الرؤية والرسالة والأهداف

 

كلمة رئيس القسم

أهلا ومرحباً بكم أعزائي زائري موقع قسم علم النفس بكلية التربية جامعة الملك خالد, يسعى القسم من خلال هذا الموقع إلى توفير آلية للتواصل معك عزيزي الزائر ويسعده تعريفك بما يتوافر من إمكانات أكاديمية تخصصية, وكوادر بشرية في التخصصات المختلفة لعلم النفس التربوي, وستجد أخى الزائر نبذة عن البرامج الأكاديمية المتنوعة التي يقدمها القسم والبرامج التي يشارك القسم في تدريس بعض مقرراتها, كما أن هذا الموقع يتيح للطلاب والطالبات الفرصة في التواصل مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم والاستفادة من خبراتهم. إن القسم يأمل من خلال هذه الإطلالة الالكترونية أن يقدم ما ينفع الباحثين والدارسين سواء من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الجامعات والمراكز العلمية, أو طلبة الدراسات العليا أو الدبلومات (العامة في التربية- التوجيه والإرشاد النفسي- القياس النفسي ) أو البكالوريوس أو غيرهم من ذوي الاهتمامات الأكاديمية والعلمية والمهنية في مجالات علم النفس المتعددة ويبقيهم على تواصل مع القسم من خلال ملاحظاتهم واستفساراتهم التي نعتز بها ونقدرها لأنها تأتي في إطار التطوير والتميز بما يحقق الصالح العام والله الهادي إلى سواء السبيل.

د / على محمد على الوليدى


رؤية القسم:

يسعى قسم علم النفس التربوي إلى التميز والريادة على المستويين المحلي والعالمي، والإسهام في تنمية المعرفة النفسية من خلال البحوث العلمية وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.


 

رسالة القسم:
إعداد الباحثين والاختصاصيين النفسيين المؤهلين لتلبية حاجات المجتمع، وإجراء بحوث علمية متميزة في مجال علم النفس، والسعي إلى نشر المعرفة النفسية والتربوية و تقديم الخدمات النفسية والمهنية للقطاعين الحكومي والأهلي من خلال برامج القسم المختلفة وفق أساليب التعلم والتدريب الحديثة المعتمدة على تقنيات المعرفة المتقدمة.

 


أهداف القسم:

  •   المساهمة في إعداد كوادر متخصصة للعمل في المجالات والتخصصات العلمية المختلفة.
  •    تدريب وإعداد طلاب الدراسات العليا للعمل في مجال التوجيه والإرشاد النفسي، وإمدادهم بالمهارات البحثية التي تمكنهم من الإسهام في حل مشكلات المجتمع السعودي.
  •     تطوير البرامج التي يقدمها قسم علم النفس وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  •    الإسهام في تطوير المعرفة العلمية في مجال علم النفس عن طريق إعداد وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على إجراء البحوث والدراسات النفسية التي تلبي حاجات المجتمع.
  •     توظيف التقنية الحديثة فيما يقدمه قسم علم النفس التربوي من برامج ومشاريع وخدمات مجتمعية.
  •     نشر الوعي بالعلوم النفسية وأهميتها بين أفراد المجتمع ومؤسساته من خلال الندوات والمحاضرات والمؤتمرات ووسائل الإعلام المختلفة.
  • تقديم المشورة والخبرة للقطاعات الحكومية والأهلية في مجال تحسين مهارات العاملين وتفعيل الجانب الوقائي العلاجي.