الرؤية والرسالة والأهداف

 


رؤية القسم، ورسالته، وأهدافه:
عرض مجلس قسم التربية الخاصة في جلسته الثانية بتاريخ 6/1/1432هـ، إحالة سعادة الدكتور/ عميد الكلية رقم 1103 وتاريخ 25/12/1431هـ، والمبنية على إحالة سعادة وكيل الجامعة لكليات البنات ورئيس اللجنة الدائمة للتطوير والجودة رقم 949/71 وتاريخ 24/12/1431هـ، بشأن تطوير رؤية القسم ورسالته وأهدافه في ضوء رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها.
وفي ضوء ما توصلت إليه لجنة الجودة بالقسم والتي درست رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها، وبعد العرض على أعضاء هيئة التدريس بالقسم وأخذ مرئياتهم حول هذا الجانب أوصى المجلس بالموافقة على تطوير رؤية القسم ورسالته وأهدافه كما يلي:


(1) رؤية القسم:
مواكبة التطورات العلمية والمهنية في مجال ذوى الاحتياجات الخاصة ، وذلك حسب الجودة والاعتماد الأكاديمي ووفق المعايير العالمية في هذا المجال، مع الاحتفاظ بخصوصية المجتمع السعودي وأسسه الإسلامية. 


 (2) رسالة القسم:
إعداد وتطوير البرامج التربوية لمعلمي التربية الخاصة،  وإجراء الدراسات والبحوث، وتوفير الدورات التدريبية والاستشارات العلمية للمؤسسات المهتمة بمجال التربية الخاصة.


(3) أهداف القسم:

  • - إعداد القوى البشرية ذات الكفاءة العلمية والعملية اللازمة للعمل في المجالات التربوية والنفسية لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • -تلبية حاجات المجتمع السعودي من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مراحل التعليم المختلفة مع التركيز على الإعداد الأكاديمي في اللغة العربية والعلوم والرياضيات.
  • -عقد شراكة مع إدارة التعليم والمؤسسات الحكومية والأهلية بمنطقة عسير لتيسير الزيارات الميدانية لطلاب وطالبات القسم أثناء التدريب الميداني.
  • -إعداد الباحثين التربويين والنفسيين في مجال تعليم وإرشاد وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • -تنظيم دورات تدريبية وتأهيلية وإقامة ندوات تربوية متخصصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
  • -إعداد المقاييس والأدوات المناسبة والمقننة على البيئة السعودية لتشخيص وتقييم ذوي الاحتياجات الخاصة.