مخرجات تعلم برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "المناهج وطرق تدريس العلوم"

أولاً: المعرفة: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن:

  1. يشرح المفاهيم والنظريات والمبادئ المرتبطة بالمناهج وطرق تدريس العلوم.
  2. يستعرض التطورات والقضايا المستجدة وأساليب البحث الجديدة في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم.
  3. يناقش المعرفة المتعلقة بالممارسات الجديدة في المناهج وطرق تدريس العلوم والمجالات ذات العلاقة على المستوى المحلي والعالمي.

ثانيًا: المهارات المعرفية: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن:

  1. يطبق النظريات المتقدمة في إيجاد حلول إبداعية للقضايا والمشكلات المرتبطة بالمناهج وطرق تدريس العلوم.
  2. يستخلص من الأدبيات رؤي جديدة لتطوير مناهج العلوم وطرق تدريسها.
  3. يجري بحوثًا علمية لمعالجة القضايا المعقدة في المناهج وطرق تدريس العلوم
  4. يصدر أحكامًا منطقية وعادلة حول القضايا المتعلقة بتعليم العلوم.

ثالثًا: مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن:

  1. يتخذ قرارات باستقلالية حول مشكلات المناهج وطرق تدريس العلوم.
  2. يتحمل المسؤولية في تنفيذ المهام العلمية.
  3. يقود فرق العمل بفعالية لتنفيذ الأنشطة البحثية العلمية.

رابعًا: مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية: بنهاية دراسة الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن:

  1. يتواصل شفويًا وكتابيًا بفعالية في تعليم العلوم.
  2. يوظف التقنية الحديثة في تعليم العلوم وتعلمها.
  3. يستخدم الأساليب الإحصائية الملائمة لمعالجة البيانات البحثية.