
1- المعرفة: يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:
- يتعرف البحث العلمي ومهاراته المختلفة.
- يوضح مهارات استخدام مناهج البحث المختلفة.
- يحدد المشكلات في مجال المناهج وطرق التدريس.
- يلم بالسمات الواجب توافرها في الباحث.
- يتعرف الاتجاهات الحديثة في المناهج وطرق التدريس وكيفية توظيفها.
- يبين دور الإحصاء في تقدم العلوم الإنسانية.
- يتعرض أهم البرامج والتطبيقات الإحصائية التي يمكن استخدامها في البحث التربوي.
2 - المهارات المعرفية: يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:
- يطبق مهارات القراءة الفعالة بما يتناسب مع تطورات العصر.
- ينفذ مهارات البحث من خلال مصادر المعرفة الرقمية والتقنيات الحديثة في المكتبة.
- يعد خطة البحث بالطريقة التي تساعده على إنجاز البحث بدقة وسهولة.
- يطبق مهارات التحليل الإحصائي باستخدام بعض البرامج الإحصائي spss
- يجمع المعلومات وينظمها ويفسر النتائج البحثية في ضوء الدراسات السابقة.
- يتقن المهارات اللغوية اللازمة لكتابة التقارير البحثية.
3 - مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية: يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:
- يلتزم بمواعيد المحاضرات والقوانين الصفية.
- ينجز الواجبات المطلوبة منه.
- يتقن مهارات الحوار والمناقشة في المواضيع المطلوبة منه.
- ينجز التقارير والمشاريع البحثية المطلوبة منه.
- يُقيم جوانب القوة والضعف لديه.
- يظهر القدرة على العمل ضمن فريق، والتواصل الفعال مع الآخرين.
4 - مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية: يتوقع بنهاية البرنامج أن يكون الطالب قادرًا على أن:
- يعد عرضًا تقديميًا.
- يستخدم الحاسب في كتابة التقارير.
- يستخدم الشبكة العنكبوتية في البحث عن المعلومات.
- يستخدم قواعد البيانات في البحث عن المعلومات.
- يطبق مهارات الاتصال الفعال أثناء تقديم العروض التقديمية.