الأخبار

أقام قسم تقنيات التعليم حفلاً لاستقبال طلاب وطالبات الدراسات العليا المستجدين بالقسم للعام الجامعي ١٤٤٣ هـ يوم الاثنين الموافق ١٣ / ٢ / ١٤٤٣ هـ الخامسة عصرًا بكلية التربية. حيث حضر طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالقسم وقد بديء الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم كلمة لرئيس القسم رحب من خلالها بالطلبة وهنأهم بالقبول في برامج الماجستير وعقب ذلك تم التعريف ببعض اللوائح الخاصة بالدراسات العليا. وقد تميز اللقاء بأسئلة الطلبة ومداخلات أعضاء هيئة التدريس التي سلطت الضوء على بعض التوجيهات والإرشادات المهمة لطالب/ ـة الدراسات العليا. كما خُتم الحفل بحوار مفتوح بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالقسم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله صحبه أجمعين.
بحضور عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور/ ثابت بن سعيد آل كحلان، أقامت وحدة الإرشاد بكلية التربية بالتعاون مع قسم علم النفس اليوم الأربعاء الموافق 24/ 01 / 1443هـ بمقر الكلية اللقاء التعريفي الإرشادي لتهيئة واستقبال الطلاب المستجدين للعام الجامعي ١٤٤٣هـ، وقد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية توجيهية من عميد الكلية. كما تضمن اللقاء تناول البروتوكولات الصحية والتعليمية ضمن فقرة عودة آمنة، قدمها وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور/ ناصر الشهراني. تلى ذلك حديث رئيس قسم علم النفس الدكتور/ عائض آل معيض عن حقوق الطلاب وواجباتهم والإجابة عن استفساراتهم حول الدراسة الأكاديمية. كما تضمن اللقاء حديثًا عن المهارات الشخصية والأكاديمية الضرورية لطالب المرحلة الجامعية، تناولها الدكتور جبران مخظي. كما تم تعريف الطلاب بأهم التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالجامعة بطريقة عملية نفذها الطالب أحمد العلياني. وكان اللقاء حضوريًا روعي فيه تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.  
نظمت كلية التربية لقاءً مع طلاب التربية الميدانية، عبر الاتصال المرئي بحضور عميد كلية التربية أ.د.ثابت سعيد آل كحلان ووكيل الكلية ومشرفي التدريب الميداني بهدف تهيئة الطلاب للتدريب الميداني مع بداية انطلاق الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442ه. وفي بداية اللقاء تم التأكيد على أهمية التدريب الميداني ودوره في تنمية مهارات الطالب ، إضافة إلى تزويد الميدان بكل جديد، وتكوين الخبرات الجديدة لدى المتدربين مؤكدًا على أهمية التواصل مع مشرفي التدريب. ومن جانب آخر تم التأكيد على أهمية المحافظة على متابعة توجيه المشرفين والاستفادة من عملية التدريب لفصل دراسي كامل، والنمو المهني الشامل، وفهم كافة أعمال المدرسة والحرص على بناء ملف الإنجاز ليعين المتدرب في حياته العملية القادمة. بالإضافة لتوضيح آليات التقييم والمتابعة .
قدم معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي شكره وتقديره لمنسوبي ومنسوبات الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين على جهودهم المبذولة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ١٤٤٢هـ واصفًا تلك الجهود بأنها "جهود فاعلة لتحقيق الفائدة المرجوة من العملية التعليمية"، وأضاف "لقد أثبتم كفاءتكم العالية في القدرة على مواجهة الصعوبات والإفادة من كل المعطيات والإمكانات وتجاوزنا بكم ومعكم المرحلة بنجاحات كبيرة فخورين بخدمة هذا الوطن ومثمنين ما نحظى به من دعم لامحدود من قيادتنا الرشيدة حفظها الله واهتمام من وزارة التعليم". كما هنأ معالي رئيس الجامعة طلاب وطالبات الجامعة على الجهود والنتائج التي حققوها خلال الفصل الأول وقال "يسعدني أن أهنئكم على ما تحقق من نجاح وتفوق مع انتهاء الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ١٤٤٢هـ؛ فقد كنتم مثالًا للعزيمة والإصرار والالتزام، وكنتم على مستوى عالٍ من المسؤولية والانسجام مع البيئة التعليمية التي هيأتها القيادة الرشيدة لكم، حرصًا منها على سلامتكم ومواصلة رحلتكم التعليمية بكفاءة واهتمام ومتابعة دائمة، فكان التفوق والنجاح حليفكم، وفقكم الله دائمًا لخدمة هذا الوطن الشامخ المعطاء".
في ضوء اهتمام كلية التربية بالبحث العلمي وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على النشر في مجلات علمية ذات تصنيفات عالمية، قام سعادة الدكتور محمد أحمد خصاونة أستاذ التربية الخاصة المساعد بنشر ورقة علمية بعنوان:  The Effect of the Spread of the New COVID-19 on the Psychological and Social Adaptation of Families of Persons with Disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia في مجلة:  Health Psychology Report وهي من المجلات المصنفة وفق قواعد:   Web of Science, Clarivate Analytics, SCOPUS, EBSCO
يسر كلية التربية دعوتكم لحضور احتفال الكلية باليوم الوطني السعودي الــ90 يوم الاثنين الموافق ١١ صفر ١٤٤٢ الساعة الواحدة ظهرًا على الرابط التالي: https://kkunow.zoom.us/j/96732815867?pwd=NTVZdWlvS0U4T01HZWRpWUVxK2ZDUT09…  
تتقدم كلية التربية بجامعة الملك خالد بأجمل التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ولكافة الشعب السعودي باليوم الوطني السعودي 90
نظمت كلية التربية بجامعة الملك خالد يوم الأربعاء الموافق 29/01/1442 لقاءً إلكترونيًّا مع طلاب وطالبات الدراسات العليا بمختلف التخصصات بالكلية، وذلك بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثابت بن سعيد آل كحلان، وبمشاركة عميد شؤون المكتبات الدكتور عبد الله آل ناصر.  وتم خلال اللقاء الذي أداره وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور مفرح آل كردم توضيح اللوائح والأنظمة المنظمة للدراسات العليا، كما تم عرض نبذة موجزة عن استخدام الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجامعة، وتم التأكيد على عدد من المحاور التي تخص إعداد الرسائل العلمية والتي تهم طالب الدراسات العليا. أيضًا تم خلال اللقاء توضيح الخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية بالجامعة، وفي نهاية اللقاء تمت الإجابة على استفسارات الطلاب وأسئلتهم.  
  عقدت كلية التربية ممثلة في قسم تقنيات التعليم سلسلة من جلسات السيمينار العلمي برئاسة الدكتور عبد الله آل محيا رئيس قسم تقنيات التعليم، وذلك بدءاً من يوم الخميس الموافق 23/8/1441هـ ولمدة أسبوع، وتمت خلال الجلسات مناقشة عدداً من الخطط البحثية لطلاب وطالبات الدفعة الأولى من برنامج ماجستير تقنيات التعليم، وقد عُقدت جميع الاجتماعات عن بُعد عبر منصة زوم Zoom، وقد جاء ذلك في ظل الظروف الاستثنائية الحالية حرصاً على إنهاء متطلبات التسجيل لدرجة الماجستير للطلاب والطالبات الذين أنهوا إعداد خططهم البحثية. الجدير بالذكر أنه تم خلال هذه الفترة مناقشة تسع خطط بحثية.  وقد شهدت الجلسات مشاركة جميع أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالقسم، بالإضافة إلى عدد كبير من طلاب وطالبات الدراسات العليا، الذين أكدوا على استفادتهم الكبيرة من المناقشات التي دارت أثناء الجلسات، وعلى شكرهم لإتاحة الفرصة لحضور مثل هذه اللقاءات العلمية التي تثري وتساهم في تقدمهم العلمي والأكاديمي.  
أطلقت كلية التربية بجامعة الملك خالد ممثلة في قسم التربية أعمال ندوة وورش "المهارات البحثية لطلبة الدراسات العليا"، لطلاب وطالبات الدراسات العليا بالقسم، بمشاركة وحضور عميد كلية التربية الدكتور ثابت آل كحلان، ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء هيئة التدريس.
تنظم ⁧‫كلية التربية‬⁩ ممثلة بلجنة خدمة المجتمع ونادي الأنشطة الطلابية ندوة علمية بعنوان "دور الإرشاد في تنمية الثقة بالنفس وتقدير الذات" يقدمها كل من د. صالح شعراوي و د. عبدالرحمن الحارثي. يوم ‏الثلاثاء ١٧-٦-١٤٤١ في تمام ‏الساعة ١٠ صباحا بقاعة المناقشات (254) بالكلية. 
 نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية التربية مؤخرًا لقاءً مع طلاب التربية الميدانية، وذلك بهدف تهيئة الطلاب للتدريب الميداني مع بداية انطلاق الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1441هـ. وفي بداية اللقاء تم التأكيد على أهمية التدريب الميداني وأهمية حسن تمثيل الجامعة، إضافة إلى تزويد الميدان بكل جديد، والاستفادة من الخبرات الموجودة في المدارس، والتأكيد على أهمية التواصل مع مشرفي التدريب، والتأكيد على أهمية المحافظة على الدوام، والاستفادة من عملية التدريب لفصل دراسي كامل، لتحقيق النمو المهني الشامل، وفهم كافة أعمال المدرسة والحرص على بناء ملف الإنجاز ليعين المتدرب في حياته العملية القادمة. وشمل اللقاء شرح آليات توزيع الطلاب على المدارس التي تتم بشكل آلي، بالتنسيق مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير، وكيفية الحصول على خطابات التوجيه من الموقع، إضافة إلى أهمية سرعة المباشرة والرفع بها من مقر مدارسهم على موقع الجامعة، وكذلك التقويم ومصادره، وزيارة مشرفي الكلية للمدارس للاطلاع على سير عملية التدريب.  
شاركت جامعة الملك خالد ممثلة في عميد كلية التربية د.ثابت سعيد آل كحلان في اللقاء العاشر لعمداء كليات التربية في الجامعات السعودية، والذي عقد في رحاب جامعة جازان، وناقش عددا من المحاور المهمة.
                                                                                      أقام قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في يوم الاحد الموافق 24 / 3 / 1440هـ  فعالية بعنوان "أنا ألعب... أنا أتعلم" تضامنا مع اليوم العالمي للإعاقة ٢٠١٨ في مركز تنمية الانسان بخميس مشيط. استهدفت الفعالية ١٠٠ طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مجموعة من الخدمات التعليمية التي قدمت بشكل ترفيهي مبسط. تضمنت الفعالية خمسة أركان وهي ركن التعايش الأسري وركن العناية الشخصية وركن الألعاب الحركية وركن الرسم على الوجه وركن التعلم بالترفيه. هدفت هذه الأركان الى تطوير الجانب النمائي والأكاديمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. كما شملت أيضا الفعالية جانب توعوي بحقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مطويات وزعت على منسوبات المركز وأولياء أمور الأطفال تحت عنوان "هذه حقوقي فساعدني على الحصول عليها". واختتمت الفعالية بتوزيع الهدايا على الأطفال وتكريم الجهة المستضيفة.
رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الاثنين الـ 11 من ربيع الأول، فعاليات البرنامج التوعوي التثقيفي بأضرار التدخين والمخدرات ومشتقاتهما، الذي يقام بتنظيم عمادة شؤون الطلاب بالجامعة ممثلة في مركز التوجيه والإرشاد، وبمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة، وذلك بالمدرجات المركزية بمقر الجامعة الرئيس (قريقر). واطلع معالي مدير الجامعة فور وصوله مقر إقامة البرنامج على المعرض المصاحب الذي احتوى على أجنحة الجهات المشاركة، والتي تمثلت في 11 جناحا شملت مركز ابن رشد التخصصي للعيون، ومركز مراقبة السموم والكيمياء الشرعية، وبرنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة، إضافة إلى جناح عيادة إرادة للإقلاع عن التدخين، وجناح مكافحة المخدرات بعسير، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكذلك الشؤون الصحية بمنطقة عسير، وكلية الصيدلة، وكلية الطب، وكلية طب الأسنان. وفي بداية الحفل الخطابي الذي أقيم في افتتاح البرنامج رحب معالي مدير الجامعة بالحضور والمشاركين من داخل الجامعة وخارجها، معبرا عن سعادته بالجهود الملموسة من خلال هذا البرنامج لتوعية وتثقيف طلاب وطالبات الجامعة، إضافة إلى طلاب المدارس وأفراد المجتمع، مؤكدا أن هذه الجهود تأتي في إطار اهتمام الجامعة بمجتمعها. وأكد السلمي في كلمته أن الجامعة تعي مدى أضرار تلك الآفات على فئة الشباب والشابات، ولذلك تولي مكافحتها والقضاء عليها اهتماما كبيرا، لافتا إلى أن الجامعة احتضنت مؤخرا الخطة الاستراتيجية لمكافحة المخدرات الأولى من نوعها على مستوى المملكة، والتي بادرت بها إمارة منطقة عسير بمتابعة وحضور سمو نائب أمير المنطقة الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، والتي خرجت بالكثير من المحددات التي سترسم بإذن الله ملامح هذه الخطة بمشاركة كافة الجهات الحكومية والخاصة بالمنطقة، شاكرا كل من ساهم في إقامة وإنجاح فعاليات هذا البرنامج. من جهته رحب المشرف على مركز التوجيه والإرشاد بالجامعة الدكتور خضران السهيمي بمعالي المدير والحضور والمشاركين، وأشار في كلمته إلى أن المركز حرص على إقامة هذا البرنامج التثقيفي والتربوي بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع للوقوف على أضرار المخدرات والتدخين، والتحذير من أضرارهما، مقدما نبذة عن أعمال وبرامج المركز التي يسعى من خلالها إلى تقديم خدمات وقائية وتوعوية داخل الجامعة وخارجها. وشملت فعاليات البرنامج أيضا لقاء توعويا تثقيفيا عن أضرار التدخين والمخدرات تم من خلاله استضافة المشرف التربوي بإدارة تعليم عسير الأستاذ أحمد بدوي، والدكتور حسن القحطاني أحد منسوبي إدارة مكافحة المخدرات بمنطقة عسير، حيث ناقشا خلاله العديد من الأضرار الناتجة عن التدخين والمخدرات وسبل الوقاية منهما إضافة إلى أرقام وإحصائيات عن الخسائر التي تتسبب فيها تلك الآفات. واطلع الحضور أيضا على فلم مرئي تناول أبرز مهام مركز التوجيه والإرشاد بالجامعة ورؤيته ورسالته والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، والفعاليات والبرامج التي أقامها، والجهات الخدمية التي تتبع له، كما اشتمل البرنامج على عرض مسرحي قدمه عدد من طلاب النشاط المسرحي بالجامعة بعنوان "حدد موقعك" تم من خلاله التحذير من آفة المخدرات والتدخين واستخدامهما. وفي ختام فعاليات البرنامج كرم معالي مدير الجامعة الجهات المشاركة في إقامة البرنامج من داخل الجامعة وخارجها.  
نيابة عن معالي مدير جامعة الملك خالد افتتح سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم فعاليات اليوم العالمي للأشعة صباح اليوم الثلاثاء الـ 12 من ربيع الأول، بالمدرجات المركزية في مقر الجامعة الرئيس (قريقر)، والتي أقيمت بتنظيم من قسم العلوم الإشعاعية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها بالتعاون مع نادي كلية العلوم الطبية التطبيقية، وبمشاركة 4 جهات متخصصة في المعرض المصاحب تمثلت في إدارة الأشعة في الشؤون الصحية بمنطقة عسير، وكليات الغد، والمستشفى السعودي الألماني، إضافة إلى شركة "Siemens" العالمية. وأشاد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم في كلمة ألقاها في بداية حفل الافتتاح بعد اطلاعه على المعرض المصاحب الذي ضم أجنحة الجهات المشاركة والملصقات العلمية بجهود قسم العلوم الإشعاعية وكلية العلوم الطبية التطبيقية في تفعيل وإقامة مثل هذه الفعاليات التي تقام عالميا بهدف توعية وتثقيف الطلاب والمجتمع وذلك بالتزامن مع الأحداث العالمية، شاكرا للجهات المشاركة من داخل وخارج الجامعة حضورها ومبادرتها في تفعيل مثل هذه المناسبات. من جانبه رحب رئيس قسم العلوم الإشعاعية المشرف على الفعالية الدكتور مقبول العلياني براعي الحفل والحضور والمشاركين، مؤكدا أن الكلية والقسم يسعيان دوما إلى فتح قنوات التواصل مع جهات الاختصاص لتقديم خدمات تعليمية وأكاديمية ومجتمعية عالية المستوى، مرحبا أيضا بطلاب ثانوية الفيصل بخميس مشيط وطلاب الثانوية الأولى بأبها الذين حضروا الفعالية واطلعوا على قسم الأشعة وتجهيزاته في الجامعة متمنيا لهم التوفيق والسداد وأن تعود عليهم هذه الزيارة بالنفع في تحديد مساراتهم عند الالتحاق بالجامعة. كما شكر العلياني كل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية، مشيرا إلى أن الفعالية تقام بشكل سنوي بعد الاحتفال الأول الذي أقيم في الـ 8 من نوفمبر عام 2012م ضمن مبادرة مشتركة أطلقتها الجمعية الأوروبية لعلم الأشعة وجمعية الطب الإشعاعي في الولايات المتحدة الأمريكية، وأشار إلى أن القسم يحتفل بهذه الفعالية في رحاب الجامعة من خلال إقامة المعرض واللقاء العلمي الخاص بهذه المناسبة. ومن الجهات المشاركة شكر مساعد المدير العام للخدمات الطبية المساعدة بالشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور صالح القحطاني كلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها ممثلة في قسم العلوم الإشعاعية على إتاحة الفرصة للمشاركة في هذه المناسبة وإحياء اليوم العالمي للأشعة، مؤكدا أن الجامعة من خلال هذه الفعالية تسهم مشكورة في رفع مستوى الوعي العام بعلم الأشعة وفوائده بالإضافة إلى دور الخدمات الإشعاعية في المجال التشخيصي والعلاجي بالإضافة إلى توعية وتثقيف المجتمع بطرق استخدام الأشعة والحماية منها، مشيدا بالدور الذي تقدمه مثل هذه الفعاليات والمعارض في الاطلاع على أحدث التقنيات وتبادل الخبرات بين الممارسين في مجالاتها. كما شاركت في فقرات الاحتفال فرقة المسرح الجامعي من عمادة شؤون الطلاب بعرض مسرحي، واختتم الحفل فعالياته بتكريم سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور سعد بن محمد بن دعجم للجهات المشاركة في فعالية اليوم العالمي للأشعة.
في إطار الاهتمام بالقضايا العلمية الراهنة والتطور المعلوماتي المتسارع؛ نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية علوم الحاسب الآلي ندوة بعنوان:  "الأمن السيبراني - تحديات وآفاق"، وذلك من خلال نادي الحاسب الآلي بشطر الطلاب بالكلية ونادي العقول الرقمية بشطر الطالبات وبالتعاون مع وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية،  وقد قدمت الندوة سعادة الدكتورة سارة هاني أبو غزالة رئيسة وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية بالجامعة. وقد حضر الندوة التي أقيمت في فندق قصر أبها سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري، وسعادة عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي ومنسوبات الجامعة من الطلاب والطالبات والموظفين بلغ عددهم نحو 800 شخص من الجنسين. وتناولت الدكتورة أبو غزالة في الندوة ماهية الأمن السيبراني، والهجمات المعلوماتية وأهم طرق الحماية والوقاية منها، كما تناولت مستقبل تخصص الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، وتوافقه مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، مشيرة إلى اهتمام جامعة الملك خالد بهذا الحقل المعرفي المهم. من جانبه أوضح سعادة عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي أن الندوة تأتي في إطار الخدمة المجتمعية التي تقدمها كلية علوم الحاسب الآلي بالتعاون مع وحدة أبحاث أمن المعلومات والجرائم المعلوماتية والحرص على المساهمة في نشر الوعي التقني في المجتمع،  ولاسيما مع التطور التقني المتسارع وتنوع المصادر  المعلوماتية. يذكر أن جامعة الملك خالد أولت جانب الأمن السيبراني اهتماما كبيرا من خلال عدد من الخطوات العلمية والأكاديمية والإدارية بالجامعة، ومن ذلك توصية مجلس الجامعة بتحويل وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية إلى مركز أمن المعلومات والأمن السيبراني.  
نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة البحث العلمي يوم أمس الخميس الـ 7 من ربيع الأول، دورة تدريبية بعنوان "أساسيات و مهارات تصميم وتقديم الملصقات العلمية"، قدمتها أستاذ نظم المعلومات المساعد بجامعة أم القرى د. عهد الجرف، على مسرح المجمع الأكاديمي بلعصان، بحضور عدد من منسوبات الجامعة وطالبات الدراسات العليا. وأوضحت وكيلة عمادة البحث العلمي بجامعة الملك خالد الدكتورة  زهبة آل رايزة أن هذه الدورة تعتبر واحدة من سلسة أسبوعية من الدورات التي تقدمها العمادة ضمن برنامج تطوير مهارات البحث العلمي لدى أعضاء وعضوات هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار حرص معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري وسعادة عميد البحث العلمي الدكتور حامد بن مجدوع القرني ويهدف إلى رفع مستوى البحث العلمي في الجامعة. وأضافت آل رائزة أن هذه الدورة تهدف إلى التعريف بكيفية إعداد الملصقات العلمية وفق أسس صحيحة، وتنمية مهارات أعضاء وعضوات هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا وتحفيزهم على المشاركة بملصقات علمية ناجحة تحتوي على العناصر الأساسية للملصق ويتم تقديمها بطريقة إبداعية. وتطرقت الدكتورة عهد الجرف خلال الورشة التدريبية للتعريف بالملصق الأكاديمي كنموذج متعدد في وسائل التواصل، وتحدثت عن طريق كتابة النصوص، واستخدام الألوان والصور والجداول لعرض المحتوى وإيصال فكرة البحث، حيث إن الملصقات الأكاديمية تلخص محتوى البحث باختصار ويتم من خلالها عرضه بشكل جذاب، كما تفتح باب النقاش ما بین الباحث والجمھور، وتعطي القارئ فكرة سريعة عن موضوع البحث. وأوضحت الدكتورة الجرف  أوجه استخدام الملصقات العلمية المتمثلة في الملتقيات العلمية في الجامعات، وفي ملتقيات طلاب الدكتوراه والمؤتمرات العلمية وفي الأوراق المنشورة، والملخصات البحثية، والمسابقات التنافسية ببن الطلاب، ومشاريع التخرج. وذكرت  الجرف أهم أهداف المشاركة بملصق علمي ومنها  تلخيص البحوث وعرضها، وفتح باب النقاش المباشر بین الباحث والجمهور، و التقييم المباشر من ذوي الخبرة، وتبادل الخبرات والأفكار، والتعاون بين الباحثين، كما شرحت أحجام ومقاسات الملصقات العلمية وأهم العناصر الأساسية في الملصقات العلمية وكيفية تصميم الملصق العلمي، مشيرة إلى عدد من النصائح عند تقديم الملصق العلمي منها الحرص على معرفة المكان والزمان، و التحضير المبكر، والتفكير  في الأسئلة المتوقعة من الجمهور، والتدرب على الإجابات والتفاعل معهم ، والاستعانة بزملاء من نفس التخصص لتقييم الملصق العلمي، ودعوة المهتمين منهم للاستماع لشرح الملصق. وأكدت في ختام الدورة أهمية الحذر من اختيار مقاس نموذج خاطئ عند التصميم، وتجنب استخدام أنواع خطوط مختلفة، واختيار حجم صغير لمحتوى الملصق، وترك فراغات واضحة ببن الفقرات وبين السطور في الفقرة الواحدة، وتجنب أن يحتوي الملصق على الكثير من النصوص أو الصور، وتجنب استخدام المصطلحات العلمية بكثرة أو الاختصارات، وعدم مراجعة الأخطاء اللغوية والإملائية.  
أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات مبادرة "عسير تبرمج" بالشراكة مع مؤسسة مسك الخيرية، وذلك ضمن النسخة الثانية من مبادرتها "السعودية تبرمج"، والتي أطلقتها في الثاني من شهر ديسمبر الماضي، وتستمر لمدة ١٠٠ يوم، وتهدف إلى تعليم أساسيات علوم البرمجة والتفكير المنطقي لجميع فئات المجتمع بجميع مناطق المملكة. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور سالم فايز العلياني أن هذه المبادرة تأتي إيمانا من جامعة الملك خالد بأهمية المشاركة المجتمعية، حيث تهدف المبادرة لنشر ثقافة تعلّم وتعليم علوم البرمجة المختلفة في مجتمع منطقة عسير ضمن المسارات الثلاثة المقدمة في برنامج "السعودية تبرمج"، وذلك بتفعيل مبادرات برمجية في المنطقة عن طريق التسجيل كمدرب من خلال موقعها الإلكتروني، ومشاركة المبادرة مع الآخرين، وأيضا تكوين مجتمع برمجي في عسير من خلال التسجيل كمتدرب لبرنامج سفراء #عسير تبرمج للمبادرات البرمجية في منطقة عسير. ويمكن الاستفادة من البرنامج المقدم والورش التدريبية حضوريا أو إلكترونيا للمتدربين من الرجال والنساء، وتستمر لمدة أسبوعين في الأوقات المتاحة عن طريق الموقع الإلكتروني للمبادرة عبر الرابط التالي : saudicodes.kku.edu.sa  
الوسوم :
نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية ضمن برنامجها التوعوي "وعي" صباح الثلاثاء الـ 5 من ربيع الأول لقاء توعويًّا مع عضو مجلس الشورى وقائد كلية الملك فيصل الجوية سابقًا سعادة اللواء الطيار عبدالله بن عبدالكريم السعدون، وذلك بالمسرح الجامعي في المجمع الأكاديمي في المحالة. وقد تناول اللقاء موضوع "دور الشباب في تحقيق الرؤية الوطنية ٢٠٣٠"، واستهدف رؤساء الأندية الطلابية والأنشطة وأعضاءها، بالإضافة إلى كافة طلاب الجامعة، وذلك ضمن إطار الاستفادة من الكوادر الوطنية المتميزة التي تسعى من خلال استضافتها وحدة التوعية الفكرية بالجامعة إلى تعزيز وتثقيف الطلاب بماهية الرؤية الوطنية 2030 والأدوار المنوطة بهم من أجل تحقيقها. وقد تحدث ضيف اللقاء السعدون عن أهمية رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ودورها في صناعة مستقبل المملكة، وتحصين الطلاب والطالبات من الدعوات المغرضة والمشككة في مدى تحقق الرؤية الوطنية، وضرورة العمل الجاد على تأهيل الشباب والاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم في كل ما من شأنه الارتقاء بالمجتمع، والعمل على أن يكونوا شركاء في تحقيق هذه الرؤية الوطنية الطموحة. يذكر أن وحدة التوعية الفكرية بالجامعة حرصت منذ انطلاق برنامجها "وعي" على أن تقيم فعالياته في مختلف مجمعاتها الأكاديمية وفروعها؛ وذلك من أجل الوصول إلى أكبر شريحة ممكنه من الطلاب لتحقيق أهداف البرنامج.