مهام وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

مهام وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

المهام المتعلقة بالدراسات العليا:

  • إعداد التقارير والنماذج الخاصة ببرامج الدراسات العليا بالكلية.
  • إعداد خطة الدراسات العليا للكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية؛ لتحقيق أهداف محددة من الرسائل العلمية.
  • الإشراف على إنشاء وتطوير برامج الدراسات العليا ومراجعتها وتقويمها.
  • الإشراف على فعاليات البرنامج التعريفي لطلبة الدراسات العليا بالكلية، ومتابعة تنفيذه.
  • استقبال طلبات المتقدمين لعمادة الدراسات العليا وتوزيعها على الأقسام العلمية المختلفة في الكلية والإشراف على المفاضلة واختبارات المتقدمين للدراسات العليا، ومتابعة إجراءات القبول مع الأقسام العلمية وعمادة الدراسات العليا.
  • التنسيق مع الأقسام في الكليات العلمية وعمادة الدراسات العليا في تحديد أعداد المقبولين في برامج الدراسات العليا بالكلية، وشروط واختبارات القبول.
  • استقبال توصيات الأقسام العلمية بخصوص طلبة الدراسات العليا، وإرسالها إلى عمادة الدراسات العليا بعد اعتمادها من مجلس الكلية.
  • الإشراف على العمليات الأكاديمية لطلبة الدراسات العليا بالكلية وفقا للوائح والأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص بالتعاون مع منسقي البرامج في الأقسام العلمية بالكلية.
  • متابعة أعمال مسجل الكلية للدراسات العليا.
  • تزويد الأقسام العلمية باللوائح والأنظمة والتعاميم الخاصة بالدراسات العليا والتأكد من تفعيلها.
  • التنسيق مع الأقسام العلمية لمتابعة التقارير الدورية المقدمة من المرشدين الأكاديميين والمشرفين على الرسائل العلمية
  • الإشراف على المكتبات والمعامل الخاصة بطلاب الدراسات العليا.
  • رصد الصعوبات والمعوقات التي تواجهها الوكالة في كل ما يتعلق بالدراسات العليا واقترح الحلول لها، والعمل على تذليلها.
  • إنجاز كل ما يتعلق بالخطة الاستراتيجية المتعلقة بالدراسات العليا في الكلية.

 

المهام المتعلقة بالبحث العلمي:

  • إعداد التقارير والنماذج الخاصة بالبحث العلمي.
  • تنفيذ سياسة الكلية للبحث العلمي ومتابعتها.
  • الاشراف على تطوير استراتيجية البحوث، ووضع آليات لتنفيذها في الكلية.
  • التنسيق مع عمادة البحث العلمي لتوفير الدعم المادي للأبحاث العلمية من الجامعة أو من خارجها.
  • دراسة المقترحات التي تتقدم بها الأقسام لإنشاء كراس علمية، أو (مراكز / وحدات) بحثية.
  • التنسيق مع الجمعيات العلمية او المراكز والوحدات البحثية إن وجدت لتعزيز دور الكلية في البحث العلمي.
  • وضع خطة تدريبية لتنمية المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالتنسيق مع عمادة التطوير الأكاديمي والجودة والرفع بها وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
  • وضع آلية للدراسات الاستشارية في مجال البحوث العلمية ل لكلية مع مراعاة ال لوائح والأنظمة المعتمدة بالجامعة.
  • تنظيم اشتراك أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالمؤتمرات والندوات و ورش العمل داخل الجامعة وخارجها، ومتابعة طلبات الترشيح مع الجهات المختصة.
  • قياس مؤشرات الأداء للكلية في مجال البحث العلمي.
  • العمل على تطويع مجالات البحث العلمي داخل الكلية في سبيل خدمة المجتمع.
  • فتح قنوات مع الجهات البحثية ذات العلاقة خارج الجامعة بالتنسيق مع عمادة البحث العلمي.
  • إنجاز كل ما يتعلق بالخطة الاستراتيجية المتعلقة بالبحث العلمي في الكلية.
  • توفير إحصاءات الأنشطة البحثية للباحثين بالكلية وتزويد عمادة البحث العلمي بها بشكل دوري.
  • التعريف بالمجلات العلمية المعتمدة العالمية والإقليمية المعتمدة للنشر بها من خلال الدورات التعريفية بالتعاون مع عمادة البحث العلمي.

 

المهام المتعلقة بالابتعاث:

  • إعداد التقارير الخاصة بالمعيدين والمحاضرين بالكلية.
  • اقتراح الخطة السنوية لابتعاث منسوبي الكلية من المعيدين والمحاضرين بالتنسيق مع أقسام الكلية ومتابعتها.
  • استقبال طلبات الابتعاث الجديدة المحالة من أقسام الكلية لعرضها في مجلس الكلية.
  • استقبال طلبات ما بعد الابتعاث والمحالة من إدارة الإبتعاث ليتم إحالتها لأقسام الكلية لعرضها على مجالس الأقسام.
  • إنشاء قاعدة بيانات المبتعثين الكلية بالتنسيق مع إدارة الابتعاث.
  • متابعة أحوال مبتعثي الكلية في الخارج والداخل وكذا الملحقين برامج الإلحاق بالتنسيق مع أقسام الكلية وإدارة الابتعاث، وعمادة الدراسات العليا.
  • الإشراف ومتابعة تقارير لجان الابتعاث بأقسام الكلية.
  • إنجاز كل ما يتعلق بالخطة الاستراتيجية المتعلقة بشؤون الابتعاث في الكلية.

 

المهام المتعلقة بالتعاون الدولي:

  • التنسيق مع إدارة التعاون الدولي في تفعيل برامج ومبادرات الشراكات الأكاديمية والبحثية الدولية.
  • المتابعة والإشراف وعمل المبادرات والدراسات الخاصة بالتعاون الدولي.
  • رفع التقارير والإحصائيات واحتياجات الكلية في مجال التعاون الدولي.