برنامج ماجستير أصول التربية الإسلامية

.

 

 

إعداد الكفاءات من المتخصصين التربويين في مجال أصول التربية الإسلامية من خلال توظيف القدرات البشرية والمادية في تمكينهم من المعارف والمهارات البحثية المرتبطة بالتخصص وتقديم خدمات مجتمعية.

 

.

 

 

بنهاية البرنامج يتوقع من الخريجين أن يكونوا قادرين على:

  1. تنمية قدراتهم المعرفية والبحثية.
  2. إعداد البحوث والدراسات المتخصصة في مجال أصول التربية الإسلامية.
  3. تأهيلهم للإسهام في تقديم استشارات وخدمات مجتمعية في مجال أصول التربية الإسلامية.
  4. تزويدهم بمهارات وقيم التعامل مع الآخرين في الأوساط الأكاديمية والمهنية.

.

 

 

  1. التمكن من المعارف المرتبطة بتخصص أصول التربية الإسلامية.
  2. الالتزام بالأخلاقيات والقيم الإسلامية الأصيلة في مجالات الحياة والمهنة.
  3. القيادة والتأثير الاجتماعي والرغبة في خدمة المجتمع.
  4. القدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات المعقدة والتفكير الناقد.
  5. التحكم في التقنية وتوجيهها واستخدامها بكفاءة.
  6. امتلاك روح المبادرة وتحمل المسؤولية في تقديم خدمات واستشارات للجهات ذات الصلة.
  7. التعاون: بالمشاركة الفاعلة ضمن فرق العمل المهنية.
  8. القدرة على التعلم الذاتي ومتابعة المستجدات في مجال أصول التربية الإسلامية من خلال إعداد ببحوث علمية.

.

 

 

المعرفة والفهم

ع1

معرفة شاملة للمفاهيم والمبادئ والنظريات المرتبطة بأصول التربية الإسلامية

ع2

متابعة التطورات الحديثة في مجال التخصص والبحث العلمي وأدواته المختلفة.

ع3

المعرفة الجيدة بأساليب البحث العلمي والاستقصاء.

المهارات

م1

تطبيق المعارف والمهارات البحثية في معالجة المشكلات والقضايا المرتبطة بأصول التربية الإسلامية وتقديم حلول مبتكرة لها.

م2

استخدام قواعد البيانات الرقمية والورقية في الاستقصاء، والتحقّق والبحث في المشكلات المتعلقة بأصول التربية الإسلامية.

م3

استخدام التقنية في تطبيق القواعد الإحصائية الأساسية للبحث العلمي المتخصص.

م4

التواصل مع الآخرين بفعالية وبصور مختلفة شفويا وكتابيا.

القيم

ق1

المشاركة بفعالية في إيجاد حلول للمشكلات المجتمعية لتحقيق جودة الحياة.

ق2

الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي وأخلاقيات العمل.

ق3

التصرف بمسؤولية تجاه المشكلات القضايا التربوية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

هناك عدة أسباب ساعدت على إنشاء هذا البرنامج؛ أهمها: 

  • تطورات سياسية: تماشيًا مع رؤية 2030 وخطط جامعة الملك خالد الرامية إلى تفعيل وتطوير العمل الجامعي، واهتمامها برفع المستوى المعرفي والأكاديمي والمهني والأخلاقي في المؤسسات التربوية بشكلٍ عام، وفي المؤسسات التعليمية بصفةٍ خاصة.
  • أسباب ثقافية: زيادة فرص مجالات البحث العلمي والتربوي داخل المملكة العربية السعودية، وتهيئة الفرص المناسبة للمعيدين والمحاضرين لمواصلة دراساتهم العليا
  • أسباب اجتماعية: ربط البحث العلمي في الجامعة في هذا التخصص بالقضايا والمشكلات التربوية، ومراعاة ظروف واحتياجات المجتمع، والحاجة إلى تأهيل وتوجيه العلوم التربوية من منطلق إسلامي.
  • أسباب اقتصادية: تهيئة الفرصة للعاملين في الميدان التربوي أو غيرهم لإكمال دراساتهم العليا في هذا المجال بدلاً من انتسابهم لجامعات أخري الأمر الذي يزيد من التكلفة المادية والجسمانية عليهم، وتأهيل أعداد مناسبةٍ من الخريجين؛ لمواجهة كافة احتياجات المجتمع السعودي في الحقل التربوي والتعليمي، وخاصةً في مجال أصول التربية الإسلامية.
  • أسباب مادية وبشرية: يوجد بالقسم الكفاءات اللازمة في مجال البرنامج من أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة، والأساتذة المشاركين، والأساتذة المساعدين، وتتوافر الإمكانات المادية التي تعين على تنفيذ البرنامج (مكتبة مركزية - أحدث المراجع والدوريات - القاعات المجهّزة - المختبرات - التسهيلات التعليمية). كما يتوافر عدد كاف من الطلاب المتوقع التحاقهم بالبرنامج؛ الأمر الذي يوفر عليهم التسجيل في جامعات أخري بعيدة عن أماكن إقامتهم.

 

.

 

 

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين (الثانية عشرة والخامسة عشرة)، فإن شروط القبول في البرنامج تتمثل في الشروط التالية:

  • استيفاء الشروط العامة للالتحاق بالدراسات العليا بصفة عامة وهي ما يلي:
  1. أن يكون المتقدم سعوديا أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
  2. أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها مع إرفاق ما يثبت معادلة الشهادة من وزارة التعليم.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوم ولائقا طبيا.
  4. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  5.  موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفا.
  6.  أن يجتاز أي اختبار أو مقابلة شخصية (إن وجدت) وبالدرجة التي يحددها القسم العلمي.
  7.  أن يخضع المتقدم لمعايير المفاضلة التي تجرى بين المتقدمين.
  8.  لا تقبل نتائج اختبارات اللغة الإنجليزية المقدمة من المعاهد الخاصة أو غير المعتمدة.
  • بالإضافة إلى شرط الكلية:
  • الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جدا.
  •  اجتياز اختبار القدرات الجامعية بدرجة لا تقل عن 70%.
  • الحصول على الدبلوم العالي في التربية لخريجي الكليات غير التربوية، أو المقررات التكميلية التي يحددها القسم.
  • شروط اجتياز البرنامج:

نسبة الحضور المطلوبة في كل مستوى والتي تسمح للطالب بدخول الامتحان في أي من المقررات يجب ألا تقل عن (75%)، وعليه يعتبر الطالب محروما في أي مقرر إذا زادت نسبة غيابه عن (25%) بدون عذر مقبول، وإذا أكمل الطالب المستوي بنجاح ينتقل إلى المستوي الذي يليه، حتى يكمل بنجاح المستويات السابقة على إنجاز الرسالة من المستوى الأول حتى الرابع المخصص لإنجاز الرسالة.

 

.

 

 

.

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

الأول

501 ترب

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

2

510نهج

قضايا تربوية

2

511 نفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

2

551 ترب

اجتماعيات التربية

2

553 ترب

التوجيه الإسلامي للعلوم التربوية

3

المجموع

(11)

الثاني

512 نفس

الإحصاء التربوي

إجباري

لا يوجد

3

521 تقن

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم.

2(1)

554 ترب

التربية الأخلاقية وأخلاقيات مهنة التعليم

2

555 ترب

التربية المقارنة من منظور إسلامي

2

المجموع

(9)

الثالث

652 ترب

قراءات في الفكر التربوي الإسلامي

اختياري

553ترب-3

2

624 ترب

نصوص تربوية من تراثنا الإسلامي

لا يوجد

2

654 ترب

مفاهيم تربوية معاصرة

2

655 ترب

المبادئ التربوية في الكتاب والسنة

اختياري

3

659 ترب

تطبيقات تقنية معاصرة من منظور التربية الإسلامية

3

660 ترب

الإدارة التربوية من منظور إسلامي

3

657 ترب

حلقة بحث في أصول التربية الإسلامية

إجباري

3

المجموع

(10)

الرابع

685 ترب

رسالة الماجستير في التربية تخصص (أصول التربية الإسلامية)

إجباري

كل ما سبق من مقررات

(6)

المجموع الكلي

(36) ساعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات

إجباري / اختياري

الوصف

الأول

501 ترب

أصول التربية الإسلامية

2

إجباري

يتناول هذا المقرر التعريف بالتربية الإسلامية كأحد فروع علم التربية التي تتميز عن غيرها من أنواع التربية في المفهوم والمصدر والغاية، كما يُسلط الضوء على طبيعتها، وأهدافها العامة، وخصائصها وسماتها، وطرائقها وأساليبها. ثم يعرض لأهم المؤسسات والمراكز التربوية الإسلامية التي عرفها المجتمع المسلم في الماضي والحاضر وعلاقة الإنسان المسلم بها. إضافةً إلى إلـماحةٍ عن بعض الإسهامات والآراء والأفكار لكوكبةٍ من أعلام الفكر التربوي الإسلامي عبر تاريخ الإسلام، ويختم بالتعريف بمبادئ وأسس التعليم في الـمملكة العربية السعودية مقارنة بالأصول التربوية الإسلامية.

510نهج

قضايا تربوية

2

إجباري

يسعى هذا المقرر إلى إلمام المتعلم بعدد من القضايا المتعلقة بمنظومة المنهج الدراسي والمعلم والمتعلم والتقنيات الحديثة وكتابة مقال حول واحدة من القضايا وتحليلها وعرضها.

551 ترب

اجتماعيات التربية

2

إجباري

يسعى هذا المقرر إلى التعريف بالجوانب الاجتماعية للتربية، ومعرفة العلاقة بين التربية والمجتمع من خلال تزويد الطلاب بفكرةٍ مختصرة عن علم الاجتماع التربوي، وأهم مجالاته، وتسليط الضوء على ملامح النظرية الإسلامية في علم الاجتماع التربوي، ومن ثم زيادة وعي الطلاب بأهمية المؤسسات التربوية والتعليمية في تفعيل الحراك الاجتماعي، ودوره في التنمية الشاملة للمجتمع.

511 نفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

2

إجباري

يتناول هذا المقرر مناهج وطرق البحث العلمي، وتدريب الطلبة على كيفية استخدامها وتطبيقها، وتحديد المنهج البحثي الملائم، وطرق اختيار وجمع البيانات واختيار الأداة المناسبة لجمعها، وكتابة التقرير النهائي للبحث

553 ترب

التوجيه الإسلامي للعلوم التربوية

2

إجباري

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بمفهوم التوجيه الإسلامي للعلوم التربوية، وأهميته، وتقديم فكرةٍ عامةٍ عن مسيرته التاريخية، والجهات التي أسهمت في تعزيزه، وواقع العلوم التربوية المُعاصرة، وتبصير الدارس بالآثار التي خلفها انفصام العلم عن الدين وما صاحب ذلك من آثار على مسار تلك العلوم وتوجهاتها، كما أن المقرر يُعنى بتسليط الضوء على أبرز مصادره، وخصائصه، وأهدافه، وأهم المصطلحات المُستخدمة للدلالة عليه. إضافةً إلى تعرُّف دواعيه وأسبابه، ومنهجيته، وأبرز العوائق والعقبات التي تعترض مسيرته

الثاني

512 نفس

الإحصاء التربوي

3

إجباري

يتناول المقرر المفاهيم الأساسية في الإحصاء التربوي، وطرق جمع وتبويب وعرض البيانات الإحصائية، وإيجاد مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما يتناول شرح للتوزيع الطبيعي والالتواء وطرق التحقق من اعتدالية التوزيع، وبعض معاملات الارتباط بين المتغيرات، والفرضيات الإحصائية واختبارها، وبعض الأساليب البارامترية لاختبارات الفروق بين المتوسطات (اختبارات "ت" ،تحليل التباين الأحادي والاختبارات البعدية)، كما يتضمن المقرر تدريب الطلبة على برنامج SPSS لتحليل البيانات إحصائيًا.

521 تقن

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

2

إجباري

يتضمن هذا المقرر معلومات عن الحاسب الآلي فى التعليم وأهميته، وكيفية توظيف برامجه المختلفة وشبكات الإنترنت فى مجال التعليم والتعلم، إضافة إلى تصميم وإنتاج برنامج حاسوبى متعدد الوسائط فى مجال التخصص، ويحتوى على جزئين، جزء نظري، وجزء عملي، الجزء النظري عبارة عن محاضرة أسبوعية لمدة ساعة واحدة، والجزء العملي عبارة عن تدريب لمدة ساعتين أسبوعياً فى المعامل المتوفرة بالكلية.

554 ترب

التربية الأخلاقية وأخلاقيات مهنة التعليم

2

إجباري

يتناول هذا المقرر التعريف بمفهوم وطبيعة التربية الأخلاقية ودورها في تربية الفرد وبناء المجتمع، وتوضيح أهدافها وطرائقها ووسائلها وعرض بعض إسهامات العُلماء والمفكرين المسلمين في الجوانب الأخلاقية. كما يُركِّز على التعريف بأخلاقيات مهنة التعليم وضوابطها، ودور العملية التربوية في دعم وغرس القيم الأخلاقية ذات العلاقة بمهنة التعليم.

555 ترب

التربية المقارنة من منظور إسلامي

2

إجباري

يهتم هذا المقرر بتوضيح المقصود بالتربية المقارنة، وتعرُّف أهميتها، ومراحل تطورها، وأهم العوامل المؤثرة فيها، ودراسة بعض الأنظمة التربوية والتعليمية المحلية والعربية والعالمية، وتسليط الضوء على أهدافها، وتنظيماتها، وقوانينها، وبالتالي يمكن للطلاب الاستفادة من هذه المعرفة في العمل على تطوير الأنظمة التعليمية المحلية وتحسين نوعيتها.

الثالث

654 ترب

مفاهيم تربوية معاصرة

2

إجباري

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بأهم المفاهيم التربوية المعاصرة وأهميتها في المجال التربوي، ودراسة عدد من المفاهيم التربوية المُعاصرة في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإدارية والأعلامية، وتعرف أهم المتغيرات والأسباب التي أدت إلى ظهور بعض المفاهيم التربوية المعاصرة، وتمكين الطلاب من التعامل مع المفاهيم التربوية المعاصرة ، وتدريبهم على توظيفها لخدمة العملية التربوية، كما يهتم هذا المقرر بتقديم بعض الاقتراحات والحلول المناسبة لمعالجة السلبيات الناتجة عن بعض المشكلات والتحديات المعاصرة وتأثيراتها التربوية، وتنمية واستعراض أهم التطبيقات العملية والمعرفية والتربوية الايجابية ذات الصلة بالواقع التربوي.

652 ترب

قراءات في الفكر التربوي الإسلامي

2

اختياري

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بمفهوم الفكر التربوي ، وأهميته ،  وخصائصه، ومصادره وتقديم فكرةٍ عامةٍ عن مسيرة الفكر التربوي ، ومراحل تطوره، والتعريف بأبرز مدارسه،  ومناهجه، واتجاهاته، وأبرز أعلامه ونماذج من مؤلفاتهم واهتماماتهم. إضافةً إلى دراسة أهم القوى والعوامل والمقومات المؤثرة في حركة الفكر التربوي  عبر تاريخه.

624 ترب

نصوص تربوية من تراثنا الإسلامي 

2

اختياري

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بمجموعةٍ من النصوص ذات المضامين والدروس التربوية التي تزخر بها كُتب التُراث الإسلامي، والتدرب على استخدام آليات المنهج العلمي في دراسة وتحليل ونقد عددٍ من النصوص ذات العلاقة بالعملية التربوية من مجموع ما يحتويه تراثنا الفكري الإسلامي.

655 ترب

المبادئ التربوية في الكتاب والسنة

3

اختياري

يعتني هذا المقرر بتعريف الطلاب بالمقصود بمصطلح المبادئ التربوية، وأهميتها في العملية التربوية، ودراسة عددٍ من المبادئ التربوية التي يمكن استنباطها من آيات القرآن الكريم ومن الأحاديث النبوية الشريفة، والاجتهاد في مقارنتها بالمبادئ التربوية التي تنادي بها الفلسفات والنظريات التربوية المعاصرة، لغرض إبراز الإعجاز التربوي في القرآن والسُنة النبوية، مع تعزيز قدرة الطلاب العلمية على حُسن توظيفها في معالجة وتوجيه القضايا التربوية المعاصرة.

659 ترب

تطبيقات تقنية معاصرة من منظور التربية الإسلامية

3

اختياري

يسعي هذا المقرر إلى تعرف أبرز معالم وتطبيقات التقنية المعاصرة في ضوء مبادئ وقيم التربية الإسلامية، كما يحرص على تنمية ملكة التفكير المستقل وقبول مبدأ التحاور العلمي الرصين، مع الاهتمام المتوازي بربط هذه التطبيقات والدراسات الفكرية الإسلامية بقضايا الحياة والمجتمع المعاصر ومعالجتها من منظور الرؤية التربوية الإسلامية المستنيرة الشاملة.

660 ترب

الإدارة التربوية من منظور إسلامي

3

اختياري

يسعي هذا المقرر إلي تعرف المقصود بالإدارة التربوية، وأهميتها، وخصائصها، والعلاقة بينها وبين الإدارة العامة، وتعرف أصول الفكر الإداري الإسلامي ومصادره، والواقع التاريخي للإدارة في الإسلام، ومراحل التطور التاريخي للفكر الإداري التربوي في الإسلام، وتحديد الأسس والمبادئ التي تقوم عليها الإدارة التربوية في الإسلام مع الشواهد من القرآن الكريم والسُنة النبوية وتراث السلف الصالح، مع دراسة نماذج من صور الإدارة في العهد النبوي وعهود الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم.

657 ترب

حلقة بحث في أصول التربية الإسلامية

3

إجباري

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بمصطلح (حلقة البحث في أصول التربية الإسلامية)، وتدريبهم على توخي الدقة في التوثيق، ومراعاة الأمانة العلمية في النقل من المصادر البحثية المختلفة، والإلمام بطرائق إجراء البحوث التربوية وآلياتها، وكيفية إعدادها، وتحليلها وتفسيرها، والوقوف على أحدث الدراسات والأبحاث التي تمت في مجال أصول التربية الإسلامية والعامة والإفادة منها، وإعداد الخطط البحثية وفق المنهجية العلمية.

الرابع

685 ترب

رسالة الماجستير في التربية تخصص أصول التربية الإسلامية – نظام الرسالة 

6

إجباري

يسعي هذا المقرر إلى تمكين الطالب من توظيف مهارات البحث العلمي في اختيار مشكله البحث وتحديدها في مجال أصول التربية الإسلامية بخاصة مع مراعاة تميزها بالأصالة والجدة والابتكار، واستخدام كل من: الأسلوب العلمي المناسب في إجراء البحث، ومناهج البحث المناسبة في دراسة المشكلة، والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج، وكيفية تفسير ومناقشة نتائج البحث مستفيدا من الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وكتابة تقرير البحث بلغة علمية وفق المعايير العلمية لكتابة التقارير.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

تماشيا مع معايير الاعتماد البرامج فإن اللجنة الاستشارية لبرنامج ماجستير أصول التربية الإسلامية تعد بمثابة لجنة علمية من ذوي الخبرة والاهتمام ومنسوبي البرنامج والمستفيدين، وتسعى إلى تقييم البرنامج بهدف تطوير رسالته وأهدافه ومخرجاته، والتي تعقد اللجنة اجتماعاتها بصورة دورية (مرة كل فصل دراسي على الأقل بدعوة من رئيسها وبحضور ثلثي أعضائها).

 

.

 

 

يتم اختيار أعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج وفق المعايير التالية:

  • وجود خبراء في مجال التخصص (أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج والمتخصصين).
  • وجود ممثلين لجهات التوظيف، الذين ينطوي خريجو البرنامج تحت قيادتهم.
  • وجود ممثلين للطلاب والطالبات الحاليين البرنامج.
  • وجود ممثلين لخريجي وخريجات البرنامج.

 

.

 

 

م

الاسم

الصفة

الجهة

الصفة

1

د. أحمد علي يوسف الغفيري

أستاذ مشارك

رئيس البرنامج

رئيسا

2

أ.د. عبد الله بن حلفان آل عايش

خبير في مجال البرنامج

كلية التربية جامعة أم القرى

عضوا

3

د. أحمد فريد محمود

عضو هيئة تدريس بالبرنامج

قسم التربية جامعة الملك خالد

مقررا

4

د. غادة حمزة محمد الشربيني

عضو هيئة تدريس بالبرنامج

قسم التربية جامعة الملك خالد

عضوا

5

فاطمة أحمد حسين الثقبي

ممثلة لجهات التوظيف

مديرة مدرسة ابتدائية هند الهاشمية بالحريضة

عضوا

6

إيمان علي علي الوادعي

ممثلة لجهات التوظيف

مديرة

عضوا

7

نوضاء سعيد عبد الله الشهراني

خريجة

ابتدائية سعيد بن العاص للطفولة المبكرة

عضوا

8

أسماء عبد الرحمن سعيد القحطاني

خريجة

عضوا

9

يوسف محمد قاسم

خريج

عضوا

10

صالح بن غرمان صالح الخشرمي

طالب

عضوا

11

محمد بن سفر بن محمد القحطاني

طالب

عضوا

12

هدى موسى عبد الله القحطاني

طالب

عضوا

13

وجدان عوض عبد الرحمن جفشر

طالب

عضوا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

  1. مناقشة ومراجعة رسالة البرنامج وأهدافه ومتابعة تحققها دوريا.
  2. المشاركة في صياغة الخصائص العامة لخريج البرنامج ومخرجات التعلم المستهدفة، وفقا للمستجدات الاقتصادية والمعرفية والمهنية لتحقيق الرؤية السعودية .2030.
  3. مناقشة التقارير الدورية للبرنامج (التقرير السنوي، تقرير نتائج قياس مخرجات التعلم، تقرير قياس مؤشرات الأداء الرئيسة)، واقتراح أولويات التحسين المناسبة. 
  4. تقديم المشورة اللازمة لتطوير البرنامج وخطته الدراسية ومقرراته استنادا إلى التقرير السنوي للبرنامج وتقرير نتائج قياس مخرجات تعلم البرنامج.
  5. تزويد البرنامج بتصورات عن احتياجات وتوقعات جهات التوظيف فيما يتعلق بمعارف ومهارات خريجي البرنامج.
  6. تسهيل التواصل مع خريجي البرنامج للإفادة من إمكانات البرنامج في تنمية مهاراتهم في مجال أصول التربية الإسلامية.