برنامج الماجستير في التربية تخصص " القيادة التربوية"

رسالة برنامج الماجستير في التربية تخصص " القيادة التربوية"

إعداد كفاءات بحثية ومهنية في مجال القيادة التربوية متميزين أكاديميًا ومهنيًا لتلبية احتياجات المجتمع في ضوء متطلبات التنمية المستدامة، من خلال بيئة أكاديمية جاذبة مواكبة للمعايير العالمية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

أهداف برنامج الماجستير في التربية تخصص " القيادة التربوية"

بنهاية دراسة البرنامج يتوقع تحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد كفاءات بحثية ومهنية في مجال القيادة التربوية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة.
  2. تطوير مهارات خريجي البرنامج في مجال القيادة التربوية لمواكبة المتغيرات الحديثة محلياً وإقليمياً ودولياً
  3. تعزيز التعاون مع البرامج العلمية المناظرة المتميزة، وفقا لمعايير الجودة والمتغيرات المحلية والعالمية.
  4. تمكين الباحثين من تطبيق مهارات البحث العلمي بما يتوافق مع التحول المعرفي، والتقني، والسلوك الأخلاقي، والمهني.
  5. تزويد خريجي البرنامج بمهارات تقديم الاستشارات العلمية والدراسات الميدانية والبرامج التدريبية لخدمة المجتمع في مجال القيادة التربوية.

خصائص خريجي البرنامج

أن يتوافر في خريجي البرنامج الخصائص التالية:

  1. استخدام المعارف والمهارات في سياق عملي.
  2. التفاعل مع المواقف التعليمية والاجتماعية المختلفة والمحيط الثقافي وظروف العمل.
  3. الاستقلالية والمسؤولية في تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة.
  4. روح المبادرة والعمل الجماعي.
  5. الوعي الثقافي والقدرة على الاتصال الفعال.
  6. مواجهة تحديات التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية.
  7. امتلاك كفاءات رئيسة تؤهلهم للتعلم والعمل في المستقبل.
  8. التفكير الناقد والإبداع والابتكار وحل المشكلات واتخاذ القرارات.
  9. إدارة المشاعر وتقييم المخاطر.
  10. توظيف التقنيات المتجددة بغية الاستشراف المبكر للمستقبل في مجال القيادة التربوية
  11.  تطبيق مبادئ الحوكمة لضمان الاستدامة.

مخرجات التعلم وفقاً لمجالات التعلم في الإطار الوطني 2020

المعرفة والفهم؛ بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الخريج قادرًا على أن:

1-1

يُصنف الاتجاهات والأساليب الحديثة في مجال التخصص.

1-2

يستعرض أساليب القيادة الإدارية في المؤسسات التعليمية.

1-3

يُلم بأسس وقواعد كتابة البحوث العلمية.

المهارات: بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الخريج قادرًا على أن:

2-1

يطبق المهارات البحثية في حل المشكلات في مجال التخصص.

2-2

يصمم خطة لتطوير المؤسسات التربوية.

2-3

يعد مشروعاً بحثياً في مجال القيادة التربوية في ضوء معايير التميز البحثي.

القيم: بنهاية دراسة البرنامج يتوقع أن يكون الخريج قادرًا على أن:

3-1

يشارك في صنع واتخاذ القرارات.

3-2

يتعاون مع أقرانه ضمن فريق بفاعلية.

3-3

يلتزم بأخلاقيات البحث العلمي.

     

شروط القبول والتسجيل ببرنامج الماجستير في التربية تخصص " القيادة التربوية"

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، ويشترط في المتقدم ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم سعودياً حاصلا على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أومن جامعة أخرى معترف بها مع إرفاق ما يثبت معادلة الشهادة من وزارة التعليم، أو حاصلا على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
  2. أن يكون لائقاً طبيا.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  4. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  5. أن يقدم موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفا.
  6. أن يجتاز المتقدم الاختبار المطلوب والمقابلة الشخصية، وبالدرجة التي يحددها القسم.
  7. أن يخضع المتقدم لمعايير المفاضلة التي تجرى بين المتقدمين.
  8. لا يقبل اختبار القدرات العامة للجامعيين بعد مضي خمس سنوات من تاريخ الاختبار.

وبالإضافة إلى هذه الشروط العامة، يشترط الآتي:

  1. الحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات المختلفة.
  2. اجتياز الاختبار الذي يجريه القسم.
  3. الحصول على القدرات للجامعيين.

الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في التربية تخصص" القيادة التربوية" وفق نظام الفصلين الدراسيين:

أولاً: مكونات الخطة الدراسية:

مكونات الخطة الدراسية

إجباري / اختياري

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

متطلبات الجامعة

إجباري

-

-

-

اختياري

-

-

-

متطلبات الكلية

إجباري

4

11

25%

اختياري

-

-

-

متطلبات البرنامج

إجباري

10

30

68.18%

اختياري

-

-

-

مشروع التخرج

1

3

6.82%

التدريب الميداني / سنة الامتياز

-

-

-

أخرى

-

-

-

الإجمالي

15

44

100%

ثانياً: مقررات البرنامج:

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

نوع المتطلب

(جامعة / كلية / برنامج)

المستوى

1

600 - ترب- 3

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

3

كلية

611 - نفس- 3

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

3

كلية

601 - ادرت-3

الإدارة التعليمية

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

606 -ادرت-3

التخطيط التربوي

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

المستوى

2

612- نفس-3

الإحصاء التربوي

إجباري

لا يوجد

3

كلية

621 - تقن-2

تطبيقات متقدمة في الحاسب الآلي في التعليم

إجباري

لا يوجد

1(2)

كلية

605- ادرت-3

القيادة الإدارية في المؤسسات التعليمية

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

608 -ادرت-3

التنمية المهنية في المؤسسات التعليمية

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

المستوى

3

609 - ادرت-3

تقييم الأداء في المؤسسات التعليمية

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

603 - ادرت-3

تمويل التعليم واقتصادياته

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

602- ادرت-3

السلوك التنظيمي

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

607 - ادرت-3

حلقة بحث في القيادة التربوية

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

المستوى

4

610 -ادرت-3

الاتجاهات الحديثة في قيادة المؤسسات التعليمية

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

611- ادرت- 3

القيادة التربوية من منظور مقارن

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

682 –ادرت-3

مشروع التخرج في القيادة التربوية

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

اللجنة الاستشارية للبرنامج:

اللجنة الاستشارية للبرنامج، هي: لجنة علمية تضم نخبة من المختصين والمهتمين في مجال مخرجات كليات التربية، وتسعى إلى تطوير برنامج الماجستير في التربية تخصص “القيادة التربوية”، وتحقيق أهدافه وغاياته، وتطوير مخرجاته، وتعزيز مكانته في المجتمع، وتعقد اللجنة اجتماعاتها بصورة دورية (مرة كل فصل دراسي على الأقل).

معايير اختيار أعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج:

تم اختيار أعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج وفق المعايير التالية:

  1. أن تضم خبراء وأعضاء هيئة تدريس متخصصين في مجال القيادة التربوية، ومن المشاركين في التدريس بالبرنامج، وممن لديهم خبرات واسعة في البحث العلمي في مجال القيادة التربوية، وخدمة المجتمع، وممن لديهم خبرات مناسبة في مجال التطوير والجودة، والقياس والتقويم، واستخدم التقنيات.
  2. أن تضم ممثلين للمستفيدين من أرباب العمل، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  3. أن تضم ممثلين لخريجي وخريجات البرنامج، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  4. أن تضم ممثلين لطلاب وطالبات البرنامج، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  5. أن تضم واحد على الأقل من خبراء التطوير والجودة، ممن يملكون خبرات واسعة في مجال التطوير والجودة والاعتماد البرامجي والمراجعات الخارجية.

مهام اللجنة الاستشارية:

وتتمثل مهام اللجنة الاستشارية لبرنامج الماجستير في التربية تخصص " القيادة التربوية" فيما يلي:

  1. مراجعة رسالة البرنامج وتطويرها في ضوء التطور العلمي والتكنولوجي ومتطلبات سوق العمل، وما ينعكس على الأهداف والغايات ومخرجات التعلم ومؤشرات الأداء، وتقديم رؤى أكاديمية ومهنية فيما يخص التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  2. الإسهام في صياغة المواصفات العامة لخريج البرنامج، أو تحديثها بحسب الحاجة والمستجدات الاقتصادية والمعرفية والمهنية من أجل تحقيق الرؤية السعودية 2030.
  3. الإسهام في جمع الآراء حول درجة امتلاك الخريجين لمواصفات الخريج.
  4. مراجعة مخرجات التعلم المستهدفة على مستوى البرنامج والمقررات، ومدى مواءمتها للإطار الوطني للمؤهلات واحتياجات سوق العمل، ومدى تشجيعها للإبداع والابتكار والتعلم الذاتي المستمر والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ومدى استيفائها لمتطلبات سوق العمل، والاعتماد الوطني والأنظمة السعودية والاحتياجات الأصلية ومستوى الممارسة المهنية في حالة البرامج التي تؤدي إلى مؤهلات مهنية مع مراعاة الاعتماد العالمي لبرامج الدراسة.
  5. تكون اللجنة حلقة وصل بين الجامعة ممثلة في القسم العلمي وبين أسوق العمل والجهات الموظفة، لتلمس احتياجاتها من جهة، وللاطلاع على أحدث ما توصلت اليه المعرفة المهنية المتخصصة من جهة أخرى، وذلك من أجل ضبط جودة الخريج.
  6. تكون اللجنة حلقة وصل بين الجامعة ممثلة في القسم العلمي والجهات الموظفة من أجل المشاركة في البرامج التدريبية والتعليمية والدورات القصيرة وورش العمل المهنية والمحاضرات والندوات المتخصصة التي تقدمها الأقسام.
  7. المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل.
  8. مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.
  9. الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة برسالة البرنامج وأهدافه وأنشطته.
  10. مناقشة الخطة التنفيذية للبحث العلمي للبرنامج بما يحقق خدمة المجتمع السعودي وحل مشكلاته.
  11. تطوير مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية الخارجية، ومراجعة خصائص الخريجين التي تتضح في الرسالة وتنعكس في مخرجات التعليم المستهدفة سواء للبرنامج أو المقررات، وتصور وتوقع القضايا المحتملة مستقبليا والمؤثرة على مدى الطلب على الخريجين، والمهارات المستقبلية التي يحتاجونها، واتخاذ المبادرات المناسبة لذلك، بالإضافة إلى تطوير الأنشطة الطلابية المطلوبة، واستراتيجيات التعليم، وأنواع أدوات التقييم، مع مراعاة تطويرها وتحديثها مع متطلبات سوق العمل والتحديث العلمي والتكنولوجي في المجال.
  12. مناقشة تقارير معايير التقويم الذاتي والدراسة الذاتية للبرنامج، وتقديم التوصيات التطويرية المناسبة.
  13. الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة بالبرنامج وأهدافه ونشاطه.
  14. الإسهام في اقتراح وتطوير الوسائل والآليات التي تساعد في ربط القسم العلمي بالخريجين.
  15. مراجعة خطط البرنامج الدراسية وتقاريره السنوية وتوصيفاته، وتقديم نظرة فاحصة للمناهج والمقررات من حيث حداثتها وتميزها في تحقيق أهداف ومخرجات البرنامج، والمقاربات التي سلكتها البرامج المماثلة.
  16. مراجعة مدى تطابق المهارات التي يتقنها الخريجون والخريجات مع احتياجات قطاعات التوظيف المختلفة في الدولة والمنطقة والعالم حاليا ومستقبليا؛ في ضوء المستحدثات والتطورات في مجال التخصص، والظروف والمتغيرات البيئية والاقتصادية والاحتياجات المجتمعية، وبما يتوافق ورسالة الجامعة والكلية والبرنامج، فيما يخص التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
  17. مناقشة سياسة البحث العلمي بما يتوافق مع المعايير العالمية والتطورات في مجال التخصص، وتطوير البرامج البحثية كما وكيفا، بما يحقق خدمة المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي، ودعم الأنشطة ذات الأثر من خلال مقترحات توصيل وبث نواتجه البحثية للمجتمع وأصحاب المصلحة.

تشكيل اللجنة الاستشارية للبرنامج

يتوفر لجنة استشارية للبرنامج (تضم أعضاء من المهنيين والخبراء في تخصص الإدارة والإشراف التربوي بصفة عامة والقيادة التربوية بصفة خاصة وجهات التوظيف وخريجي البرنامج والمسئولين بالإدارات التعليمية وممثلين من عمادة التطوير والجودة بالجامعة)، للمساهمة في تقييم البرنامج وتطويره وتحسين أدائه؛ حيث شكل القسم اللجنة الاستشارية للبرنامج بالقرار الإداري رقم (12/1/16/1/1443هـ)، والتي تكونت من (17) عضوًا، وتمثل تشكيل فيما يلي:

م

الاسم

الوظيفة

الصفة

أ.د عبد العزيز بن سعيد الهاجري

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. محمد علي عسيري

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. محمود عبد التواب فضل

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. نورة يحي الفيفي

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. نورة عبد الله آل دايل

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. عصام محمد علي كريري

مدير إدارة التخطيط والتطوير بالإدارة العامة للتعليم بجازان

عضوًا

د. علي ناصر يحيى جده

رئيس أمانة التعليم بإدارة تعليم صبيا

عضوًا

أ. عبد الله منيع علي آل فطيس

مدير إدارة التخطيط والتطوير بإدارة تعليم محايل عسير

عضوًا

أ. حسين مشبب مبارك ال جعثم

رئيس قسم الإدارة المدرسية بإدارة تعليم سراة عبيدة

عضوًا

أ.حسن محمد إبراهيم جبلي

مدير عام مدارس المناهل الأهلية بأبها

عضوًا

أ.عمر جابر سعيد الودعاني

مدير شركة بن رشد التعليمية

عضوًا

أ.نورة محمد أحمد ال مفرح

مساعدة مدير تعليم عسير

عضوًا

أ.أحلام عبد الله حبتر

مدير إدارة التعليم والابتعاث بمنطقة عسير

عضوًا

أ. محمد حسن محمد السبعي

مشرف قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بإدارة تعليم صبيا

عضوًا

وجدان سعيد عوض الشهراني

خريجة البرنامج

عضوًا

مفرح يحيي مداوي الريثي

مدير مكتب التعليم الريث

عضوًا

منى عبد الله محمد الأسمري

طالبة بالبرنامج

عضوًا

روابط استطلاعات الرأي لبرنامج الماجستير في التربية تخصص "القيادة التربوية"

م

الاستطلاع

الرابط

تقييم الطلاب لبرنامج الماجستير في التربية تخصص القيادة التربوية

https://forms.gle/FYAbK9NYSPS4Nuq78

تقييم أعضاء هيئة التدريس لبرنامج الماجستير في التربية تخصص "القيادة التربوية"

https://forms.gle/jtKx6i6KzL8Xz4767

تقييم اللجنة الاستشارية لرسالة برنامج الماجستير في التربية تخصص القيادة التربوية، وأهدافها، وخصائص خريجيها، ومخرجاتها

https://forms.gle/Enxur2TgEQMaugty5

استطلاع آراء جهات التوظيف حول جودة خريجي برنامج الماجستير في التربية تخصص القيادة التربوية بكلية التربية جامعة الملك خالد

https://forms.gle/xxj6zKxHLjr5MUe38

استطلاع آراء الخريجين حول جودة برنامج الماجستير في التربية تخصص القيادة التربوية

https://forms.gle/9Uas79ZurCpdig3Y9