دكتوراه أصول التربية الإسلامية

  

.

 

 

تقديم تعليم عالي الجودة وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع، في ضوء الدمج بين تطبيق المبادئ التربوية والمبادئ والتعاليم الإسلامية، وذلك باستخدام أحدث الأساليب المعلوماتية والتقنية في إعداد باحثين منافسين في مجال أصول التربية الإسلامية، لديهم الرؤية لنقد الأنظمة التربوية والتعليمية القائمة في ضوء القيم الإسلامية، واستنباط المبادئ والتعاليم التربوية والتعليمية من التراث الإسلامي وتطبيقها في الواقع المعاصر.

.

 

 

  • إكساب الطلاب المعرفة المتعمقة في مجال التربية الإسلامية وكيفية تطبيقها في الواقع التربوي.
  • إنتاج بحوث علمية في تأصيل وتوجيه المعرفة في مجالات التربية على أسس إسلامية تدعم التنمية المستدامة بالمجتمع السعودي.
  • تمكين الطلاب من أخلاقيات البحث العلمي وأخلاقيات العمل.

 

.

 

 

يتوقع بنهاية دراسة البرنامج أن يمتلك الخريج الخصائص التالية:

 

.

 

 

1- المعرفة والفهم:

ع1: يستعرض المفاهيم والنظريات والمبادئ المرتبطة بتخصص أصول التربية الإسلامية.

ع2: يشرح التطورات وأساليب البحث الجديدة في مجال أصول التربية الإسلامية.

ع3: يناقش أهم اهتمامات وأفكار المربين بصفة عامة، والمربين المسلمين بصفة خاصة والمجالات الأخرى ذات العلاقة.

2 – المهارات

م1: يحلل أهم أفكار المربين المسلمين.

م2: يقارن القواعد الإحصائية الأساسية للبحث العلمي المتخصص.

م3: يطبق مهارات منهجية في اختيار موضوع البحث وإنجازه وإخراجه.

م4: يتواصل بفعالية مع الأكاديميين والمهنيين والمجتمع ككل حول قضية تربوية.

م5: يستخدم تقنيات المعلومات الملائمة في بحث قضايا التربية الإسلامية وإيصال النتائج والتوصيات.

3 – القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1: يتحمل مسؤولية قراراته لتطوير أنشطته الذاتية باستقلالية.

ق2: يتفاعل بشكل بناء في الأنشطة الجماعية في البيئات المهنية والاجتماعية المركبة.

ق3: يصدر أحكاما سليمة وعادلة ومبنية على اطلاع حول القضايا التربوية المختلفة.

ق4: يلتزم بالممارسات الأخلاقية في المجال المهني.

 

الخطة الدراسية لبرنامج دكتوراه أصول التربية الإسلامية

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

الوصف العام للمقرر

الأول

7000 نهج – 2

نظريات المنهج ونماذجه

2

يتناول هذا المقرر مفهوم النظرية، وانواعها، ووظائفها، وإجراءات بنائها، والأنواع المختلفة لنظريات المنهج (الموسوعية، والجوهرية، والبراجماتية، والبوليتكنيكية)، ونقدها، ونماذج المنهج المختلفة (ماكيا، تايلور، جونسون، مكدونالد، ويلسون... إلخ)، ونقدها.

7000ترب- 2

التربية الإسلامية والقضايا التربوية المعاصرة

2

يهتم المقرر بتعريف الطلاب بمفهوم القضايا المعاصرة، مع تسليط الضوء على بعض المشكلات والتحديات المعاصرة، وبيان أهمية دراستها، وتحديد أبرز صورها في حياة الفرد والمجتمع المُسلم، وتعرُّف دور التربية الإسلامية في التعامل معها من خلال حصر أسبابها وتطوراتها، والتدرب على نقدها وتحليلها، ثم العمل على طرح حلول لها من منظور التربية الإسلامية.

7101ترب- 2

نظم التعليم في العالم الإسلامي

2

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بماهية نظام التعليم ومكوناته وأنواعه وخصائصه وأهم القوي والعوامل الثقافية المؤثرة في نظم التعليم بالعالم الإسلامي، ثم دراسة نماذج تطبيقية لنظم التعليم في العالم الإسلامي والمشكلات التي تواجه هذه النظم وكيفية مواجهتها.

7105ترب- 3

التربية والوعي القيمي

3

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بماهية التربية الإسلامية، وأهدافها، وأهميتها، وخصائصها، ومصادرها، وتعرف مفهوم القيم، والوعي القيمي، والتصنيفات المختلفة للقيم مع التركيز على تصنيفها عند المفكرين المسلمين، وصفات الأخلاق والقيم الخلقية، ومقارنة القيم في التربية الإسلامية مع القيم في التربويات الأخرى، وتبصير الطلاب بأهمية القيم الخلقية كأساس لنظريتنا التربوية، وتنمية القيم السلوكية لديهم من خلال دراسة بعض القيم من المنظور الإسلامي، لتمكنهم من تعظيم دور التربية الإسلامية في التغلب علي أزمة القيم من خلال مجابهتها للتحديات التي تعترض الوظيفة القيمية لمؤسساتنا التعليمية في عصر ما بعد التقاليد.

الثاني

7000نفس- 2

مناهج بحث (المتقدم)

2

يتناول هذا المقرر اهم طرق ومناهج البحث الحديثة خاصة مناهج البحث الكيفية.

7103ترب- 3

منهجية التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية

3

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بمفهوم التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية والحاجة إليه وأوجه الفرق بين التأصيل والتوجيه والأسلمة، وتحديد أسس ومبادئ التأصيل والأركان الأساسية لنجاحه وأبرز معوقاته والعوامل المؤثرة فيه، والتعرف على مجالاته وميادينه ومناقشة اتجاهاته (البنائي والعلاجي)، وتوضيح مصادر وضوابط ومعايير التأصيل الإسلامي، واقتراح خطوات للتأصيل أو التوجيه الإسلامي للعلوم التربوية، وبيان كيفية توظيف مناهج البحث وأساليبها في عملية التأصيل، وتقديم نماذج عملية له.

7104ترب 2

التربية الإسلامية والإبداع المعرفي

2

يسعي هذا المقرر إلى تدارس مفهوم الإبداع المعرفي ومكانته في التربية الإسلامية ومناقشة اهتمام الشريعة والمنهج النبوي بالاجتهاد وحل المشكلات بطرق إبداعية، واستنباط أنماط التفكير والذكاء في القرآن الكريم والسنة المطهرة، والتعرف على تاريخ التفكير عند الأمم والأعلام، والتحول العالمي للتفكير الناقد والإبداعي، والمقارنة بينها ونقدها من منظور التربية الإسلامية، كذلك التعرف على أبرز مدارس التفكير الإبداعي وتطبيقاتها المعاصرة.

7107ترب- 3

التربية والتنمية المجتمعية

3

يهتم هذا المقرر بتعرف الطلاب علاقة التربية بالمجتمع، وماهية التنمية المجتمعية، ودراسة أهدافها، ومعوقاتها، ومظاهرها، وجوانبها، وتعرف مفهوم المشكلات المجتمعية، وطبيعتها، وسبل دراستها، وتبصيرهم بالآثار المترتبة على تفشى تلك المشكلات وعلاقتها بتنمية المجتمع، والوظائف الاجتماعية للتربية من خلال التعرف على وسائطها ومؤسساتها وأساليبها، ودراسة بعض المشكلات المجتمعية القائمة، مع إعطاء نماذج من التجارب العالمية في مجال التنمية المجتمعية (كأنماط ورؤي مستقبلية) لتنمية قدرة الطالب على توظيف التربية في مواجهة مشكلات المجتمع، وتمكينه من تقويم دور التربية في تنمية المجتمع وحل مشكلاته.

الثالث

7001نفس- 2

الإحصاء الاستدلالي (1)

2

يسعي هذا المقرر إلي تعرف المفاهيم المختلفة للإحصاء الاستدلالي، وتحديد شروط استخدام التحليلات الإحصائية المختلفة، وتحليل خطوات الانحدار المتعدد، واستنتاج أهم الفروق بين الانحدار المتعدد والانحدار البسيط، ومقارنة الفروق بين تحليل التباين ANOVA، وتحليل التغاير ANCOVA، ومناقشة خطوات تحليل التباين الثنائي للتفاعل بين المعالجات والاستعدادات، وتطبيق خطوات تحليل التباين للقياسات المتعددة، وتقويم استخدامات الاختبارات اللابرامترية في البحوث النفسية والتربوية.

7106ترب- 3

منهجية البحث في التربية الإسلامية

3

يهتم هذا المقرر تعريف البحث العلمي، وطبيعته، وخصائصه، وركائزه، ولغته، ومصطلحاته، وتعريف مناهج البحث، ولـمحة تاريخية، وأهـمية معرفة الـمنهجية البحثية وفوائدها، ومراحل وخطوات كتابة البحث العلمي في العلوم التربوية، وأنواع مناهج البحث العلمي: (الـمنهج الوصفي، الـمنهج التاريخي، الـمنهج الاستدلالي، الـمنهج التحليلي، الـمنهج الـمُقارن، منهج تحقيق الـمخطوط)، كما يهتم بدراسة مجالات وأدوات البحث في التربية الإسلامية: (مجال الدراسات الأصولية، مجال الدراسات الفكرية(الفلسفية)، مجال الدراسات التاريخية، مجال الدراسات المرتبطة بالواقع الـمعاصر، مجال الدراسات البينية أو الـمتنوعة، ومجال الدراسات التأصيلية)، والقواعد المنهجية في كتابة البحث العلمي: (النقل والاقتباس والتوثيق، الـمصادر والـمراجع والـهوامش والحواشي، العناوين الرئيسة والفرعية، التشكيل وعلامات الترقيم، الأسلوب والصياغة، الفقرات، الإحالات والاختصارات، الصور والرسوم البيانية والجداول، الملاحق والوثائق، ثم يتناول صفات الباحث العلمي وآدابه من منظور التربية الإسلامية، والأخطاء الشائعة عند كتابة البحث العلمي في التربية الإسلامية، مع دراسة نـماذج تطبيقية لـمنهجية البحث العلمي عند بعض علماء الـمسلمين القدامى من الـمنظور التربوي (ابن سحنون، ابن مسكويه، الغزالي، ابن خلدون...إلخ)، ومعوقات تكوين الـمنهجية الإسلامية في البحث التربوي، إضافة إلى معايير تقويم البحث العلمي من منظور التربية الإسلامية.

7114ترب- 2

النظرية التربوية الإسلامية والنظريات الأخرى

2

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بماهية النظريات التربوية والأسس التي ترتكز عليها والاتجاهات التي تتبناها مقارنة بالنظرية التربوية الإسلامية، بجانب دراسة النظرية التربوية الإسلامية وأبعادها المختلفة، ونقد النظريات التربوية الغربية والشرقية القديمة والمعاصرة ومقارنتها بالنظرية التربوية الإسلامية، إضافة إلي نقد ومقارنة النظريات التربوية لدي بعض أعلام الفكر التربوي الإسلامي، ودراسة أسباب تغلغل النظريات الغربية في الثقافة العربية.

7109ترب- 3

التربية وحقوق الإنسان

3

يهتم هذا المقرر بدراسة العلاقة بين التربية والإنسان على مر العصور وانعكاساتها على حقوقه وواجباته، وانعكاس ذلك على النظام التعليمي، كما يهتم بعرض حقوق الإنسان في ضوء الشرائع السماوية والوثائق الأممية.

الرابع

7002نفس- 2

الإحصاء الاستدلالي (2)

2

يشتمل هذا المقرر على استخدامات الإحصاء المتقدم في البحوث التربوية، ومهارات الاختبار الناقد للأساليب الإحصائية المناسبة، والفروض الإحصائية التي تتوافق مع تلك التحليلات المتقدمة، واستخدام الأساليب الإحصائية المتقدمة في تحليل البيانات الكمية في الرسالة التي سيقوم الطالب بإعدادها وتفسير النتائج.

7110ترب- 3

التربية في العهد النبوي

3

يهدف هذا المقرر إلي تعرف الطالب  البيئة التربوية في مجتمع ما قبل البعثة النبوية، ومرحلة الإعداد والتهيئة لشخصية النبي (صلى الله عليه وسلم) في غار حراء، وانطلاقة الدعوة النبوية في مرحلتها الـمكية السرية (الدواعي والأسباب، والنتائج)، وملامح الـمنظومة التربوية في العهد الـمكي السري (طبيعتها، أهدافها، خصائصها، مؤسساتها، أساليبها)، والدور التربوي للـمرأة خلال الـمرحلة الـمكية، وبعض الدروس التربوية الـمستفادة من الـملامح التربوية في الـمرحلة الـمكية السرية، والدلائل التربوية لـلهجرة والـمهجر والتخطيط لها، كما يهدف إلي دراسة ملامح بناء الـمجتمع الإسلامي في الـمدينة الـمنورة (الـمرحلة الجهرية)، (الأسس والـمنطلقات، الـمؤاخاة، الـمرونة والتدرج...إلخ)، وخصائص التربية في العهد النبوي (الـمؤاخاة، الـمرونة، التدرّج، العدل...إلخ)، وملامح الـمنظومة التربوية في العهد الـمدني (طبيعتها، أهدافها، مؤسساتها، أساليبها)، كما يسلط الضوء علي نماذج لدور الـمرأة التربوي في العهد الـمدني، ونماذج تربوية من شخصيات الصحابة في عهد صدر الإسلام باعتبارهم الطليعة الأولى من مدرسة النبوة، ونماذج تربوية من الـمواقف والأحداث الـمجتمعية خلال العهد النبوي والدروس الـمستفادة منها.

7115ترب- 2

التربية والمرأة

2

يسعي هذا المقرر إلي تسليط الضوء علي التصور الإسلامي للمرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ودراسة ببعض القضايا التربوية التي تخص المرأة من المنظور التربوي الإسلامي ومنها:  الفكر التربوي لدى المرأة في التراث الإسلامي، والدور التربوي للمرأة في عصر العولمة من منظور تربوي إسلامي، ومجالات تربية المرأة في الإسلام، والمرأة والتربية الإعلامية، إضافة إلي تبصير الطلاب بالمكانة التربوية للمرأة في الأنظمة السعودية، والمسؤولية التربوية للمرأة، وتربية المرأة في المدارس الفلسفية المعاصرة، وقضايا المرأة التربوية في المواثيق الدولية، وفلسفة التربية في الفكر النسوي الحديث.

7112ترب- 3

حلقة بحث في أصول التربية الإسلامية

3

يتناول هذا المقرر تحديد أهمية دراسة أصول التربية وتأثيرات هذه الأصول على بنية النظام التربوي، وتحديد قضايا ومشكلات التعليم العام المرتبطة بالمبادئ والأسس التي يجب أن تنطلق منها العملية التربوية، وتصميم وبناء البحوث في مجال التعليم، وجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع الدارسة وتطبيقها، وعرض القضية البحثية ومناقشتها في جلسات علمية مصغرة على مستوي المجموعة الدراسية.

الخامس

7113ترب- 12

رسالة دكتوراه الفلسفة في التربية- تخصص أصول التربية الإسلامية

12

يهتم هذا المقرر إلى تمكين الطالب من اختيار مشكلة البحث وتحديدها في مجال أصول التربية الإسلامية، واستخدام كل من: الأسلوب العلمي المناسب في إجراء البحث، ومناهج البحث المناسبة في دراسة المشكلة، والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج، إضافة إلى توظيف مهارات البحث العلمي في اختيار المشكلة وبحثها، وتفسير ومناقشة نتائج البحث مستفيدا من الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وكتابة تقرير البحث بلغة علمية سليمة وفق المعايير العلمية لكتابة التقارير.