ماجستير الآداب في التربية تخصص "المناهج وطرق التدريس العامة"

.

 

 

إعداد كفاءات بحثية ومهنية في مجال المناهج وطرق التدريس العامة، تفي باحتياجات سوق العمل وتقدم خدمات مجتمعية وأبحاث علمية تحقق أهداف وطموحات المجتمع وتسهم في بناء الاقتصاد المعرفي، من خلال استثمار كافة الموارد المتاحة.

.

 

 

  • تمكين الخريجين من المعارف والمهارات بما يواكب احتياجات سوق العمل، ويسهم في تطوير العملية التعليمية وبناء الاقتصاد المعرفي.
  • إثراء مجال المناهج وطرق التدريس العامة ببحوث علمية تقدم حلولًا واقعية بما يناسب البيئة المحلية وفى إطار التوجهات العالمية.
  • تلبية احتياجات المجتمع من الكوادر العلمية والمهنية المتخصصة في مجال المناهج وطرق التدريس العامة.
  •  تمكين الخريجين من أخلاقيات البحث العلمي والعمل التربوي.

.

 

 

يتوقع بنهاية دراسة البرنامج أن يمتلك الخريج الخصائص التالية:

  1. التمكن من المعرفة العلمية الأساسية في مجال المناهج وطرق التدريس.
  2. امتلاك الأخلاقيات والقيم الإسلامية الأصيلة في مجالات التعليم والتعلم المختلفة.
  3. القدرة على التعلم الذاتي وحل المشكلات المعقدة والتفكير الناقد في المناهج وطرق التدريس.
  4. المبادرة والأصالة والإبداع في مجال التدريس.
  5. القدرة على العمل الجماعي، والمشاركة الفاعلة في مجتمعات التعلم المهنية.
  6. القدرة على تنفيذ البحوث الإجرائية في مجال المناهج وطرق التدريس.
  7. التحكم في التقنية وتوجيهها واستخدامها في تطوير المناهج وطرق التدريس.
  8. المرونة والتسامح وتحمل الضغوط في مجال العمل بالتدريس.
  9. القيادة والتأثير الاجتماعي أثناء العمل بمجال التدريس.
  10. امتلاك اتجاهات إيجابية نحو تطوير المناهج وطرق التدريس.

.

 

 

1- المعرفة والفهم:

ع1 يفسر النظريات والمبادئ والمفاهيم في مجال المناهج واستراتيجيات التدريس.

ع2 يناقش بعمق الاتجاهات الحديثة في مجال تقنيات التعليم والتطوير المهني للمعلم.

ع3 يحلل أحدث الأساليب والتطورات في الإحصاء ومناهج البحث وأسس وقواعد كتابة البحوث العلمية.

2 – المهارات

م1 يطبق النظريات والمبادئ والمفاهيم المتعلقة بالمناهج وطرق التدريس في المواقف التعليمية الجديدة.

م2 يعد تقريرًا بحثيًا حول مشكلة في مجال المناهج وطرق التدريس في ضوء معايير البحث العلمي.

م3 يتواصل بطرق مختلفة مع المجتمع التربوي لنشر المعرفة والمهارات في مجال المناهج وطرق التدريس.

م4 يستخدم التقنية الرقمية وتقنية المعلومات والاتصالات في جمع المعلومات وتنظيم البيانات ومعالجتها وتحليلها في البحوث العلمية.

3 – القيم

ق1 يلتزم بالنزاهة والقيم الإسلامية والمهنية والأكاديمية عند التعامل مع قضايا المناهج وطرق التدريس.

ق2 يبادر بالتخطيط للتعلم والتطوير المهني واتخاذ القرارات الأكاديمية والمهنية باستقلالية.

ق3 يشارك بفاعلية ضمن مشاريع أو مجموعات بحثية أو مهنية لخدمة المجتمع.

.

 

 

بالإضافة إلى شروط القبول التي حددتها اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية في المادتين الثالثة عشرة والخامسة عشرة، المطلوب من المتقدم ما يلي:
1) أن يستوفي الطالب جميع الإجراءات التي يتطلبها القسم والكلية من مقابلات شخصية واختبارات القبول.
2) أن يخضع الطالب لمعايير المفاضلة بين المتقدمين للقبول في مرحلة الماجستير
3) الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جدًا من جامعة سعودية أو جامعة معترف بها.
4) الحصول على درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين وفق ما يحدده قسم المناهج وطرق التدريس.
5) الحصول على الدبلوم العام في التربية بتقدير لا يقل عن جيد جدًا إذا كان الطالب متخرجاً من كلية غير تربوية.
6) في حال عدم تخرج الطالب من كلية غير تربوية ولم يحصل على الدبلوم العام في التربية؛ فإنه يدرس مقررات تكميلية وفق ما يحدده مجلس القسم.

.

 

 

.

 

 

.

 

 

مكونات الخطة الدراسية

عدد المقررات

الساعات المعتمدة

النسبة المئوية

المقررات الدراسية

إجباري

14

32

84.21%

اختياري

0

0

0%

مشروع التخرج (إن وجد)

0

0

0%

الرسالة العلمية (إن وجدت)

1

6

15.79%

التدريب الميداني (إن وجد)

0

0

0%

الإجمالي

15

38

100%

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري/ اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

500ترب

أصول التربية الإسلامية

إجباري

لا يوجد

3

511نفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

إجباري

لا يوجد

3

522نهج

اتجاهات حديثة في تقنيات التعليم

إجباري

لا يوجد

2

531نهج

أسس المناهج ونظرياتها

إجباري

لا يوجد

3

المستوى

2

512نفس

الإحصاء التربوي

إجباري

لا يوجد

3

521نهج

الحاسب الآلي في التعليم

إجباري

لا يوجد

2

532نهج

قضايا ومشكلات في التدريس

إجباري

لا يوجد

2

533نهج

طرق التدريس العامة

إجباري

لا يوجد

2

534نهج

تطوير المناهج

إجباري

531نهج

2

المستوى

3

635نهج

المنهج ونظريات التعلم

إجباري

531نهج

2

636نهج

تقويم المنهج

إجباري

534نهج

2

637نهج

مناهج التعليم العام في المملكة

إجباري

531نهج

2

638نهج

حلقة بحث في المناهج

إجباري

611نفس

2

639نهج

تطبيقات في بناء المناهج

إجباري

531نهج

2

المستوى

4

680نهج

رسالة الماجستير في التربية تخصص "المناهج وطرق التدريس العامة"

إجباري

638نهج

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

أصول التربية الإسلامية

مناهج البحث

اتجاهات حديثة في تقنيات التعلم

أسس المناهج ونظرياتها

الإحصاء التربوي

الحاسب الآلي في التعليم

قضايا ومشكلات في التدريس

طرق التدريس العامة

تطوير المناهج

المنهج ونظريات التعلم

تقويم المنهج

مناهج التعليم في المملكة

حلقة بحث في المناهج

تطبيقات في بناء المناهج

رسالة ماجستير الآداب في التربية تخصص "المناهج وطرق التدريس العامة"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

اللجنة الاستشارية للبرنامج هي: لجنة علمية تضم نخبة من المختصين والمهتمين في مجال مخرجات كليات التربية، وتسعى إلى تطوير برنامج ماجستير الآداب في التربية تخصص “المناهج وطرق التدريس العامة”، وتحقيق أهدافه وغاياته، وتطوير مخرجاته، وتعزيز مكانته في المجتمع، وتعقد اللجنة اجتماعاتها بصورة دورية (مرة كل فصل دراسي على الأقل).

معايير اختيار أعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج:

تم اختيار أعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج وفق المعايير التالية:

  1. أن تضم خبراء وأعضاء هيئة تدريس متخصصين في مجال التربية العلمية وتعليم العلوم، ومن المشاركين في التدريس بالبرنامج، وممن لديهم خبرات واسعة في البحث العلمي في مجال تعليم العلوم، وفي مجال خدمة المجتمع، وممن لديهم خبرات مناسبة في مجال التطوير والجودة، والقياس والتقويم، واستخدم التقنيات.
  2. أن تضم ممثلين للمستفيدين من أرباب العمل، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  3. أن تضم ممثلين لخريجي وخريجات البرنامج، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  4. أن تضم ممثلين لطلاب وطالبات البرنامج، الذين يتميزون بالحرص على الاستجابة لاستطلاعات الرأي بإتقان، ويقدمون ملاحظات ذات قيمة في هذه الاستطلاعات لتطوير جودة رسالة البرنامج وأهدافه وخصائص خريجيه، والذين يشاركون بإيجابية في الفعاليات والأنشطة الخاصة بتطوير البرنامج.
  5. أن تضم واحد على الأقل من خبراء التطوير والجودة، ممن يملكون خبرات واسعة في مجال التطوير والجودة والاعتماد البرامجي والمراجعات الخارجية.

م

الاسم

الصفة

الدور

1

أ. د/ عبد الله بن علي آل كاسي

أستاذ ومستشار معالي رئيس جامعة الملك خالد

رئيسًا

2

د. إبراهيم أحمد آل فرحان

أستاذ مشارك ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس

عضوًا

3

أ. د/ عاصم محمد إبراهيم عمر

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - جامعة الملك خالد

عضوًا

4

د. عمر عبد القادر الشملتي

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- جامعة الملك خالد

مقررًا

5

د. منى هاشم محسن الزهراني

أستاذ مساعد ووكيلة الكلية بشطر الطالبات جامعة الملك خالد

عضوًا

6

د/ غادة حمزة محمد الشربيني

أستاذ أصول التربية المشارك - جامعة الملك خالد

عضوًا

7

د/ فايز علي عبد الرحمن الأسمري

مدير تعليم شرورة

عضوًا

8

د/ رجا عوضة سعيد آل حيدان

مشرف تربوي ورئيس وحدة التربية الإسلامية بمكتب تعليم وسط أبها

عضوًا

9

د/ صالحة محمد عبد الله شويل

مساعد المشرف العام على برنامج التحول المؤسسي

عضوًا

10

د/ نورة عوضة الأسمري

أستاذ مساعد ووكيل كلية التربية جامعة بيشة

عضوًا

11

د/ عطيات أحمد بلغيث السيد

مديرة الإشراف التربوي بالقنفذة

عضوًا

12

د/ شريفة سعد سعيد حيدان

أستاذ مساعد كلية التربية جامعة بيشة

عضوًا

13

د/ محمد حسن يوسف مبارك

رئيس قسم التربية الإسلامية بإدارة تعليم محايل عسير

عضوًا

14

د/ تهاني عبد الله محمد سلطان

خريجة البرنامج ومعلمة

عضوًا

15

أ/ راشد فايز عبد الله العسبلي

خريج البرنامج ومشرف تربوي

عضوًا

16

د/ عبد الرحمن سلطان القحطاني

خريج البرنامج ومعلم

عضوًا

17

أ/ ضيف الله عبده حسن طوهري

طالب بالبرنامج ومشرف تربوي

عضوًا

18

أ/ خالد سعيد محمد بدوي

طالب بالبرنامج ومعلم

عضوًا

19

أ/ سارة سعيد عمران الأحمري

طالبة بالبرنامج ومعلمة

عضوًا

20

أ/ فاطمة محمد عبد الله آل يحي

طالبة بالبرنامج ومعلمة

عضوًا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

.

 

 

تحددت مهام اللجنة الاستشارية لبرنامج ماجستير الآداب في التربية تخصص "المناهج وطرق التدريس العامة" فيما يلي:

  1. المشاركة في تطوير رسالة البرنامج وأهدافه بما يلبي متطلبات التطور العلمي والتكنولوجي، ومتطلبات سوق العمل، وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  2. المشاركة في تقييم الخصائص العامة لخريجي البرنامج وتطويرها.
  3. المشاركة في تطوير مخرجات التعلم للبرنامج.
  4. توطيد العلاقة بين البرنامج وجهات التوظيف ومؤسسات المجتمع المختلفة.
  5. المشاركة في تطوير مقررات البرنامج وخطة دراسته بما يلبي احتياجات سوق العمل.
  6. مناقشة التقرير السنوي للبرنامج، لتحديد نقاط القوة والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.
  7. الإسهام في تعريف جهات التوظيف المختلفة برسالة البرنامج وأهدافه وأنشطته.
  8. مناقشة الخطة التنفيذية للبحث العلمي للبرنامج بما يحقق خدمة المجتمع السعودي وحل مشكلاته.
  9. مناقشة تقارير مؤشرات الأداء، والمقارنات المرجعية الخارجية للبرنامج.
  10. مناقشة تقارير معايير التقويم الذاتي والدراسة الذاتية للبرنامج، وتقديم التوصيات التطويرية المناسبة.

.

 

 

1- رابط استطلاع رأي الطلاب: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSd5XKjyuc3S1_BOxOTK04xhvIm_shA4gG0vZmNe7u99WDdYlQ/viewform

2- رابط استطلاع رأي الخريجين: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdMKW7ZGKlqiee5A4hI0-ciqrNpGlgJJN2HBiSJiH1PX9kShg/viewform

3-رابط استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس:  https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdhe-FCwo0S8esr_x3-4Rwlc8brnJBAlyst9yU9rnHhVdDA8w/viewform

4- رابط استطلاع رأي جهات التوظيف: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdprGPpiAgeYkOU7s1YSw7zi3qx6YBI7W0PXv_GYNY36Do2rQ/viewform

5- رابط استطلاع رأي اللجنة الاستشارية: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSd22vu_zGlvh81-bj8A1equ7n68IUNMAy-nCm1OHyM6RP81AA/viewform