دورة تدريبية في أسس إعداد الملصقات العلمية بالجامعة

نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة البحث العلمي يوم أمس الخميس الـ 7 من ربيع الأول، دورة تدريبية بعنوان "أساسيات و مهارات تصميم وتقديم الملصقات العلمية"، قدمتها أستاذ نظم المعلومات المساعد بجامعة أم القرى د. عهد الجرف، على مسرح المجمع الأكاديمي بلعصان، بحضور عدد من منسوبات الجامعة وطالبات الدراسات العليا.

وأوضحت وكيلة عمادة البحث العلمي بجامعة الملك خالد الدكتورة  زهبة آل رايزة أن هذه الدورة تعتبر واحدة من سلسة أسبوعية من الدورات التي تقدمها العمادة ضمن برنامج تطوير مهارات البحث العلمي لدى أعضاء وعضوات هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار حرص معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري وسعادة عميد البحث العلمي الدكتور حامد بن مجدوع القرني ويهدف إلى رفع مستوى البحث العلمي في الجامعة.

وأضافت آل رائزة أن هذه الدورة تهدف إلى التعريف بكيفية إعداد الملصقات العلمية وفق أسس صحيحة، وتنمية مهارات أعضاء وعضوات هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا وتحفيزهم على المشاركة بملصقات علمية ناجحة تحتوي على العناصر الأساسية للملصق ويتم تقديمها بطريقة إبداعية.

وتطرقت الدكتورة عهد الجرف خلال الورشة التدريبية للتعريف بالملصق الأكاديمي كنموذج متعدد في وسائل التواصل، وتحدثت عن طريق كتابة النصوص، واستخدام الألوان والصور والجداول لعرض المحتوى وإيصال فكرة البحث، حيث إن الملصقات الأكاديمية تلخص محتوى البحث باختصار ويتم من خلالها عرضه بشكل جذاب، كما تفتح باب النقاش ما بین الباحث والجمھور، وتعطي القارئ فكرة سريعة عن موضوع البحث.

وأوضحت الدكتورة الجرف  أوجه استخدام الملصقات العلمية المتمثلة في الملتقيات العلمية في الجامعات، وفي ملتقيات طلاب الدكتوراه والمؤتمرات العلمية وفي الأوراق المنشورة، والملخصات البحثية، والمسابقات التنافسية ببن الطلاب، ومشاريع التخرج.

وذكرت  الجرف أهم أهداف المشاركة بملصق علمي ومنها  تلخيص البحوث وعرضها، وفتح باب النقاش المباشر بین الباحث والجمهور، و التقييم المباشر من ذوي الخبرة، وتبادل الخبرات والأفكار، والتعاون بين الباحثين، كما شرحت أحجام ومقاسات الملصقات العلمية وأهم العناصر الأساسية في الملصقات العلمية وكيفية تصميم الملصق العلمي، مشيرة إلى عدد من النصائح عند تقديم الملصق العلمي منها الحرص على معرفة المكان والزمان، و التحضير المبكر، والتفكير  في الأسئلة المتوقعة من الجمهور، والتدرب على الإجابات والتفاعل معهم ، والاستعانة بزملاء من نفس التخصص لتقييم الملصق العلمي، ودعوة المهتمين منهم للاستماع لشرح الملصق.

وأكدت في ختام الدورة أهمية الحذر من اختيار مقاس نموذج خاطئ عند التصميم، وتجنب استخدام أنواع خطوط مختلفة، واختيار حجم صغير لمحتوى الملصق، وترك فراغات واضحة ببن الفقرات وبين السطور في الفقرة الواحدة، وتجنب أن يحتوي الملصق على الكثير من النصوص أو الصور، وتجنب استخدام المصطلحات العلمية بكثرة أو الاختصارات، وعدم مراجعة الأخطاء اللغوية والإملائية.

 
Send To: 
Nothing
Media Gate
Promoted to front page