الأخبار

في إطار الاهتمام بالقضايا العلمية الراهنة والتطور المعلوماتي المتسارع؛ نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية علوم الحاسب الآلي ندوة بعنوان:  "الأمن السيبراني - تحديات وآفاق"، وذلك من خلال نادي الحاسب الآلي بشطر الطلاب بالكلية ونادي العقول الرقمية بشطر الطالبات وبالتعاون مع وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية،  وقد قدمت الندوة سعادة الدكتورة سارة هاني أبو غزالة رئيسة وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية بالجامعة. وقد حضر الندوة التي أقيمت في فندق قصر أبها سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري، وسعادة عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي ومنسوبات الجامعة من الطلاب والطالبات والموظفين بلغ عددهم نحو 800 شخص من الجنسين. وتناولت الدكتورة أبو غزالة في الندوة ماهية الأمن السيبراني، والهجمات المعلوماتية وأهم طرق الحماية والوقاية منها، كما تناولت مستقبل تخصص الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، وتوافقه مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، مشيرة إلى اهتمام جامعة الملك خالد بهذا الحقل المعرفي المهم. من جانبه أوضح سعادة عميد كلية علوم الحاسب الآلي الدكتور علي آل قروي أن الندوة تأتي في إطار الخدمة المجتمعية التي تقدمها كلية علوم الحاسب الآلي بالتعاون مع وحدة أبحاث أمن المعلومات والجرائم المعلوماتية والحرص على المساهمة في نشر الوعي التقني في المجتمع،  ولاسيما مع التطور التقني المتسارع وتنوع المصادر  المعلوماتية. يذكر أن جامعة الملك خالد أولت جانب الأمن السيبراني اهتماما كبيرا من خلال عدد من الخطوات العلمية والأكاديمية والإدارية بالجامعة، ومن ذلك توصية مجلس الجامعة بتحويل وحدة أبحاث أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المعلوماتية إلى مركز أمن المعلومات والأمن السيبراني.  
نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة البحث العلمي يوم أمس الخميس الـ 7 من ربيع الأول، دورة تدريبية بعنوان "أساسيات و مهارات تصميم وتقديم الملصقات العلمية"، قدمتها أستاذ نظم المعلومات المساعد بجامعة أم القرى د. عهد الجرف، على مسرح المجمع الأكاديمي بلعصان، بحضور عدد من منسوبات الجامعة وطالبات الدراسات العليا. وأوضحت وكيلة عمادة البحث العلمي بجامعة الملك خالد الدكتورة  زهبة آل رايزة أن هذه الدورة تعتبر واحدة من سلسة أسبوعية من الدورات التي تقدمها العمادة ضمن برنامج تطوير مهارات البحث العلمي لدى أعضاء وعضوات هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار حرص معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري وسعادة عميد البحث العلمي الدكتور حامد بن مجدوع القرني ويهدف إلى رفع مستوى البحث العلمي في الجامعة. وأضافت آل رائزة أن هذه الدورة تهدف إلى التعريف بكيفية إعداد الملصقات العلمية وفق أسس صحيحة، وتنمية مهارات أعضاء وعضوات هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا وتحفيزهم على المشاركة بملصقات علمية ناجحة تحتوي على العناصر الأساسية للملصق ويتم تقديمها بطريقة إبداعية. وتطرقت الدكتورة عهد الجرف خلال الورشة التدريبية للتعريف بالملصق الأكاديمي كنموذج متعدد في وسائل التواصل، وتحدثت عن طريق كتابة النصوص، واستخدام الألوان والصور والجداول لعرض المحتوى وإيصال فكرة البحث، حيث إن الملصقات الأكاديمية تلخص محتوى البحث باختصار ويتم من خلالها عرضه بشكل جذاب، كما تفتح باب النقاش ما بین الباحث والجمھور، وتعطي القارئ فكرة سريعة عن موضوع البحث. وأوضحت الدكتورة الجرف  أوجه استخدام الملصقات العلمية المتمثلة في الملتقيات العلمية في الجامعات، وفي ملتقيات طلاب الدكتوراه والمؤتمرات العلمية وفي الأوراق المنشورة، والملخصات البحثية، والمسابقات التنافسية ببن الطلاب، ومشاريع التخرج. وذكرت  الجرف أهم أهداف المشاركة بملصق علمي ومنها  تلخيص البحوث وعرضها، وفتح باب النقاش المباشر بین الباحث والجمهور، و التقييم المباشر من ذوي الخبرة، وتبادل الخبرات والأفكار، والتعاون بين الباحثين، كما شرحت أحجام ومقاسات الملصقات العلمية وأهم العناصر الأساسية في الملصقات العلمية وكيفية تصميم الملصق العلمي، مشيرة إلى عدد من النصائح عند تقديم الملصق العلمي منها الحرص على معرفة المكان والزمان، و التحضير المبكر، والتفكير  في الأسئلة المتوقعة من الجمهور، والتدرب على الإجابات والتفاعل معهم ، والاستعانة بزملاء من نفس التخصص لتقييم الملصق العلمي، ودعوة المهتمين منهم للاستماع لشرح الملصق. وأكدت في ختام الدورة أهمية الحذر من اختيار مقاس نموذج خاطئ عند التصميم، وتجنب استخدام أنواع خطوط مختلفة، واختيار حجم صغير لمحتوى الملصق، وترك فراغات واضحة ببن الفقرات وبين السطور في الفقرة الواحدة، وتجنب أن يحتوي الملصق على الكثير من النصوص أو الصور، وتجنب استخدام المصطلحات العلمية بكثرة أو الاختصارات، وعدم مراجعة الأخطاء اللغوية والإملائية.  
أطلقت جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات مبادرة "عسير تبرمج" بالشراكة مع مؤسسة مسك الخيرية، وذلك ضمن النسخة الثانية من مبادرتها "السعودية تبرمج"، والتي أطلقتها في الثاني من شهر ديسمبر الماضي، وتستمر لمدة ١٠٠ يوم، وتهدف إلى تعليم أساسيات علوم البرمجة والتفكير المنطقي لجميع فئات المجتمع بجميع مناطق المملكة. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور سالم فايز العلياني أن هذه المبادرة تأتي إيمانا من جامعة الملك خالد بأهمية المشاركة المجتمعية، حيث تهدف المبادرة لنشر ثقافة تعلّم وتعليم علوم البرمجة المختلفة في مجتمع منطقة عسير ضمن المسارات الثلاثة المقدمة في برنامج "السعودية تبرمج"، وذلك بتفعيل مبادرات برمجية في المنطقة عن طريق التسجيل كمدرب من خلال موقعها الإلكتروني، ومشاركة المبادرة مع الآخرين، وأيضا تكوين مجتمع برمجي في عسير من خلال التسجيل كمتدرب لبرنامج سفراء #عسير تبرمج للمبادرات البرمجية في منطقة عسير. ويمكن الاستفادة من البرنامج المقدم والورش التدريبية حضوريا أو إلكترونيا للمتدربين من الرجال والنساء، وتستمر لمدة أسبوعين في الأوقات المتاحة عن طريق الموقع الإلكتروني للمبادرة عبر الرابط التالي : saudicodes.kku.edu.sa  
الوسوم :
نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التوعية الفكرية ضمن برنامجها التوعوي "وعي" صباح الثلاثاء الـ 5 من ربيع الأول لقاء توعويًّا مع عضو مجلس الشورى وقائد كلية الملك فيصل الجوية سابقًا سعادة اللواء الطيار عبدالله بن عبدالكريم السعدون، وذلك بالمسرح الجامعي في المجمع الأكاديمي في المحالة. وقد تناول اللقاء موضوع "دور الشباب في تحقيق الرؤية الوطنية ٢٠٣٠"، واستهدف رؤساء الأندية الطلابية والأنشطة وأعضاءها، بالإضافة إلى كافة طلاب الجامعة، وذلك ضمن إطار الاستفادة من الكوادر الوطنية المتميزة التي تسعى من خلال استضافتها وحدة التوعية الفكرية بالجامعة إلى تعزيز وتثقيف الطلاب بماهية الرؤية الوطنية 2030 والأدوار المنوطة بهم من أجل تحقيقها. وقد تحدث ضيف اللقاء السعدون عن أهمية رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ودورها في صناعة مستقبل المملكة، وتحصين الطلاب والطالبات من الدعوات المغرضة والمشككة في مدى تحقق الرؤية الوطنية، وضرورة العمل الجاد على تأهيل الشباب والاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم في كل ما من شأنه الارتقاء بالمجتمع، والعمل على أن يكونوا شركاء في تحقيق هذه الرؤية الوطنية الطموحة. يذكر أن وحدة التوعية الفكرية بالجامعة حرصت منذ انطلاق برنامجها "وعي" على أن تقيم فعالياته في مختلف مجمعاتها الأكاديمية وفروعها؛ وذلك من أجل الوصول إلى أكبر شريحة ممكنه من الطلاب لتحقيق أهداف البرنامج.  
افتتح معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح الثلاثاء الـ 5 من ربيع الأول، معرض ريادة الأعمال التثقيفي الذي يشرف عليه وينظمه مركز الموهبة والابداع وريادة الاعمال بالجامعة، لمدة 3 أيام، وذلك  بالمدرجات المركزية في المدينة الجامعية (قريقر). ويقام المعرض بالتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بمشاركة عدد من جهات الاختصاص مثل بنك التنمية الاجتماعية، ومعهد ريادة الأعمال الوطني، وبرنامج بادر، إضافة إلى جهات من داخل الجامعة تمثلت في مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال، وعمادة التعلم الإلكتروني، وكذلك الإدارة العامة لتقنية المعلومات. ويشتمل المعرض على عدد من الأجنحة الخاصة بالجهات المشاركة من داخل الجامعة وخارجها؛ لعرض ما يمكن تقديمه من الخدمات للراغبين في الالتحاق ببرامج ريادة الأعمال من طلاب الجامعة، إضافة إلى إتاحة تسجيل العضويات للطلاب في مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة. من جهته أكد مدير مركز الموهبة والإبداع وريادة الأعمال بالجامعة الدكتور محمد مغربي أن التثقيف بريادة الأعمال يعد من أولى ركائز رعاية مشاريع الأعمال بالمركز، لافتا إلى أن هذا التثقيف يسهم في فتح آفاق عظيمه لرائد العمل فيما يخص جميع مراحل نمو المشاريع، مؤكدا حرص المركز على التزامن مع المناسبات العالمية فيما يخص ريادة الأعمال، وأضاف أن إقامة وتنظيم هذا المعرض بالتزامن مع أسبوع ريادة الأعمال العالمي الذي يقام خلال الفترة 12-18 نوفمبر مساهمة فاعلة من المركز من أجل السعي إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، شاكرا لمعالي مدير الجامعة حضوره ودعمه اللامحدود لكافة مناشط المركز.  
نظمت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة بجامعة الملك خالد برنامجا لليوم العالمي للجودة 2018 في  شطر الطالبات -  تحت شعار "الجودة أساس الثقة" ،  بمشاركة عدد من المنسوبات وعضوات هيئة التدريس بـالجامعة. ورحبت وكيلة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة لكليات البنات الدكتورة حصه آل ملوذ خلال تفعيل البرنامج بالحضور مبينة أنه تم تفعيل أسبوع الجودة في كليات البنات  داخل مدينة أبها وفروع الجامعة خارجها،   وأيضا وكالات العمادات المساندة. كما قدمت شكرها لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ووكيل الجامعة للتطوير والجودة وعميد التطوير والجودة على مايقدمونه من دعم وتحفيز دائم.   تلا ذلك مشاركة للمستشارة بعمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتورة أميرة عبدالله  بورقة علمية عنوانها "لِمَ الجودة أساسها الثقة؟" ناقشت خلالها أهمية الثقة وعلاقتها بإدارة الجودة، وأهم الشروط الواجب توافرها لإتمام منظومة الثقة بالجودة وأنه لابد من بناء منظومة الثقة بالمؤسسات.  كما قدمت أستاذة الإدارة والتخطيط التربوي  بكلية التربية للبنات بأبها ومساعدة عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر  الدكتورة عبير محفوظ آل مداوي ورقة بعنوان الثقة القيادية في بناء الالتزام التنظيمي أوضحت خلالها أهمية و أثر الثقة في بيئة العمل، وتطرقت لأهم الأستراتيجيات لتحفيز الموظفين ومنها التفاؤل والثقة والإبداع وحل الصراع والذكاء العاطفي ومحركات الإنجاز والدافع، مشيرة إلى دور الالتزام التنظيمي عند الموظف في  تحديد فاعلية وكفاءة المنظمة. وشاركت الدكتورة ندى مقبل الحربي بورقة علمية عنوانها "دور الثقة في إنجاح التخطيط الاستراتيجي"، أوضحت فيها أن مبادئ ومنطلقات الجودة أساس مهم في عملية بناء الأهداف التي تعد جوهر عملية  التخطيط، وأن إدارة الجودة الشاملة لا يمكن أن تطبق وتعمل بمعزل عن فهم أهداف ومفاهيم التخطيط الاستراتيجي لما لها من ارتباط وثيق بنجاح تطبيقات الجودة. يذكر أن الفعالية تستمر لمدة أسبوع ويصاحبها ندوات وورش عمل إضافة إلى مايقدم من أوراق علمية .    
عقدت جامعة الملك خالد ممثلة في الجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم" صباح أمس الاثنين الـ4 من ربيع الأول اللقاء الخامس في سلسلة برنامج إثرائي تحت عنوان "القيادة المدرسية المستقبلية" بالتعاون مع إدارة التدريب والابتعاث بتعليم عسير وذلك بمقر كلية التربية بالمدينة الجامعية (قريقر). وقد قدم اللقاء أستاذ إدارة التعليم العالي وتخطيطه بالجامعة الدكتور علي بن ناصر بن شتوي، بحضور أكثر من 124 قائدا ومشرفا ووكيلا من منسوبي تعليم عسير. وقد امتد اللقاء لـ5 ساعات تحدث فيها مقدم اللقاء عن أهميته مبينًا ضرورة متابعة ورصد التحديثات التي تسهم في تطوير التعليم وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، لافتا إلى أن اللقاء يهدف إلى إطلاع قادة المدارس على أبرز التوجهات الحديثة في قيادة المدارس، ومناقشة بعض المفاهيم والمصطلحات ذات التطور الشمولي للقيادة، إضافة إلى تحديد ما ينبغي أن تكون عليه القيادة المدرسية المستقبلية. يذكر أن جمعية جسم هي أول جمعية سعودية للمعلم، تعمل بإشراف جامعة الملك خالد، ومقرها كلية التربية في أبها، وتسعى الجمعية بحسب رئيس اللجنة التأسيسية لها عميد كلية التربية الدكتور عبدالله آل كاسي إلى تحقيق التواصل العلمي بين الأعضاء، إضافة إلى إسهامها في تقديم المشورة العلمية، وعقد اللقاءات، وإجراء الدراسات، والأبحاث المتخصصة المتعلقة بالمعلم.  
شاركت جامعة الملك خالد ، في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018م، الذي أقيم خلال الفترة من ٣١/ ١٠/ ٢٠١٨م، إلى ١٠/ ١١/ ٢٠١٨م, وافتتح جناح الجامعة القنصل السعودي في الإمارات العربية المتحدة الأستاذ عبدالهادي بن محمد الشافي، و الملحق الثقافي السعودي الدكتور راشد الغياض. وتأتي مشاركة الجامعة ضمن مشاركة عدد من الجامعات السعودية لعرض الإنتاج العلمي والبحثي، وعدد من الإصدارات، حيث قدم جناح الجامعة أكثر من ٤٠ عنوانا، إضافة إلى عدد من المنشورات التعريفية بالجامعة، وعدد من الهدايا, ومثّل الجامعة في المعرض الأستاذ خالد بن أحمد آل محسن من عمادة شؤون المكتبات. هذا وقد أقامت الجامعة تزامنًا مع أيام معرض الشارقة الدولي للكتاب صالونا ثقافيا شارك فيه عدد من المثقفين والأدباء , كما تسلَّم القنصل عبدالهادي الشافي إهداء جامعة الملك خالد.
أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من قرارات التعيين والتكليف، خلال شهر صفر 1440هـ، شملت: تمديد تكليف الدكتور فهد عبدالله سعيد الأحمري عميدًا لعمادة التعليم الإلكتروني، تمديد تعيين الدكتور إبراهيم سليمان أحمد الشهراني عميدًا لكلية طب الاسنان، تمديد تكليف الدكتور فؤاد إدريس محمد عباق مديرًا تنفيذيًا للمدينة الطبية بالجامعة، تكليف المحاضرة نورة عبدالقادر علي عامر مساعدة للمشرف العام على المركز الإعلامي ومشرفة على قسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية – شطر الطالبات، تمديد تكليف الدكتور حسن أحمد طالع آل طالع وكيلًا لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية، تمديد تكليف الدكتور علي عيسى محمد عنقي مشرفًا على وحدة المجلات العلمية بالجامعة، تمديد تكليف الدكتور أحمد محمد أحمد العمري مشرفًا عامًا على إدارة الابتعاث، تكليف الدكتور مريع سعد مريع الهباش مستشارا بمركز حوكمة الشركات، تمديد تكليف المعيد فراس إبراهيم محمد شحبي مشرفًا على وحدة أمن المعلومات، تكليف المحاضرة فاطمة يحيى حسن القديمي صبياني مشرفة على قسم علم النفس بكلية التربية - شطر الطالبات، تكليف المعيدة نورة عبيد الله نغيمش السفياني رئيسة لقسم المقررات العامة بكلية المجتمع بأبها، تكليف المحاضر سعيد عبدالله سعد الشهراني رئيسًا لقسم المقررات العامة بكلية المجتمع بخميس مشيط، تكليف المعيدة نورة إبراهيم محمد آل سعيد مشرفة على قسم المقررات العامة بكلية المجتمع بخميس مشيط – شطر الطالبات، تمديد تكليف الدكتورة أمل حسين سعيد آل مشيط مساعدة لعميد كلية المجتمع بخميس مشيط – شطر الطالبات، تكليف المحاضرة نورة حسن زارب القحطاني مشرفة على وحدة رابطة الخريجين، تكليف المحاضرة مريم محمد هادي مباركي مشرفة على قسم الجغرافيا بكلية العلوم الإنسانية – شطر الطالبات، تكليف المعيدة بيان محمد عبدالرحمن محمد الحفظي مشرفة على قسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة – شطر الطالبات، تمديد تكليف المحاضرة ريم محمد علي القاسمي بالعمل منسقة لكليات اللغات والترجمة بالمجمع الأكاديمي بالسامر، تكليف المعيد علي عبدالله الشهري بالعمل رئيسًا لقسم العلوم المالية والبنكية بكلية العلوم والآداب بتنومة، تكليف المحاضر عبدالمجيد عبدالله محمد آل بحير القحطاني  مساعدًا لمدير مركز حوكمة الشركات، تكليف الدكتورة منى عبدالعزيز حسن آل مناسف مشرفة على قسم الصيدلة السريرية بكلية الصيدلة – شطر الطالبات، ، تكليف الدكتورة خديجة الحسين عبدالباري الحفظي مشرفة على قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية – شطر الطالبات، تكليف الدكتورة حليمة عبدالله يحيى الرافعي مساعدة للمشرف العام على الإدارة العامة للخدمات التعليمية. 
حاز عضو هيئة التدريس وأستاذ تقنيات التعليم بكلية التربية بجامعة الملك خالد  الأستاذ الدكتور أحمد صادق عبد المجيد على المركز الأول في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم لدورتها الخامسة والثلاثين، وذلك في مجال الدراسات التربوية، عن موضوع "استخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية لتنمية مهارات ريادة الأعمال التكنولوجية والانهماك في تعلم مقرر الحاسوب في التعليم، لدى طلاب كلية التربية". وهدفت الدراسة إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال والانهماك في التعلم لدى طلاب كلية التربية, وذلك من خلال استخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من طلاب البكالوريوس بكلية التربية في جامعة الملك خالد، بالإضافة إلى تقديم استراتيجية جديدة قائمة على استخدام المشروعات الإلكترونية عبر منصات التعلم، يمكن أن تفيد المعلمين القائمين على تدريس المقررات التكنولوجية بكلية التربية على تدريب طلابهم على تنمية مهارات ريادة الأعمال والانهماك في التعلم, وتوجيه نظر القائمين على مجال التعليم، بضرورة تدريب الطلاب قبل التخرج على مهارات ريادة الأعمال من أجل الحد من البطالة وإيجاد فرص عمل للخريجين، وتحسين مدخلات العملية التعليمية ومخرجاتها، من خلال مساعدة الطالب على التعلم مدى الحياة، وتقديم مشروعات إلكترونية ريادية سواء أكان ذلك على المستوى الفردي أم الجماعي. المصدر:  جامعة الملك خالد – المركز الإعلامي    
يقيم #نادي_كلية_التربية اللقاء المفتوح الاول لطلاب الرياضيات (التعليم الابتدائي) مع عميد كلية التربية الدكتور /عبدالله ال كاسي وذالك يوم الاثنين الموافق 27/2/1440هـ الساعة 12-1 مساءً وذالك بقاعة الاجتماعات بمكتب عميد كلية التربية.    
  رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الأحد الـ 27 من محرم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمعلم، الذي نظمته الجامعة ممثلة في كلية التربية بالتعاون مع الجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم)، في مقر الجامعة الرئيس (قريقر). وافتتح معالي المدير عند وصوله مقر الاحتفال المعرض التشكيلي لمعلمي ومعلمات التربية الفنية الذي أقيم بتنظيم الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت عسير). وتناول السلمي في كلمة ألقاها خلال الحفل فضل المعلم وأهميته في تنمية وتطور المجتمعات، وقال "إن سيدنا محمدًا عليه الصلاة والسلام قدّم للأمة بأسرها تكريمًا و تتويجًا للمعلم والمعلمة حين قال : "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير"، مشيرًا إلى أن تزكية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هي أكبر فضل على المعلم منذ قديم الزمن. وأوضح أن الجامعة شرفت مؤخرًا باستضافة الجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم)، وقال "تشرف الجامعة أيضًا أن تسخر كافة إمكانياتها وطاقاتها لخدمة المعلمين والمعلمات في وطننا الغالي تقديرًا لهم واعترافًا بفضلهم علينا جميعًا فما من مسؤول أو عالم أو أكاديمي أو مخترع إلا ويدين لمعلمين بذلوا جهدًا في تعليمه وتدريبه"، لافتًا إلى أن قيادة وطننا الغالي لا تزال تضع التعليم نصب أعينها مستشهدًا بتصريحات ولي العهد – حفظه الله – الأخيرة التي أكد فيها عزم المملكة على تطوير ودعم التعليم من بين عدد من القطاعات التي تحتاجها البلاد، وفي ختام كلمته شكر القائمين على الحفل والمشاركين والحضور. من جانبه رحب عميد كلية التربية رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم) الدكتور عبدالله آل كاسي في كلمته بمعالي المدير ووكلاء الجامعة وعمدائها والحضور، مشيرًا إلى أن العالم يحتفي بالمعلم منذ أكثر من 50 عامًا إحياءً لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن عدد من المنظمات الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) عام 1966م والمتعلقة بأوضاع المعلمين، لافتًا إلى أن كلية التربية بالجامعة عنيت بالمعلم وأولته كل اهتمامها حيث قدمت للمعلمين عددًا من البرامج والورش التربوية والتدريبية، إضافة إلى الندوات والمؤتمرات التي كان آخرها مؤتمر "المعلم وعصر المعرفة : الفرص والتحديات"، والذي كان من أبرز ثماره إنشاء جمعية (جسم). وطلب آل كاسي من الحضور تطبيق بيت الشاعر الكبير أحمد شوقي "قم للمعلم وفه التبجيلا"، وقد وقف جميع الحضور في الحفل للمعلم وقفة إعزاز في يومه بمشاركة معالي مدير الجامعة الذي تم منحه أول عضوية شرفية في جمعية (جسم) نظير دعمه اللامحدود للجمعية ولكلية التربية. ‏واطلع راعي الحفل والحضور على فيلم مرئي تحدث عن نشأة الجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم)، وخدماتها، وأنشطتها، إضافة إلى الأهداف والرؤية التي تسعى لتحقيقها. وفي ختام الحفل كرم معالي مدير الجامعة القائمين على إنجاح فعاليات احتفال الجامعة بيوم المعلم والمشاركين والمنظمين من كلية التربية ومن مختلف وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية . يذكر أن الاحتفال اشتمل أيضًا على محاضرة علمية تحدثت عن مكانة المعلم في الإسلام للأستاذ الدكتور صالح أبوعراد عضو هيئة التدريس بكلية التربية، وأصبوحة شعرية قدمها الشاعر الدكتور خضران السهيمي عضو هيئة التدريس بكلية التربية، والشاعر الدكتور إبراهيم أبوطالب عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية.
أقامت كلية التربية يوم الأربعاء الموافق 9 / 8 / 1439هـ حفل خريجاتها الدفعة العشرين 1438-1439هـ وذلك على مسرح مجمع كليات البنات بطريق الملك عبد الله، ألقت برنامج الحفل سعادة د/ صالحة عسيري؛ وقد بدأ الحفل بالسلام الملكي ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم تلتها الطالبة/ رغد الهاجري وبدأت بعدها مسيرة الخريجات، ثم كلمة الخريجات ألقتها الطالبة/ أروى آل داغر ثم شاهد الحضور كلمة سعادة مدير الجامعة الأستاذ الدكتور/فالح بن رجاء الله السلمي أُعلن بعدها النتيجة العامة لدفعة طالبات كلية التربية عن العام الجامعي 1438-1439هـ، وقامت بعدها سعادة مساعدة عميد كلية التربية أ.د/ لبنى العجمي بتكريم الطالبات المتفوقات بمراتب الشرف في الدراسات العليا (الدكتوراه - الماجستير نظام الرسالة - الماجستير نظام المقررات) والطالبة الأولى على مستوى الكلية في مرحلة البكالوريوس ​ثم الثلاث طالبات المتفوقات لكل من الفصل الدراسي الأول  والفصل الدراسي الثاني من قسمي علم النفس ورياض الأطفال، وختم الحفل بعدها في جو من البهجة بين الطالبات والأمهات وأعضاء هيئة التدريس الحضور.
‏كلية التربية تحقق المركز الاول في جائزة خليفة التربوية بدولة الإمارات العربية المتحدة اعتمد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الامارات العربية المتحدة أسماء الفائزين في الدورة الحادية عشرة لجائزة خليفة التربوية 2017- 2018. وكان لجامعة الملك خالد حضور في هذه الجائزة حيث حصلت كل من ا د لبنى بنت حسين العجمي و ا د سنية الشافعي بقسم المناهج وطريق التدريس في كلية التربية على جائزة خليفة على مستوى الدولة والوطن العربي/فئة البحوث التربوية العامة/ في بحث بعنوان " تقويم مستوى فهم " طبيعة العلم " في ضوء معايير الجيل القادم للعلوم NGSS لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية  
الجامعة تحوز الاعتماد العالمي من منظمة (ABET) لـ 6 برامج بكليتي الهندسة والحاسب الآلي المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي امتدادا للإنجازات المتواصلة والمتتابعة التي حققتها جامعة الملك خالد في عدد من المجالات، حصلت مؤخراً على الاعتماد الأكاديمي من منظمة ABET العالمية، وذلك لـ 6 برامج هي: برنامج علوم الحاسب، وهندسة الحاسب، وهندسة الشبكات والاتصالات من كلية علوم الحاسب الآلي، وكذلك برنامج الهندسة الكيميائية، والميكانيكية، والمدنية من كلية الهندسة. وتوجه معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، بهذه المناسبة، بالشكر لله أولاً ثم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، وإلى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، على دعمهما وتوجيهاتهما في تطوير التعليم العالي، ورؤيتهما نحو تعزيز مكانة الجامعات السعودية بين نظيراتها العربية والدولية. السلمي: الجامعة تولي التخصصات الهندسية والحاسوبية اهتماماً كبيراً بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030م وعبر السلمي عن شكره لأمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز، على حرصهما ومساندتهما لكافة مناشط الجامعة البحثية والعلمية والمجتمعية، كما شكر معالي وزير التعليم ونائبه على دعمهما لبرامج الجامعة ومجالات التطوير فيها. وأكد السلمي أن الجامعة تولي التخصصات الهندسية والحاسوبية اهتماماً كبيراً بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030م، وقال "إن هذا الإنجاز يدل على حرص كليتي علوم الحاسب والهندسة على تقديم تعليم عال وفق معايير الجودة العالمية، والتي تشمل قوة المناهج الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، وكذلك جودة البحث العلمي من معامل مختصة وفصول دراسية، معبرا عن فخره وشكره لأعضاء الكليتين من عمداء وأعضاء هيئة تدريس وإداريين وطلاب، وحثهم على بذل المزيد. وتعد منظمة ABET منظمة علمية غير ربحية تملكها وتديرها أكثر من 25 جمعية علمية، ومهنية هندسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشارك فيها أكثر من 1500 من ذوي الخبرة الأكاديمية والصناعية، وتهدف إلى وضع وتطوير معايير عالية الجودة للتعليم الهندسي منذ 75 عاماً. يذكر أن الجامعة حققت خلال الفترة الماضية العديد من الإنجازات والتي كان آخرها تقدمها في الترتيب العالمي QS من المستوى (501-550 وترتيب 520 ) لعام 2016م إلى المستوى ( 471- 480 بترتيب477) لعام 2017 م، والمركز العاشر على مستوى الجامعات العربية، والرابعة على مستوى الجامعات السعودية، وكذلك حصولها على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي لمدة 7 سنوات من هيئة تقويم التعليم لعام 2017 م.
  الاخوة الزملاء نذكركم بموعد اللقاء السنوي لتكريم المتقاعدين والمغادرين والقادمين وذلك ليلة الأربعاء الموافق 28 شعبان بإذن الله في نادي اعضاء هئية التدريس في كلية المعلمين سابقا.   الموقع:  https://goo.gl/maps/z6HR3HyEBzL2
بعد صدور موافقة وزارة التعليم على إنشاء الجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم" بكلية التربية في جامعة الملك خالد مؤخرا، عقدت الجمعية يوم الثلاثاء الـ29 من رجب المنصرم، اللقاء الأول من سلسلة لقاءات برنامج إثراء، بالشراكة مع إدارة التدريب بالإدارة العامة للتعليم بعسير. وتستهدف لقاءات برنامج إثراء بشكل عام معلمي ومشرفي المواد في التعليم العام، فيما اختص اللقاء الأول بعلمي ومشرفي الكيمياء بمنطقة عسير، بحضور ممثل إدارة التدريب التربوي بإدارة تعليم عسير الأستاذ عبدالله مشدود، ورئيس قسم الكيمياء بتعليم عسير وعدد من معلمي ومشرفي مادة الكيمياء في المنطقة. وتم من خلال اللقاء عقد ورشة عمل بعنوان "لنعد الكيمياء للحياة"، والتي قدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء، هادفين من خلالها الى إثراء زملائهم في الميدان التربوي بكل ما هو جديد في مجالات التخصص، كما اطلع ضيوف اللقاء على قسم ومعامل الكيمياء بكلية العلوم خلال جولة استطلاعية للتعرف على إمكانيات الكلية والقسم وتقدمها. من جهته، أكد رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية السعودية العلمية "جسم"، عميد كلية التربية الدكتور عبدالله آل كاسي، على أن الجمعية تسعى إلى تحقيق التواصل العلمي للأعضاء، إضافة إلى إسهامها في تقديم المشورة العلمية، وعقد اللقاءات، وإجراء الدراسات، والأبحاث المتخصصة المتعلقة بالمعلم، مشيرا الى أن هذا اللقاء يعتبر الخطوة الأولى للبرنامج، وأنها لن تتوقف عن إقامة مثل هذه القاءات، مؤكدا أن اللقاء الثاني سيعقد بداية الفصل القادم والذي سيستهدف معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية، ومن ثم العديد من التخصصات المتاحة للتربويين في الجامعة، شاكرا لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، دعمه وإشرافه المباشر على إقامة هذا اللقاء، موصلا شكره لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية وكافة الجهات الداعمة في الجامعة.