مسجل الكلية

النشأة الإدارية:

استحدثت عمادة القبول والتسجيل نظام مسجل الكلية، منذ عام 1429/1430هـ، كثمرة يانعة من ثمار التواصل والتعاون بين العمادة وكليات الجامعة؛ ولتكليف القائم بهذه المهمة بإجراء عمليات معالجات التسجيل، والمتابعات الأكاديمية لطلاب الكلية المعنية. وقد وافق معالي مدير الجامعة على إقرار هذا النظام، وأصدر قراراً بتكليف سعادة الدكتور/ حسن أحمد مسلم، عضو هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس مسجلاً لكلية التربية لمدة عام على أن يرتبط إدارياً ومباشرةً بسعادة عميد الكلية. ونظراً للنجاحات المحققة في هذه المهمة فقد تم التجديد له خلال السنوات الماضية وحتى الآن، بالإضافة إلى مهام منسق الدراسات العليا بالكلية.  

 


المهام المكلف بها مسجل الكلية: تتمثل المهام الإدارية المكلف بها مسجل الكلية فيما يلي:
1. التنسيق بصورةٍ خاصة مع عمادة القبول والتسجيل لتسجيل الخطة الدراسية للبرامج التربوية على النظام الأكاديمي.
2. متابعة لجنة الخطط بالجامعة لاعتماد الخطط الدراسية التربوية، ومراجعة مسميات المقررات ورموزها.
3. المشاركة في استقبال ملفات وقوائم أسماء الطلاب والطالبات المتقدمين للالتحاق ببرامج الدراسات العليا بالكلية، والمشاركة في القيام بفرز الملفات ومراجعة بيانات المتقدمين، ومدى توافر شروط الالتحاق، وبتجهيز أعمال اختبارات القبول، وتنظيم اللجان، ومراجعة بيانات وملفات المقبولين بعد انتهاء عمليات القبول، وتوزيع الطلاب والطالبات المقبولين على الشُعب المحددة في الجداول الدراسية.
4. المشاركة في إعداد الجداول الدراسية ضمن اللجنة العامة للجداول بالكلية، والقيام بتسجيلها آلياً على النظام الأكاديمي، بالمواعيد والقاعات وأسماء المحاضرين، ومتابعة حالات القاعات الدراسية، وتحديد مدى انشغالها.
5. متابعة عمليات التسجيل الآلي لطلاب البكالوريوس، وفحص ذلك التسجيل، وتحديد أعداد المسجلين في الشُعب.
6. القيام بعمليات التسجيل لمقررات طلاب وطالبات الماجستير( الانتظام والموازي)، والدكتوراه، والدبلومات التربوية، كل طالب وطالبة على حدة وفقاً للنظام اليدوي.
7. القيام بعمليات التقسيم الآلي للشعب، وفقاً للسعة المحددة لكل شُعبة نظاماً. وتحديد عدد الشُعب الدراسية المطلوبة، والنظر في فتح شعب جديدة أو ضمها بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية.
8. تسجيل العبء التدريسي للأساتذة المحاضرين في التخصصات المختلفة على النظام الأكاديمي، وفقاً للضوابط والقواعد المتضمنة في اللائحة الخاصة بهذا النظام.
9. التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لإيجاد حلول للإشكاليات التي تواجه عمليات التسجيل.
10. القيام بعمليات الحذف والإضافة والتحويل بين الشُعب، وطباعة القوائم والمشاهد والخطابات والسجلات الأكاديمية للطلاب والطالبات.
11. تحديد أنواع الشُعب ، من حيث نظام التدريس الإلكتروني، سواء بشكل جزئي أو كامل.
12. المتابعات الأكاديمية للطلاب والطالبات، والكشف عن معلوماتهم، وبيانات الإرشاد الأكاديمي.
13. متابعة سير الدراسة في الشُعب المختلفة، ومتابعة مواظبة الطلاب في المحاضرات، والكشف عن نسب الغياب والحرمان من دخول الاختبارات النهائية.
14. المشاركة ضمن اللجنة العامة للجداول بالكلية في إعداد جداول الاختبارات النهائية.
15. متابعة مهام نتائج الاختبارات، ورصد الدرجات النهائية،  ومهام الاستلام والاعتماد وإظهار النتائج للطلاب على الشبكة، وإجراء الإحصائيات للنتائج.


الخدمات الإدارية التي يقدمها مسجل الكلية: تتمثل الخدمات الإدارية التي يقدمها مسجل الكلية فيما يلي:
1. مساعدة الطلاب في معالجة مشكلات تسجيلهم، من حيث الحذف وإضافة ساعات ومقررات دراسية، والنظر في طلبات التحويل بين الشُعب، بما يتفق مع اللوائح المنظمة لذلك.
2. مساعدة الطلاب في معرفة الخطط الدراسية الخاصة بهم، وبيان المقررات المتبقية، والمقررات المتاحة، ومعدلات الإنجاز.
3. مساعدة الطلاب في تسجيل الأعذار المقبولة للغياب عن حضور المحاضرات.
4. مساعدة الطلاب في طباعة المشاهد، والجداول الدراسية، والسجلات الأكاديمية، ونماذج إخلاء الطرف، الحذف وتأجيل الدراسة، وإعادة القيد والفرص الإضافية، والتحويل من خارج الجامعة.
5. تزويد الأقسام بالمعلومات المطلوبة عن وضع الطلاب والطالبات أكاديمياً، وتقديم التقارير حول مواظبتهم في المحاضرات، وحول انتظام الشُعب والمجموعات.
6. القيام بمهام المعادلات الخارجية والداخلية للطلاب المحولين من الكليات والجامعات المختلفة إلى كلية التربية.
7. تسجيل بيانات الهيئة التدريسية لأعضاء هيئة التدريس على النظام الأكاديمي.
8. تقديم جداول العبء التدريسي لعضو هيئة التدريس، ومساعدته في متابعة مواظبة طلابه، والكشف عن أوضاعهم الأكاديمية.
9. إصدار وطباعة قوائم الطلاب في المقررات الدراسية، وكذلك كشوف الحضور والغياب، وأيضاً كشوف رصد الدرجات النهائية، وتوزيعها على الأقسام وأعضاء هيئة التدريس.


مسجل كلية التربية: دكتور/  محمد مسعد عضو هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة.

الجوال:   0594166336
هاتف المكتب: 
البريد الإلكتروني: