ماجستير أصول التربية

.


إعداد كوادر متخصصة في أصول التربية تسهم في معالجة القضايا التربوية بأسلوب مبتكر من خلال تزويدهم بالمعارف والاتجاهات النظرية والتطبيقية والبحثية المعاصرة، لتلبية طموحات المجتمع وتحقيق رؤية 2030.

 

.




 

تمكين الخريج من:

  1. الاسهام في حل القضايا التربوية بأسلوب مبتكر.
  2. إثراء المعرفة التربوية ببحوث علمية مرتبطة بمشكلات المجتمع وتساير التوجهات الوطنية.
  3. تقديم خدمات واستشارات تربوية للمجتمع السعودى.
  4. التعامل مع المجتمع وأفراده وبيئة العمل بأسلوب يعكس الالتزام الأخلاقي.

.

 

 

1- المعرفة والفهم:

ع1 مناقشة وشرح المفاهيم والمبادئ والنظريات المرتبطة بأصول التربية والعلوم التربوية الأخرى ذات الصلة.

ع2 متابعة التطورات الحديثة في مجال أصول التربية والبحث العلمي وأدواته المختلفة وتعداد المناهج البحثية التي يمكن استخدامها في الدراسات العلمية المرتبطة بأصول التربية.

ع3 المناقشة التحليلية والتفسير النقدي للمعارف النظرية والفلسفات التربوية.

2 - المهارات

م1 تطبيق المهارات البحثية في تحليل ونقد التيارات الفكرية التربوية الحديثة والقديمة.

م2 تقديم مشاريع بحثية جادة تعالج المشكلات والقضايا المرتبطة بأصول التربية وتقدم حلول مبتكرة لها.

م3 استخدام التقنية في تطبيق القواعد الإحصائية الأساسية للبحث العلمي المتخصص.

م4 التواصل مع الآخرين بفعالية وبصور مختلفة شفويا وكتابيا.

3 - القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1 الإيجابية والمشاركة بفعالية في إيجاد حلول للمشكلات التربوية لتحقيق جودة الحياة.

ق2 الالتزام بالنزاهه والممارسات الأخلاقية.

ق3 تحمل المسؤولية في التعامل مع المشاكل المعقدة وحلها في ضوء الممارسات المهنية.

 

.

 

 

أن يتوفر في خريجي البرنامج الخصائص التالية:

  • التمكن من المعارف والمهارات البحثية.
  • الالتزام الأخلاقي.
  • توظيف التقنية في العمل.
  • المبادرة وتحمل المسؤولية.
  • العمل في فريق.
  • تطوير الذات.
  • القيادة والتطوع وخدمة المجتمع.
  • التواصل الشفوي والكتابي.

 

.

 

 

  • أن يكون المتقدم حاصل على تقدير لا يقل عن (جيد) في مرحلة البكالوريوس.
  • الحصول على درجة (60) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى.
  • دراسة المقررات التكميلية التي يحددها القسم لغير التربويين.

 

مصفوفة الاتساق بين رسالة البرنامج والجامعة والكلية والقسم

الكلمات المفتاحية

رسالة جامعة الملك خالد

رسالة كلية التربية

رسالة قسم القيادة والسياسات التربوية

رسالة البرنامج

التكامل والاتساق بين الرسائل

التعليم

البحث العلمى

خدمة المجتمع

بيئة أكاديمية محفزة لإنتاج المعرفة وتطبيقها، والبحث والابتكار، وتعزيز المسؤولية المجتمعية، والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة بالاستثمار الأمثل لقدراتنا ومواردنا

بيئة أكاديمية تربوية محفزة لإنتاج المعرفة، وتنمية الموارد البشرية، وتقديم الخدمات الاستشارية، ونشر الثقافة

تقديم برامج أكاديمية متخصصة في إعداد الكوادر البشرية مهنياً وبحثياً وتقديم الخدمات الاستشارية في مجالات القيادة والسياسات التربوية.

    تقديم برامج أكاديمية متخصصة في إعداد الكوادر البشرية مهنياً وبحثياً وتقديم الخدمات الاستشارية في مجالات القيادة والسياسات التربوية.

يوجد تكامل واتساق بين الرسائل الأربع؛ حيث إنها ركزت على مجالات: تطوير بيئة التعليم والتعلم، والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

.

 

 

مكونات الخطة الدراسية

إجباري / اختياري

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

13

30

77.5%

اختياري

2

3

7.5%

مشروع التخرج (إن وجد)

اجبارى

1

6

15%

الرسالة العلمية (إن وجدت)

-

-

-

-

التدريب الميداني (إن وجد)

-

-

-

-

أخرى ( ........)

-

-

-

-

الإجمالي

16

39

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

اجبارى أو اختيارى

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى 1

6001- ترب2

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

2

6101- ترب2

اجتماعيات التربية

إجباري

لا يوجد

2

6000- نفس2

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

 

2

6302- ترب3

الأصول الفلسفية للتربية

إجباري

لا يوجد

 

3

المستوى 2

6000 –نهج2

قضايا تربوية

إجباري

لا يوجد

2

6001- نفس 2

الإحصاء التربوي

إجباري

6000- نفس2

2

6203- ترب2

اخلاقيات المهنة

إجباري

لا يوجد

2

6204- ترب2

اقتصاديات التعليم

اجبارى

لا يوجد

2

6203 ترب2

قراءات في الفكر التربوي

اجبارى

لا يوجد

3

المستوى3

6303- ترب2

التربية المقارنة

إجباري

لا يوجد

2

6213- ترب 2

تحليل السياسات التربوية

إجباري

لا يوجد

3

6106- ترب2

مفاهيم تربوية معاصرة

إجباري

لا يوجد

2

6304- ترب3

حلقة بحث في أصول التربية

إجباري

6001 نفس2

6001- نفس 2

3

المستوى 4

6003 ترب3

التوجيه الاسلامى للعلوم التربوية

اختيارى

لا يوجد

3

6107 ترب3

المبادئ التربوية في الكتاب والسنة

لا يوجد

3

6305- ترب6

مشروع التخرج

إجباري

حلقة بحث 6304 ترب 3

6

المجموع

39

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف مختصر للمقررات برنامج ماجستير أصول التربية مقررات

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

الوصف

المستوى

1

600 ترب 3

أصول التربية الإسلامية

    يتناول هذا المقرر التعريف بالتربية الإسلامية كأحد فروع علم التربية التي تتميز عن غيرها من أنواع التربية في المفهوم والمصدر والغاية. كما يُسلط الضوء على طبيعتها، وأهدافها العامة، وخصائصها وسماتها، وطرائقها وأساليبها، ثم يعرض لأهم المؤسسات والمراكز التربوية الإسلامية التي عرفها المجتمع المسلم في الماضي والحاضر وعلاقة الإنسان المسلم بها، إضافةً إلى الـماحةٍ عن بعض الإسهامات والآراء والأفكار لكوكبةٍ من أعلام الفكر التربوي الإسلامي عبر تاريخ الإسلام. ويختم بالتعريف بمبادئ وأسس التعليم في الـمملكة العربية السعودية مقارنة بالأصول التربوية الإسلامية.

611نفس 3

مناهج البحث

يتناول المقرر يتناول هذا المقرر مناهج وطرق البحث العلمي، وتدريب الطلبة على كيفية استخدامها وتطبيقها، وتحديد المنهج البحثي الملائم، وطرق اختيار وجمع البيانات واختيار الأداة المناسبة لجمعها، وكتابة التقرير النهائي للبحث.

621 ترب2

اجتماعيات التربية

يسعى هذا المقرر إلى التعريف بالجوانب الاجتماعية للتربية، ومعرفة العلاقة بين التربية والمجتمع من خلال تزويد الطلاب بفكرةٍ مختصرة عن علم الاجتماع التربوي، وأهم مجالاته، وتسليط الضوء على ملامح النظرية الإسلامية في علم الاجتماع التربوي، ومن ثم زيادة وعي الطلاب بأهمية المؤسسات التربوية والتعليمية في تفعيل الحراك الاجتماعي، ودوره في التنمية الشاملة للمجتمع.

622 ترب 3

التربية والتقنة

يسعي هذا المقرر إلي تعرف أبرز معالم وتطبيقات التقنية المعاصرة في ضوء مبادئ وقيم التربية، وربط هذه التطبيقات بقضايا الحياة والمجتمع المعاصر ومعالجتها من منظور الرؤية التربوية المستنيرة الشاملة

المستوى

2

611 نهج 2

 قضايا تربوية

يهتم المقرر بمناقشة وتحليل القضايا المتعلقة بمنظومة المنهج الدراسي، والمعلم، والمتعلم، والتقنيات الحديثة، وأبرز القضايا التربوية التي تناولتها رسائل الماجستير والدكتوراه الحديثة.

612 نفس 3

الإحصاء

يتناول المقرر المفاهيم الأساسية في الإحصاء التربوي، وطرق جمع وتبويب وعرض البيانات الإحصائية، وإيجاد مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما يتناول شرح للتوزيع الطبيعي والالتواء وطرق التحقق من اعتدالية التوزيع، وبعض معاملات الارتباط بين المتغيرات، والفرضيات الإحصائية واختبارها، وبعض الأساليب البارامترية لاختبارات الفروق بين المتوسطات (اختبارات "ت"، تحليل التباين الأحادي والاختبارات البعدية)، كما يتضمن المقرر تدريب الطلبة على برنامج SPSS لتحليل البيانات إحصائيًا.

641 ترب 2

قراءات في الفكر التربوى

يهتم هذا المقرر بتعريف المقرر بتعريف الطلاب بمفهوم الفكر التربوي ، وأهميته ،  وخصائصه، ومصادره وتقديم فكرةٍ عامةٍ عن مسيرة الفكر التربوي ، ومراحل تطوره، والتعريف بأبرز مدارسه،  ومناهجه، واتجاهاته، وأبرز أعلامه ونماذج من مؤلفاتهم واهتماماتهم. إضافةً إلى دراسة أهم القوى والعوامل والمقومات المؤثرة في حركة الفكر التربوي  عبر تاريخه.

643ترب2

التربية والتحولات

يسعى هذا المقرر لتنمية وعي الدارسين بدور التربية نحو التحولات المعاصرة؛ بمختلف أنواعها الفكرية والقيمية والثقافية والاجتماعية والتعليمية والسياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى التدريب على توظيف السياسات التربوية في تنمية المجتمع السعودي في ضوء هذه التحولات المجتمعية المعاصرة.

655 ترب 3

المبادئ في الكتاب والسنة

يعتني هذا المقرر بتعريف الطلاب بالمقصود بمصطلح المبادئ التربوية، وأهميتها في العملية التربوية، ودراسة عددٍ من المبادئ التربوية التي يمكن استنباطها من آيات القرآن الكريم ومن الأحاديث النبوية الشريفة، والاجتهاد في مقارنتها بالمبادئ التربوية التي تنادي بها الفلسفات والنظريات التربوية المعاصرة، لغرض إبراز الإعجاز التربوي في القرآن والسُنة النبوية، مع تعزيز قدرة الطلاب العلمية على حُسن توظيفها في معالجة وتوجيه القضايا التربوية المعاصرة.

المستوى

3

613 ترب 2

الأصول الفلسفية للتربية

يتناول هذا المقرر عرضا لمفهوم الفلسفة بصفة عامة ونشأتها ومجالاتها ووظائفها ، وعلاقتها بفلسفة التربية ، وفلسفة المجتمع وعلاقتها بفلسفة التربية، ومبررات دراستها. كما يعرض المقرر لكل من الفلسفة الاجتماعية والبنائية والتحليلية والنقدية والإسلامية من حيث نشأتها ومفهومها ورؤيتها للوجود والمعرفة، والقيم، وانعكاساتها التربوية ، بالإضافة إلى تحديد الأصول الفلسفية للنظام التعليمي في العالم الإسلامي ، وكذا جوانب الحياة في القرآن الكريم والتطبيقات التربوية للفلسفة الإسلامية للتربية مع اختيار نماذج من أعلامها وتوضيح لأزمة الفلسفات التربوية المعاصرة، وكيفية معالجتها من منظور التربية الإسلامية.

631 ترب2

التربية المقارنة

الإلمام ببعض النماذج للأنظمة التعليمية التربوية على المستوى العربي والإسلامي والعالمي، وإدراك العلاقة بين النظريات التربوية وتطبيقاتها في مختلف دول العالم المتقدمة والنامية، وربط نظام التعليم بسياقه الاجتماعي، والثقافي، والسياسي، والاقتصادي، وتوضيح العوامل والقوى المؤثرة فيه.

650 ترب 3

قراءة تحليلية لسياسة التعليم

يتدرب الطالب على أدوات تحليل السياسات التربوية  ويطبق المهارات التي تعلمها على نماذج من السياسات التربوية

654 ترب 2

مفاهيم تربوية معاصرة

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بأهم المفاهيم التربوية المعاصرة وأهميتها في المجال التربوي، ودراسة عدد من المفاهيم التربوية المُعاصرة في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإدارية والإعلامية، وتعرف أهم المتغيرات والأسباب التي أدت إلى ظهور بعض المفاهيم التربوية المعاصرة، وتمكين الطلاب من التعامل مع المفاهيم التربوية المعاصرة ، وتدريبهم على توظيفها لخدمة العملية التربوية، كما يهتم هذا المقرر بتقديم بعض الاقتراحات والحلول المناسبة لمعالجة السلبيات الناتجة عن بعض المشكلات والتحديات المعاصرة وتأثيراتها التربوية، وتنمية واستعراض أهم التطبيقات العملية والمعرفية والتربوية الايجابية ذات الصلة بالواقع التربوي.

657 ترب3

حلقة بحث

يهتم هذا المقرر بتعريف الطلاب بمصطلح (حلقة البحث في أصول التربية )، وتدريبهم على  مهارات البحث العلمى والكتابة الاكاديمية  وتوخي الدقة في التوثيق، ومراعاة الأمانة العلمية في النقل من المصادر البحثية المختلفة، والإلمام بطرائق إجراء البحوث التربوية وآلياتها، وكيفية إعدادها، وتحليلها وتفسيرها، والوقوف على أحدث الدراسات والأبحاث التي تمت في مجال أصول التربية والإفادة منها، وإعداد الخطط البحثية وفق المنهجية العلمية.

المستوى

4

642 ترب 2

اخلاقيات المهنة

يسعى هذا المقرر إلى تنمية وعي الدارسين بأهمية أخلاقيات المهنة المعاصرة، وبموقع الأخلاق الإسلامية منها، وتعرف أهم المفاهيم الأخلاقية للمهنة، وتحديدا مهنة التربية والتعليم، والعمل على تحويل تلك المفاهيم والمعاني الأخلاقية النظرية إلى ممارسات مهنية ملازمة لأدائه المهني طوال حياته.

659ترب 3

مشروع التخرج

يسعي هذا المقرر إلي تمكين الطالب من توظيف مهارات البحث العلمي في اختيار مشكله البحث وتحديدها في مجال أصول التربية  مع مراعاة تميزها بالأصالة والجدة والابتكار، واستخدام كل من: الأسلوب العلمي المناسب في إجراء البحث، ومناهج البحث المناسبة في دراسة المشكلة، والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج، وكيفية تفسير ومناقشة نتائج البحث مستفيدا من الإطار النظري والدراسات ذات الصلة، وكتابة تقرير البحث بلغة علمية وفق المعايير العلمية لكتابة التقارير.  

خطة ماجستير أصول التربية مقررات – القديمة

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

600 ترب 3

أصول التربية الإسلامية

اجبارى

3

611نفس 3

مناهج البحث

اجبارى

3

621 ترب2

اجتماعيات التربية

اجبارى

2

622 ترب 3

التربية والتقنة

اجبارى

3

المستوى

2

611 نهج 2

 قضايا تربوية

اجبارى

2

612 نفس 3

الإحصاء

اجبارى

3

641 ترب 2

قراءات في الفكر التربوى

اجبارى

2

643ترب2

التربية والتحولات

اجبارى

2

655 ترب 3

المبادئ في الكتاب والسنة

اجبارى

3

المستوى

3

613 ترب 2

الأصول الفلسفية للتربية

اجبارى

2

631 ترب2

التربية المقارنة

اجبارى

2

650 ترب 3

قراءة تحليلية لسياسة التعليم

اجبارى

3

654 ترب 2

مفاهيم تربوية معاصرة

اجبارى

2

657 ترب3

حلقة بحث

اجبارى

الإحصاء ومناهج البحث

3

المستوى

4

642 ترب 2

أخلاقيات المهنة

اجبارى

2

659ترب 3

مشروع التخرج

اجبارى

3

40 ساعة

 

.

 

 

 

م

الاسم

الوظيفة

جهه العمل

الصفة

1

د. محمد فراج الحارثي

عضو هيئة التدريس

قسم التربية جامعة الملك خالد

رئيسا

2

أ.د محسن بن عبد الرحمن المحسن

عضو هيئة التدريس

قسم أصول التربية جامعة القصيم

عضو اللجنة/خبير في التخصص

3

د صالح عبد العزيز التويجرى

عضو هيئة التدريس

قسم أصول التربية جامعة الامام

عضو اللجنة/خبير في التخصص

4

د. غادة حمزة محمد الشربيني

عضو هيئة تدريس بالبرنامج

قسم التربية جامعة الملك خالد

عضو

5

د رضا عبد البديع عطية

عضو هيئة تدريس بالبرنامج

قسم التربية جامعة الملك خالد

عضو

6

  • فوزية عمير الشهراني

مديرة مجمع الصفية -جهات توظيف

تعليم عسير

عضو

7

  • صالحة عبدالله حجلا

/ مديرة مدرسة -جهات توظيف

تعليم عسير

عضو

8

د/ عبد العزيز حمد حسن العوله

مشرف تربوي ومدير خدمات المستفيدين-

الإدارة العامة للتعليم بعسير

عضوا

9

د. هيفاء محمد الدعلان

إدارة التدريب والابتعاث -

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير

عضوا

10

أ.مناع بن محمد بن مناع القرني

رئيس قسم التطوير المهني بإدارة التدريب والابتعاث.

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير

عضوا

11

حسن محمد جبلي

المدير العام لمدارس المناهل

تعليم عسير

عضوا

12

فــراح عبدالله يحيى مغرم

خريجة

عضوا

13

داليا عبدالله الشهري

خريجة

عضوا

14

نوف أحمد القحطاني

خريجة

عضوا

15

منصور عثمان سحاري

خريج

عضوا

16

- محمد سعد الحارثي

خريج

عضوا

17

ساره حمد حمود الغامدي

م1

طالب

عضوا

18

ساره هادي علي القحطاني

م1

طالب

عضوا

 

 

.

 

 

  • مناقشة ومراجعة رسالة البرنامج وأهدافه ومتابعة تحققها دوريا.
  • المشاركة في صياغة رسالة وأهداف البرنامج ومخرجات التعلم المستهدفة، وفقا للمستجدات الاقتصادية والمعرفية والمهنية لتحقيق الرؤية السعودية .2030.
  • مناقشة التقارير الدورية للبرنامج (التقرير السنوي، تقرير نتائج قياس مخرجات التعلم، تقرير قياس مؤشرات الأداء الرئيسة)، واقتراح أولويات التحسين المناسبة. 
  • تقديم المشورة اللازمة لتطوير البرنامج وخطته الدراسية ومقرراته استنادا إلى التقرير السنوي للبرنامج وتقرير نتائج قياس مخرجات تعلم البرنامج.
  • تزويد البرنامج بتصورات عن احتياجات وتوقعات جهات التوظيف فيما يتعلق بمعارف ومهارات خريجي البرنامج.
  • تسهيل التواصل مع خريجي البرنامج للإفادة من إمكانات البرنامج في تنمية مهاراتهم في مجال أصول التربية.