وكالة الكلية للتطوير والجودة

الرسالة

تسعى الوكالة إلى تحقيق مؤشرات الجودة الشاملة في جميع العمليات التعليمية والبحثية والإدارية بالكلية، والاستغلال الأمثل للإمكانات والموارد المتاحة للنهوض بمستوى التعليم والتعلم ، ومشاركة جميع منسوبي الكلية في عمليات الجودة ، وفق معايير الجودة والتطوير والسعي إلى الوصول إلى مكانة متميزة بين كليات الجامعة .


الرؤية

مساندة الجامعة في تأسيس نظم الجودة الداخلية بالكلية، بما يؤهلها للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة.


كلمة وكيل الكلية للتطوير والجودة

الحمد الله والصلاة والسلام على رسوله الله وعلى آله وصحبه ومن والاه،،، وبعد تعتبر الجودة في التعليم العالي من المتطلبات الرئيسة التي تحرص الجامعات على تحقيقها للحصول على مراكز متقدمة ضمن قائمة الجامعات العالمية المتميزة. وتسعى كثير من الجامعات المتميزة المنتشرة في أنحاء العالم إلى تطبيق أساليب إدارة الجودة لتحسين كفاءة منسوبيها وضمان جودة مخرجاتها،وقد بادرت جامعة الملك خالد بخطوة متقدمة في هذا الجانب وبفضل من الله حصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي الكامل، ويعود الفضل لله أولاً ثم لما أولته حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان من دعم لا محدود للجامعات السعودية، وتعد وكالة الكلية للتطوير والجودة بكلية التربية ضمن منظومة متكاملة بالجامعة،تسعى في وضع وتنفيذ الخطط الإستراتيجية كل حسب موقعه، ولكون وكالة الكلية للتطوير والجودة أقرب إلى العمل الميداني، فإنها الأقدر على تحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها، من خلال اقتراح تشكيل فرق العمل في تلك المشاريع التطويرية، وتقديم التسهيلات اللازمة لجميع فرق العمل القائمة على تطبيق الجودة، ولما يتطلبه تطبيق الجودة من ضرورة مشاركة العاملين، فإن العمل في كلية التربية يتم ضمن فريق واحد يشارك في التطوير ويسهم في جودة الأداء،ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لخدمة ديننا ووطننا على الوجه الذي يرضيه . 

د. ثابت كحلان


مهام الوكالة

1. نشر ثقافة الجودة في الكلية من خلال إصدار الدراسات، والكتيبات، والنشرات، وعقد الندوات، والمحاضرات، وورش العمل.

2. الالتزام برسالة الكلية وأهدافها من أجل تحسين الأداء.

3. استطلاع آراء الخريجين بهدف تطوير أداء الكلية في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

4. استطلاع آراء مؤسسات المجتمع المستفيدة من مخرجات الكلية بما يساير احتياجات المجتمع، ويحقق مبدأ المشاركة المجتمعية المفيدة في تطوير تلك المخرجات.

5. إعداد النماذج والبرامج المتخصصة التي تتطلب وإجراء عمليات القياس والتقويم، وتوفير قاعدة بيانات وخدمات إلكترونية.

6. متابعة أنشطة الأقسام العلمية والمراكز والإدارات، لجمع البيانات والمعلومات ذات العلاقة بأدائها وخططها.

7. المساهمة في إعداد مشروع الخطة الإستراتيجية التي من شأنها إحداث التغيير المنشود، وتوجيه الجهود، وتوظيف الإمكانات والطاقات وفق رسالة الكلية، لبلوغ أهدافها وطموحاتها المستقبلية.

8. توفير المعلومات حول التطورات المتعلقة بتوكيد الجودة والاعتماد، والاستفادة من تجارب المؤسسات التعليمية الأخرى داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

9. إعداد التقارير السنوية عن أنشطة الكلية، ومخرجاتها وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.


منسوبي الوكالة

د.ثابت سعيد ناصر آل كحلان القحطاني

وكيل الكلية للتطوير والجودة

​البريد الإلكتروني: talkhlan@kku.edu.sa

تلفون المكتب: 0172418890

فاكس: 0172418897


 صالح علي العسيري

سكرتير وكالة الكلية للتطوير والجودة .

تلفون المكتب :0172417128


نماذج الكلية

  1. نموذج توصيف المقرر الدراسي
  2. نموذج توصيف الخبرة الميدانية
  3. نموذج توصيف البرنامج
  4. نموذج تقرير المقرر الدراسي
  5. نموذج تقرير الدراسة الذاتية المؤسسي
  6. نموذج تقرير الدراسة الذاتية البرامجي
  7. نموذج تقرير الخبرة الميدانية
  8. تقرير وكالة الخطط والبرامج الدراسية
  9. نموذج إغلاق دائرة نظام البرنامج ​