلثي
    (توزيع المقررات على المستويات الدراسية فقط، مراية الخطة) (عربي)

    المستوى

    رمز المقرر

    اسم المقرر

    إجباري

    أو اختياري

    المتطلبات السابقة

    الساعات المعتمدة

    المستوى 1

    6000ترب-3

    أصول التربية الإسلامية

    إجباري

    3

    6201 ترب-2

    التربية والتحولات المعاصرة

    إجباري

    2

    6000 نفس-3

    مناهج البحث في التربية وعلم النفس

    إجباري

    3

    المستوى 2

    6000 إدر-3

    القيادة في المؤسسات التربوية

    إجباري

    3

    6202ترب-2

    التربية في مجتمع المعرفة

    إجباري

    2

    6203 ترب-2

    أخلاقيات المهنة

    إجباري

    2

    المستوى 3

    6204 ترب-2

    اقتصاديات التربية

    إجباري

    2

    6205 ترب-2

    المسؤولية المجتمعية

    إجباري

    2

    6206 ترب-2

    مهارات التفكير العلمي

    إجباري

    2

    6000 نهج-2

    قضايا تربوية

    إجباري

    2

    المستوى4

    6001 نفس-3

    الإحصاء التربوي

    إجباري

    6000 نفس-3

    3

    6207 ترب-3

    بناء السياسات التربوية

    إجباري

    3

    6208 ترب-2

    توجيه السياسات التربوية المقارنة

    إجباري

    2

    المستوى 5

    6209 ترب-3

    قراءة تحليلية لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

    إجباري

    3

    6210 ترب-3

    قراءات باللغة الإنجليزية في السياسات التربوية

    اختياري (أحد المقررين)

    3

    6201 نظم-3

    النظم والسياسة الشرعية

    6211 ترب-3

    حلقة بحث في السياسات التربوية

    إجباري

    6000 نفس-3

    6001 نفس-3

    3

    المستوى 6

    6212 ترب-5

    مشروع التخرج

    إجباري

    5

    الإجمالي

    عدد المقررات :(16) مقرراً

    المقررات الاجبارية: 15

    المقررات الاختيارية: 1

    45

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    خطة البرنامج على النظام النصفى لعام 1445

    المستوى

    رمز المقرر

    اسم المقرر

    إجباري

    أو اختياري

    المتطلبات السابقة

    الساعات المعتمدة

    المستوى 1

     6000ترب-3

    أصول التربية الإسلامية

    إجباري

    3

     6201ترب-2

    التربية والتحولات المعاصرة

    إجباري

    2

    6000 إدر- 2

    القيادة في المؤسسات التربوية

    إجباري

    2

     6202ترب-2

    التربية في مجتمع المعرفة

    إجباري

    2

    6203 ترب-2

    أخلاقيات المهنة

    إجباري

    2

    مجموع الساعات

    11

    المستوى 2

    6000 نفس-2

    مناهج البحث في التربية وعلم النفس

    إجباري

    2

    6000نهج -2

    قضايا تربوية

    إجباري

    2

    6204 ترب-2

    اقتصاديات التربية

    إجباري

    2

    6403ترب 2

    مقدمة في المنظمات التربوية الاقليمية والدولية

    اجبارى

    2

    6213ترب -3

    تحليل السياسات التربوية

    اجبارى

    3

    المجموع

    11

    المستوى3

    6001 نفس-2

    الإحصاء التربوي

    إجباري

    6000 نفس2

    2

    6207 ترب-3

    بناء السياسات التربوية وتنفيذها

    إجباري

    3

     6208 ترب-2

    توجيه السياسات التربوية المقارنة

    إجباري

    2

    6211 ترب-3

    حلقة بحث في السياسات التربوية

    إجباري

    6000 نفس-2

    6001 نفس-1

    3

    المجموع

    10

    المستوى الرابع

    6201 نظم2

    النظم والسياسة الشرعية

    اختيارى

    2

    6205 ترب -2

    المسؤولية المجتمعية

    6212 ترب- 6

    مشروع التخرج

    إجباري

    حلقة بحث 6211 ترب 3

    6

    المجموع

    8

    الإجمالي

    عدد المقررات :(16) مقرراً

    المقررات الاجبارية: 15

    المقررات الاختيارية: 1

    40

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    وصف مختصر لمقررات برنامج ماجستير السياسات التربوية

    6000ترب-3

    أصول التربية الإسلامية

    يتناول هذا المقرر التعريف بالتربية الإسلامية كأحد فروع علم التربية التي تتميز عن غيرها من أنواع التربية في المفهوم والمصدر والغاية. كما يُسلط الضوء على طبيعتها، وأهدافها العامة، وخصائصها وسماتها، وطرائقها وأساليبها، ثم يعرض لأهم المؤسسات والمراكز التربوية الإسلامية التي عرفها المجتمع المسلم في الماضي والحاضر وعلاقة الإنسان المسلم بها، إضافةً إلى الـماحةٍ عن بعض الإسهامات والآراء والأفكار لكوكبةٍ من أعلام الفكر التربوي الإسلامي عبر تاريخ الإسلام. ويختم بالتعريف بمبادئ وأسس التعليم في الـمملكة العربية السعودية مقارنة بالأصول التربوية الإسلامية.

     6201 ترب-2

    التربية والتحولات المعاصرة

    يسعى هذا المقرر لتنمية وعي الدارسين بدور التربية نحو التحولات المعاصرة؛ بمختلف أنواعها الفكرية والقيمية والثقافية والاجتماعية والتعليمية والسياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى التدريب على توظيف السياسات التربوية في تنمية المجتمع السعودي في ضوء هذه التحولات المجتمعية المعاصرة.

    6000 نفس-3

    مناهج البحث في التربية وعلم النفس

    يتناول هذا المقرر مناهج وطرق البحث العلمي، وتدريب الطلبة على كيفية استخدامها وتطبيقها، وتحديد المنهج البحثي الملائم، وطرق اختيار وجمع البيانات واختيار الأداة المناسبة لجمعها، وكتابة التقرير النهائي للبحث.

    6000 إدر-3

    القيادة في المؤسسات التربوية

    يعرض المقرر مفهوم القيادة الإدارية وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية ومناهجها ونظرياتها وأنماطها وخصائصها وأساليب اختيار وإعداد القادة، والاتجاهات الحديثة والمعاصرة في مجال القيادة الإدارية، ومسؤوليات القائد التربوي، يكتسب الدارسين من خلاله المهارات القيادية اللازمة لقيادة المؤسسات التربوية بمستوياتها المختلفة.

     6202ترب-2

    التربية في مجتمع المعرفة

    يسعى هذا المقرر لتنمية وعي الدارسين بدور التربية في بناء مجتمع المعرفة؛ بمختلف مكوناته، بالإضافة إلى إبراز أهمية التحول نحو مجتمع المعرفة.

    6203 ترب-2

    أخلاقيات المهنة

    يسعى هذا المقرر إلى تنمية وعي الدارسين بأهمية أخلاقيات المهنة المعاصرة، وبموقع الأخلاق الإسلامية منها، وتعرف أهم المفاهيم الأخلاقية للمهنة، وتحديدا مهنة التربية والتعليم، والعمل على تحويل تلك المفاهيم والمعاني الأخلاقية النظرية إلى ممارسات مهنية ملازمة لأدائه المهني طوال حياته.

    6204 ترب-2

    اقتصاديات التربية

    يسعى هذا المقرر لتنمية وعي الدارسين بدور التربية نحو التحولات المعاصرة؛ بمختلف أنواعها الفكرية والقيمية والثقافية والاجتماعية والتعليمية والسياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى التدريب على توظيف السياسات التربوية في تنمية المجتمع السعودي في ضوء هذه التحولات المجتمعية المعاصرة.

    6205 ترب-2

    المسؤولية المجتمعية

    يسعى هذا المقرر لتعريف الدارسين بفلسفة المسؤولية المجتمعية، وسياساتها، وآليات تطبيقها، مع عرض بعض النماذج والتجارب المحلية والإقليمية والعالمية لها، بالإضافة إلى التدريب على توظيفها لتنمية المجتمع السعودي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة..

    6206 ترب-2

    مهارات التفكير العلمي

    يعتني هذا المقرر بترسخ مفهوم التفكير العلمي وأهميته من منظور أصيل ومعاصر وأبعاده وأهدافه ومراحله وأنماطه، والتدريب على المهارات اللازمة لحل المشكلات بأسلوب علمي وإبداعي ومحاولة التعرف على أبرز المعوقات التي تعطل استخدامات التفكير العلمي ضمن المنهج وكيفية تطبيقها بسهولة وإتقان..

    6000 نهج-2

    قضايا تربوية

    يهتم المقرر بمناقشة وتحليل القضايا المتعلقة بمنظومة المنهج الدراسي، والمعلم، والمتعلم، والتقنيات الحديثة، وأبرز القضايا التربوية التي تناولتها رسائل الماجستير والدكتوراه الحديثة

    6001 نفس-3

    الإحصاء التربوي

    يتناول المقرر المفاهيم الأساسية في الإحصاء التربوي، وطرق جمع وتبويب وعرض البيانات الإحصائية، وإيجاد مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما يتناول شرح للتوزيع الطبيعي والالتواء وطرق التحقق من اعتدالية التوزيع، وبعض معاملات الارتباط بين المتغيرات، والفرضيات الإحصائية واختبارها، وبعض الأساليب البارامترية لاختبارات الفروق بين المتوسطات (اختبارات "ت"، تحليل التباين الأحادي والاختبارات البعدية)، كما يتضمن المقرر تدريب الطلبة على برنامج SPSS لتحليل البيانات إحصائيًا.

    6207 ترب-3

    بناء السياسات التربوية

    يهتم هذا المقرر ببناء السياسات التربوية من حيث  تعرف الأسس والعوامل المؤثرة في بناء وتبني السياسات التربوية المختلفة, وخطوات بناء السياسات التربوية, والأساليب المتبعة في ذلك.

     6208 ترب-2

    توجيه السياسات التربوية المقارنة

    يهتم هذا المقرر بتعرف المقصود بالسياسة التربوية ومصادرها وكيفية توجيه القوى والعوامل المؤثرة في صنعها، إضافة إلى إلقاء الضوء على الأبعاد الأساسية للسياسات التربوية والتحديات التي تواجهها، كما يتناول هذا المقرر مقارنة نظام السياسة التربوية في المملكة العربية السعودية بغيرها من دول العالم المختلفة مع إعطاء نماذج من التحديات التي تواجه السياسة التربوية في المملكة العربية السعودية.

    6209 ترب-3

    قراءة تحليلية لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

    يتناول هذا المقرر قراءة تحليلية لبنود سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية كما جاءت في وثيقة سياسية التعليم الصادرة عن اللجنة العليا لسياسة التعليم عام 1390هـ الموافق 1970م، وتعرُّف أبرز مضامينها وعلاقتها بالنظام التعليمي، ويسلط الضوء على مدى توافق هذه السياسة مع أهم المعايير الدولية والتوجهات العامة للسياسات التعليمية في العالم.

    6210 ترب-3

    قراءات باللغة الإنجليزية في السياسات التربوية

    This course aims at providing students with the basic educational concepts and terminology in the field of educational policies in English, training them in translating selected texts in this field, helping them to write articles proposed in English in one of the educational policy issues, as well as training them to read and translate abstracts of educational research literature, as well as training them on how to cite foreign references, and how to search for concepts or review  literature of educational research in this specialization in English on foreign sites.

    6201 نظم-3

    النظم والسياسة الشرعية

    يتضمن المقرر التعريف بالسياسة الشرعية والنظم الإسلامية (الاجتماعي– السياسي– الاقتصادي– الجنائي) من حيث مزاياها، ومفهومها، وغاياتها، وقواعدها، ومكوناتها في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية

    6211 ترب-3

    حلقة بحث في السياسات التربوية

    يعني هذا المقرر بتعريف الطلاب بمفهوم البحث العلمي، وأنماطه، وأهميته في مجال الدراسات التربوية، وتدريبهم على إعداد خطط بحثية مبدئية في مجال السياسات التربوية حتى تساعدهم على بلورة أفكارهم فيما يتعلق بخططهم العلمية في مشروع التخرج.

    6212 ترب-5

    مشروع التخرج

    يسعي هذا المقرر إلي تمكين الطالب من توظيف مهارات البحث العلمي في اختيار مشكله البحث وتحديدها في مجال أصول التربية بعامة والسياسات التربوية بخاصة مع مراعاة تميزها بالأصالة والجدة والابتكار، واستخدام كل من: الأسلوب العلمي المناسب في إجراء البحث، ومناهج البحث المناسبة في دراسة المشكلة، والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج، وكيفية تفسير ومناقشة نتائج البحث مستفيدا من الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وكتابة تقرير البحث بلغة علمية وفق المعايير العلمية لكتابة التقارير.  

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


     

    الهيكل التنظيمي لبرنامج ماجستير السياسات التربوية

     

    .

    .

     

    م

    الاسم

    الصفة

    1

    د. عائشة حسن الزهراني

    رئيسا

    2

    أ.د  إبراهيم عبد الله العبيد / أستاذ أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية

    عضو اللجنة

    3

    أ.د .عبدالله  حمد العباد/ أستاذ أصول التربية ورئيس قسم السياسات التربوية بجامعة الملك سعود

    عضو اللجنة

    4

    د . عباد الشلاحى أبو عمر/ مدير إدارة البحث والتطوير بمركز بحوث سياسات التعليم بالوزارة

    عضو اللجنة

    5

    د. غادة حمزة محمد الشربيني

    مقررا

    6

    د. محمد  فراج الحارثي

    عضوا

    7

    د. عبد الرحمن محمد الحارثي

    عضوا

    8

    د. محمد أحمد غريب

    عضوا

    9

    د/ عبد العزيز حمد  العوله

    عضوا (ممثل جهات التوظيف)

    10

    د. هيفاء محمد الدعلان

    عضوا (ممثل جهات التوظيف)

    11

    أ.مناع محمد  القرني

    عضوا (ممثل جهات التوظيف)

    12

    أ. حسن محمد جبلي

    عضوا (ممثل جهات التوظيف)

    13

    أ.فوزية محمد عسيرى

    عضوا

    14

    أ. محمد فايع آل عثمان

    عضوا (ممثل جهات التوظيف)

    15

    أ.صالحة عبدالله حجلا

    عضوا (ممثل جهات التوظيف)

    16

    أ.زملة  حزام  الشهراني

    عضوا (ممثل الخريجين)

    17

    أ روان ناصر  القحطاني

    عضوا (ممثل الخريجين)

    18

    أ.آمال محمد  النعماني

    عضوا (ممثل الطلاب)

    19

    أ.عوضه عبدالله  الاحمري

    عضوا (ممثل الطلاب)

    20

    أ.موسى أحمد آل سالم

    عضوا (ممثل الطلاب)

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    .

     

     

    •  مناقشة ومراجعة رسالة البرنامج وأهدافه ومتابعة تحققها دوريا.
    • المشاركة في صياغة المواصفات العامة لخريج البرنامج ومخرجات التعلم المستهدفة، وفقا للمستجدات الاقتصادية والمعرفية والمهنية لتحقيق الرؤية السعودية .2030.
    • مناقشة التقارير الدورية للبرنامج (التقرير السنوي، تقرير نتائج قياس مخرجات التعلم، تقرير قياس مؤشرات الأداء الرئيسة)، واقتراح أولويات التحسين المناسبة. 
    • تقديم المقترحات اللازمة لتطوير البرنامج وخطته الدراسية ومقرراته استنادا إلى التقرير السنوي للبرنامج وتقرير نتائج قياس مخرجات تعلم البرنامج.
    • تزويد البرنامج بتصورات عن احتياجات وتوقعات جهات التوظيف فيما يتعلق بمعارف ومهارات خريجي البرنامج.
    • تسهيل التواصل مع خريجي البرنامج للإفادة من إمكانات البرنامج في تنمية مهاراتهم في مجال السياسات التربوية.