برنامج الماجستير في التربية تخصص " الإشراف التربوي"

.

 

 

"إعداد كفاءات بحثية ومهنية متميزة في مجال الإشراف التربوي، تفي باحتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية المستدامة، تسهم في بناء الاقتصاد المعرفي، وخدمة المجتمع في ضوء رؤية المملكة 2030م"

 

.

 

 

بنهاية دراسة البرنامج يتوقع تحقيق الأهداف التالية:

  1. تمكين الخريجين من المعرفة والفهم والمهارات والقيم بما يسهم في تطوير العملية التعليمية وبناء الاقتصاد المعرفي.
  2. تزويد خريجي البرنامج بمهارات خدمة المجتمع في مجال الاستشارات العلمية والبحثية والتدريبية.
  3. تمكين الباحثين من تطبيق مهارات البحث العلمي بما يتوافق مع التحول المعرفي، والتقني، والسلوك الأخلاقي، والمهني.
  4. تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر العلمية المتخصصة في ضوء متطلبات التنمية المستدامة.

 

.

 

 

أن يتوافر في خريجي البرنامج الخصائص التالية:

  1. المرونة والتسامح وتحمل الضغوط في مجال العمل الإشرافي.
  2. التفاعل والتواصل مع المواقف الإشرافية والإدارية في محيط العمل.
  3. التمكن من المعرفة العلمية الأساسية في مجال الإشراف التربوي.
  4. القدرة على التفكير الناقد والإبداع والابتكار وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
  5. القدرة على توظيف التقنيات المتجددة في مجال الإشراف التربوي.
  6. المبادرة والعمل في فريق لإنجاز المشاريع البحثية.
  7. القدرة على العمل الجماعي، والمشاركة الفاعلة في مجتمعات التعلم المهنية.

 

.

 

 

1- المعرفة والفهم

يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:

1-1 يُصنف الاتجاهات والأساليب الحديثة في مجال الإشراف التربوي.

1-2 يُقيم أساليب الإشراف التربوي في المؤسسات التعليمية.

1-3 يُحلل أحدث الأساليب والتطورات في الإحصاء ومناهج البحث وأسس وقواعد كتابة البحوث العلمية المناسبة للتخصص.

2 - المهارات

يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:

2-1 يوظف التقنية الرقمية وتقنية المعلومات والاتصالات في جمع المعلومات وتنظيم البيانات ومعالجتها وتحليلها في البحوث العلمية.

2-2 يُطبق المهارات البحثية والمهنية في حل المشكلات بمجال عمله.

2-3 يُعد مشروعًا بحثيًا في مجال الإشراف التربوي في ضوء معايير البحث العلمي.

3 - القيم

يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:

3-1 يلتزم بالنزاهة والقيم الإسلامية والمهنية والأكاديمية بأخلاقيات البحث العلمي في مجال عمله.

3-2 يُبادر بالتخطيط للتعلم والتطوير المهني واتخاذ القرارات الأكاديمية والمهنية باستقلالية.

3-3 يُشارك بفاعلية ضمن فرق العمل في مشاريع أو مجموعات بحثية أو مهنية لخدمة المجتمع.

 

.

 

 

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، يشترط في المتقدم ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم سعودياً حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أومن جامعة أخرى معترف بها مع إرفاق ما يثبت معادلة الشهادة من وزارة التعليم، أو حاصلاً على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
  2. أن يكون لائقاً طبياً.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  4. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  5. أن يخضع المتقدم لمعايير المفاضلة التي تجرى بين المتقدمين.
  6. لا يقبل اختبار القدرات العامة للجامعيين بعد مضي خمس سنوات من تاريخ الاختبار.

وبالإضافة إلى هذه الشروط العامة، يشترط الآتي:

  1. الحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات المختلفة.
  2. اجتياز المقررات التكميلية التي يحددها القسم لغير التخصصات التربوية.
  3. الحصول على القدرات للجامعيين بدرجة لا تقل عن (60) درجة.

 

.

 

 

  1. الأدلة التعريفية للطلاب وهيئة التدريس
  2. دليل نظام الجودة بالبرنامج
  3. دليل استحداث وتطوير برامج الدراسات العليا

 

.

 

 

توصيف برنامج الماجستير في التربية تخصص " الإشراف التربوي التنفيذي" - الفصلين الدراسيين – النظام الثلثي

 

.

 

 

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

15

39

88.63

اختياري

3 (يختار مقرر واحد)

2

4.55

مشروع التخرج (إن وجد)

1

3

6.82

الرسالة العلمية (إن وجدت)

-

-

-

التدريب الميداني (إن وجد)

-

-

-

أخرى (........)

-

-

-

الإجمالي

16مقرر + مشروع التخرج

44

100

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

المتطلبات السابقة*

الساعات المعتمدة

نوع المتطلب (جامعة أو كلية أو قسم)

إجباري

أو اختياري

السنة التحضيرية

لا ينطبق

-

-

-

-

-

المستوى الأول

600 – ترب

أصول التربية الإسلامية

لا يوجد

2

كلية

إجباري

611 – نفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

لا يوجد

2

كلية

إجباري

601 – ادرت

الإدارة التعليمية

لا يوجد

3

القسم

إجباري

606- ادرت

التخطيط في الإشراف التربوي

لا يوجد

3

القسم

إجباري

605 – ادرت

القيادة في الإشراف التربوي

لا يوجد

2

القسم

إجباري

المستوى الثاني

612 - نفس

الإحصاء التربوي

لا يوجد

2

كلية

إجباري

621 – تقن

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

لا يوجد

2

كلية

إجباري

638- ادرت

إدارة نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

لا يوجد

2

القسم

إجباري

608- ادرت

التنمية المهنية في الاشراف التربوي

لا يوجد

3

القسم

إجباري

653- ترب

التوجيه الإسلامي للعلوم التربوية

يختار الطالب مقرر واحد

لا يوجد

2

كلية

اختياري

639- ادرت

تخطيط السياسات التعليمية

لا يوجد

2

القسم

اختياري

640- ادرت

إدارة الجودة والتميز في الإشراف التربوي

لا يوجد

2

القسم

اختياري

المستوى الثالث

630 –ادرت

قيادة الأداء المدرسي والإشرافي

لا يوجد

3

القسم

إجباري

631- ادرت

إدارة الموارد البشرية في الإشراف التربوي

لا يوجد

3

القسم

إجباري

632 –ادرت

إدارة التغيير في الاشراف التربوي

لا يوجد

3

القسم

إجباري

635 –ادرت

حلقة بحث تطبيقية في الإشراف التربوي

لا يوجد

3

القسم

إجباري

المستوى الرابع

633- ادرت

تقنية المعلومات في العملية الإشرافية

لا يوجد

3

القسم

إجباري

634- ادرت

الاشراف التربوي الفعال

لا يوجد

3

القسم

إجباري

636 –ادرت

مشروع التخرج في الإشراف التربوي

611-نفس، 612-نفس، 635-ادرت

3

القسم

إجباري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في التربية تخصص" الإشراف التربوي" وفق النظام الثلثي:

  1. مكونات الخطة الدراسية:

مكونات الخطة الدراسية

إجباري / اختياري

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

17

38

84,44%

اختياري

3

2

4,44%

مشروع التخرج (إن وجد)

إجباري

1

5

11,12%

الرسالة العلمية (إن وجدت)

ـــــــــــ

ـــــــــــ

ـــــــــــ

ـــــــــــ

التدريب الميداني (إن وجد)

ـــــــــــ

ـــــــــــ

ـــــــــــ

ـــــــــــ

أخرى ( ........)

ـــــــــــ

ـــــــــــ

ـــــــــــ

ـــــــــــ

الإجمالي

18 مقرر + مشروع تخرج

45

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. مقررات البرنامج:

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

6001 ترب - 2

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

2

6301 أدر - 3

الإدارة التعليمية

إجباري

لا يوجد

3

6302 أدر - 3

التخطيط في الإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

2

6002 نفس - 2

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

2

6303ادر - 2

القيادة في الإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

2

6304 أدر - 2

إدارة نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

إجباري

لا يوجد

2

6002 ترب - 2

التوجيه الإسلامي للعلوم التربوية

اختياري

لا يوجد

2

6305ادر - 2

تخطيط السياسات التعليمية

اختياري

لا يوجد

2

6306 أدر - 2

إدارة الجودة والتميز في الاشراف التربوي

اختياري

لا يوجد

2

المستوى

3

6003 نفس - 2

الإحصاء التربوي

إجباري

لا يوجد

2

6001 تقن - 2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

إجباري

لا يوجد

2

6307 أدر - 3

التنمية المهنية في الاشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

4

6308 أدر - 2

قيادة الأداء المدرسي والإشرافي

إجباري

لا يوجد

2

6309 أدر - 2

إدارة الموارد البشرية في الإدارة والإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

2

6310 أدر - 2

إدارة التغيير في الاشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

2

6311 أدر - 3

حلقة بحث تطبيقية في الإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

5

6312 أدر - 2

تقنية المعلومات في العملية الإشرافية

إجباري

لا يوجد

2

6313 أدر - 2

الإشراف التربوي الفعال

إجباري

لا يوجد

2

6314 أدر -2

إدارة شؤون الطلاب في التعليم العام

إجباري

لا يوجد

2

المستوى

6

6315 أدر - 2

إدارة العلاقات الإنسانية في الإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

2

6316 أدر - 5

مشروع التخرج في الإشراف التربوي

إجباري

لا يوجد

5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

توصيفات مقررات البرنامج وفق نظام الفصلين الدراسيين

توصيفات مقررات البرنامج وفق النظام الثلثي

 

.

 

 

اللجنة الاستشارية للبرنامج، هي: لجنة علمية تضم نخبة من المختصين والمهتمين في مجال مخرجات كليات التربية، وتسعى إلى تطوير برنامج الماجستير في التربية تخصص “الإشراف التربوي”، وتحقيق أهدافه وغاياته، وتطوير مخرجاته، وتعزيز مكانته في المجتمع، وتعقد اللجنة اجتماعاتها بصورة دورية (مرة كل فصل دراسي على الأقل).

 

.

 

 

تم اختيار أعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج وفق المعايير التالية:

  1. أن تضم خبراء وأعضاء هيئة تدريس متخصصين في مجال الإشراف التربوي، ومن المشاركين في التدريس بالبرنامج، وممن لديهم خبرات واسعة في البحث العلمي في مجال الإشراف التربوي، وخدمة المجتمع، وممن لديهم خبرات مناسبة في مجال التطوير والجودة، والقياس والتقويم، واستخدم التقنيات.
  2. أن تضم ممثلين للمستفيدين من أرباب العمل، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  3. أن تضم ممثلين لخريجي وخريجات البرنامج، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  4. أن تضم ممثلين لطلاب وطالبات البرنامج، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  5. أن تضم واحد على الأقل من خبراء التطوير والجودة، ممن يملكون خبرات واسعة في مجال التطوير والجودة والاعتماد البرامجي والمراجعات الخارجية.

 

.

 

 

تتمثل مهام اللجنة الاستشارية لبرنامج الماجستير في التربية تخصص " الإشراف التربوي" فيما يلي:

  1. المشاركة في تطوير رسالة البرنامج، وأهدافه، ومقرراته وخطته الدراسية، بما يلبي متطلبات سوق العمل، ويسهم في تحقيق رؤية 2030.
  2. مراجعة خصائص خريجي البرنامج، ونواتج تعلمه.
  3. توطيد العلاقة بين البرنامج وجهات التوظيف ومؤسسات المجتمع المختلفة.
  4. الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة برسالة البرنامج وأهدافه وأنشطته.

 

.

 

 

يتوفر لجنة استشارية للبرنامج (تضم أعضاء من المهنيين والخبراء في تخصص الإشراف التربوي وجهات التوظيف وخريجي البرنامج والمسئولين بالإدارات التعليمية وممثلين من عمادة التطوير والجودة بالجامعة)، للمساهمة في تقييم البرنامج وتطويره وتحسين أدائه؛ وتكونت من (23) عضوًا، وتمثل تشكيل فيما يلي:

م

الاسم

الوظيفة

الصفة

أ.د. مفرح سعيد صالح آل كردم

أستاذ القيادة التربوية.

رئيسًا

أ.د السيد السيد محمود البحيري

أستاذ الإدارة والتخطيط واقتصاديات التعليم

عضوًا

أ.د. عبير محفوظ آل مداوي

أستاذ الإدارة والإشراف التربوي.

عضوًا

د. محمود عبد التواب فضل

أستاذ الإدارة والتخطيط واقتصاديات التعليم المشارك.

مقررًا

د. أحمد محمد عزب موسى

مستشار عمادة التطوير والجودة – جامعة الملك خالد

عضوًا

د. ندى مقبل عايض الحربي

أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المشارك.

عضوًا

د. عائشة محه أحمد صفحي

مشرفة تربوية - منسقة التقويم المدرسي بالشؤون التعليمية بنات بمكتب تعليم المسارحة والحرث

عضوًا

د. محمد عامر غرمان الشهري

إدارة تعليم النماص

عضوًا

د. وفاء عبد الله علي الأحمري

مشرفة إدارة مدرسية بإدارة تعليم عسير

عضوًا

سعيد محمد سعيد الأسمري

مدير مكتب التعليم بوسط أبها.

عضوًا

ياسر عبد الله علي القاسمي

مدير مكتب التعليم بشمال ابها.

عضوًا

محمد بن فايع آل عثمان

مدير إدارة شؤون المعلمين بمنطقة عسير

عضوًا

محمد قبلان عبد الله القحطاني

مشرف تربوي بإدارة تعليم ظهران الجنوب (رئيس قسم الحاسب الآلي)

عضوًا

زهور أحمد محمد أبو زهير

إدارة التدريب والابتعاث "بنات"

عضوًا

ابتسام عبده علي كريري

رئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم المسارحة والحرث

عضوًا

حسن محمد إبراهيم جبلي

مدير عام مدارس المناهل الأهلية بأبها

عضوًا

عمر جابر سعيد الودعاني

مدير ثانوية الأندلس بأبها ومشرف الخطة الاستراتيجية

عضوًا

إدريس حسن عبد الله البارقي

إدارة التعليم بمحافظة القنفذة - مشرف تربوي

عضوًا

عبده يحيى الصبيحي

مدير مكتب التعليم بمحافظة البرك – خريج البرنامج

عضوًا

حسن محمد أحمد مشهور

رئيس قسم اللغة الإنجليزية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان – خريج البرنامج

عضوًا

حسن موسى لاحق دلاك

مشرف تربوي بإدارة تعليم صبيا – خريج البرنامج

عضوًا

عائشة عوضه الأحمري

معلمة - طالبة بالبرنامج

عضوًا

عوضه سلمان مفرح العمري

باحث اجتماعي بوزارة الداخلية - طالب بالبرنامج

عضوًا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

م

الاستطلاع

الرابط

استطلاع رأي الطلاب

https://docs.google.com/forms/d/1ovzDR-6yC3o8uJi22Cp4wX_VjBNBmMWeUFmbvf34-SE/edit

استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس والقيادات

https://docs.google.com/forms/d/1cVciIWiZv9m8cvJi6VGL3UVvQJbB13UVDGjS9iGnIdg/edit

استطلاع آراء الخريجين

https://docs.google.com/forms/d/1MgxzM1lHMz_HAK_X4Og73R1DyawAOJaouarKAQq8b38/edit

استطلاع آراء جهات التوظيف

https://docs.google.com/forms/d/1Kmgx8PiAX_1Jz580-hlqrQODKAFihih9OgXlTHVJ_ME/edit

استطلاع رأي الموظفين

https://docs.google.com/forms/d/11rerKvPZnB87pE0VV-CJz1L6U4IUw8jDV_zpMFAflVM/edit

استطلاع رأي اللجنة الاستشارية

https://docs.google.com/forms/d/1xzN2mEEB8QYx89cHg38u_FqVcON4rQF1nq84KSL27VM/edit